التخطي إلى المحتوى
Yucca-Root فوائد جذور اليوكا و ماتحتوية علي عناصر طبيعية مفيدة جدا للجسم

 فؤائد جذور اليوكا و ماتحتوية علي عناصر طبيعية

فوائد جذور اليوكا :غنية بالسعرات الحرارية والكربوهيدرات وفيتامين ج ، بالإضافة إلى تنوعا للغاية ومليئة بنكهة ، وجذور يوكا هو عنصر غذائي مهم للملايين في جميع أنحاء العالم. يمكن أن تكون مهروسة ، مسلوقة ، مخبوزة أو مقلية ومتبلة للبطاطا في أي وصفة. كما أنها تستخدم لجعل مجموعة متنوعة من الدقيق والمكثفات الغذائية الخالية من الغلوتين ، مثل أروروت ، التابيوكا ودقيق الكسافا .

مع مجموعة واسعة من المغذيات الدقيقة ومضادات الأكسدة ، يمكن إضافة جذور يوكا إلى نظامك الغذائي مع قائمة طويلة من الفوائد الصحية المحتملة. إليك ما تحتاج إلى معرفته عن هذه الخضروات الجذرية اللذيذة وكيف يمكن أن تؤثر على صحتك.


ما هي جذور  يوكا؟

اليوكا ، المعروف أيضا باسم الكسافا ، يوكا ، الارزوت البرازيلي أو مانوهوت اسكولينتا ، هو نوع من الشجيرات المحلية لأمريكا الجنوبية. وغالبًا ما يزرع في المناطق الاستوائية لجذره النشوي ، والذي يعتبر غذاءً غذائياً لنحو نصف مليار شخص حول العالم. في الواقع ، بعد الذرة والذرة ، يعتبر جذر يوكا ثالث أكبر مصدر للكربوهيدرات في المناطق المدارية.

متوفر في كل من الأصناف المريرة والحلوة ، غالبًا ما يقارن طعم جذور اليوكا بالبطاطا ، كما أنه يحتوي على نسيج غريب يعيد إلى الأذهان اليقطين. عادة ما يتم غليها ، أو قليها أو طحنها إلى أنواع مختلفة من الدقيق والمساحيق المستخدمة في التحميص.

ضع في اعتبارك أن جذور اليوكا غير مرتبطة بنبات اليوكا ، وهو جنس من الشجيرات الدائمة والأشجار التي تنتج عناقيد زهرة اليوكا البيضاء وكذلك فاكهة اليوكا. يتم استخدام العديد من هذه النباتات طبيا وأيضا تستهلك في العديد من الأطباق المختلفة. بعض الأنواع الشائعة من نباتات اليوكا تشمل اليوكا فيلامينتوزا ، يوكا غلوريوسا ، اليوكا الفيل ، يوكا بريفييفوليا ويوكا سخيديجيرا .


فوائد جذور اليوكا

  1. يحمي من الإجهاد التأكسدي
  2. يدعم وظيفة المناعة
  3. يعزز صحة الجلد
  4. يخفف آلام التهاب المفاصل
  5. لديه مؤشر نسبة السكر في الدم منخفضة

1. يحمي من الإجهاد التأكسدي

يوكا عالية في مضادات الأكسدة ، والتي هي مركبات مفيدة تحييد الجذور الحرة لمنع الإجهاد التأكسدي والتلف لخلايا.تشير الأبحاث إلى أن مضادات الأكسدة تلعب دوراً مركزياً في الصحة العامة وقد تكون وقائية ضد العديد من الحالات المزمنة ، بما في ذلك السرطان والسكري وأمراض القلب.

يحتوي جذر يوكا أيضا على جرعة مركزة من كل من فيتامين ج والمنغنيز ، وهما من المغذيات الدقيقة التي يمكن أن تساعد أيضا في تقليل الإجهاد التأكسدي. على سبيل المثال ، أظهرت دراسة نشرها مركز أبحاث الوقاية من السرطان والمركز الوطني للسرطان أن المكمل بفيتامين سي لمدة خمس سنوات قلل بشكل كبير من الإجهاد التأكسدي وتشكيل الجذور الحرة. وجدت دراسة أخرى في المختبر من إيطاليا أن المنغنيز كان أكثر فاعلية من العديد من العناصر الغذائية الأخرى في مسح الجذور الحرة ومنع الإجهاد التأكسدي.

2. تقوي نظام  المناعة

ليس هناك شك في أن الحفاظ على نظام مناعة قوي هو مفتاح الصحة العامة. جهاز المناعة الخاص بك هو المسؤول عن درء الغزاة الأجانب والحفاظ على البكتيريا الضارة والفيروسات والفطريات خارج الجسم للحماية من المرض والعدوى.

محملة بمضادات الأكسدة المفيدة وفيتامين (ج) ، إضافة اليوكا إلى نظامك الغذائي هو وسيلة بسيطة لمنح جهازك المناعي دفعة صحية . في الواقع ، أظهرت إحدى الدراسات التي نشرت في حوليات التغذية والأيض أن الحصول على ما يكفي من فيتامين C كان قادراً على تقليل الأعراض وتقصير مدة عدوى الجهاز التنفسي مثل نزلات البرد. كما ثبت أن تحسين النتائج لظروف مثل الالتهاب الرئوي والملاريا والالتهابات الإسهال.  تساعد مضادات الأكسدة ، من ناحية أخرى ، في مكافحة الجذور الحرة والحماية من الإجهاد التأكسدي لمنع تلف الخلايا المناعية.

3. يعزز صحة الجلد

جذر يوكا هو عنصر شائع موجود في العديد من إجراءات العناية بالبشرة الطبيعية . يمكن استخدام التقشير لتقشير الجلد وإزالة خلايا الجلد الميتة بينما يمكن مزج الجذور مع العسل أو زيت الزيتون وتطبيقها كقناع للبشرة لإشراقة البشرة.

حتى تستهلك جذور يوكا في وصفاتك المفضلة يمكن أن تساعد في إبقاء بشرتك متوهجة. انها معبأة مع فيتامين ج ، وهو عنصر غذائي تشارك في تركيب الكولاجين الذي يعتقد أن له خصائص مكافحة الشيخوخة. يمكن لفيتامين (ج) أيضا أن يحمي من أضرار أشعة الشمس عن طريق إزالة الجذور الحرة الضارة ، بل وقد ثبت أنه يوقف إنتاج الميلانين للمساعدة في الوقاية من البقع الداكنة وفرط التصبغ .

4. يخفف من أعراض التهاب المفاصل

التهاب المفاصل هو حالة تتميز بتورم وتصلب مؤلم في المفاصل. وبفضل محتواها الغني من مضادات الأكسدة والمنجنيز ، فإن دمج جذور اليوكا في نظامك الغذائي قد يكون مفيدًا بشكل خاص في توفير الإغاثة من أعراض التهاب المفاصل الروماتويدي .

غالباً ما يُنصح باستخدام المنغنيز كعلاج طبيعي لالتهاب المفاصل ، وقد أظهرت دراسة نُشرت في المجلة الأمريكية لعلم الأوبئة حتى أن مكملات المنغنيز كانت مرتبطة بانخفاض خطر الإصابة بالتهاب المفاصل الروماتويدي لدى النساء المسنات. وبالمثل ، فإن مضادات الأكسدة في جذور اليوكا يمكن أن تكون مفيدة بشكل خاص في تخفيف الالتهاب والحد من أعراض التهاب المفاصل ، حيث تشير إحدى الدراسات من الهند إلى أن الأشخاص المصابين بالتهاب المفاصل الروماتويدي لديهم تركيزات مصل أقل من مضادات الأكسدة من أولئك الذين لا يعانون من التهاب المفاصل.

5. لا يرفع نسبة السكر في الدم 

مؤشر نسبة السكر في الدم هو مقياس لمدى قدر معين من الغذاء يمكن أن يرفع مستويات السكر في الدم. يمكن للأطعمة ذات مؤشر نسبة السكر في الدم ارتفاع مستويات السكر في الدم بسرعة ، والتي يمكن أن تؤدي إلى أعراض مرض السكري مثل التعب وفقدان الوزن غير المتعمد.

بالمقارنة مع العديد من النشويات الأخرى ، يوكا لديها مؤشر نسبة السكر في الدم منخفضة إلى حد ما من 46. على العكس ، البطاطا المسلوقة لديها مؤشر نسبة السكر في الدم من 78 ، والأرز الأبيض لديه مؤشر نسبة السكر في الدم من 73.  ولهذا السبب ، غالبا ما يعتبر اليوكا ” الكربوهيدرات الجيدة ” وقد تكون بديلًا أفضل للكربوهيدرات الأخرى عندما يتعلق الأمر بمراقبة السكر في الدم.

بالطبع ، ضع في اعتبارك أن يوكا لا تزال عالية في الكربوهيدرات. إذا كنت مصابًا بداء السكري أو كنت تتبع نظامًا غذائيًا خاضعًا للكربوهيدرات ، فمن الأفضل تضمين هذه الخضار النشوية فقط باعتدال وإضافتها مع الكثير من الدهون الصحية والبروتينات للمساعدة في الحفاظ على مستويات السكر في الدم الطبيعية .

 


يوكا الجذر التغذية

جذر يوكا عالية في السعرات الحرارية والكربوهيدرات ، لكنه يحتوي أيضا على جزء جيد من الألياف وفيتامين Cوالمنغنيز التي تحتاج إليها في يوم واحد.

كوب واحد (حوالي 206 غرام) من جذور يوكا يحتوي على ما يقرب من: 

  • 330 سعرة حرارية
  • 78.4 جرام من الكربوهيدرات
  • 2.8 غرام من البروتين
  • 0.6 غرام من الدهون
  • 3.7 غرام من الألياف الغذائية
  • 42.4 ملليغرام فيتامين سي (71 في المئة DV)
  • 0.8 ملغرام المنغنيز (40 في المئة DV)
  • 558 ميليغرام البوتاسيوم (16 في المئة DV)
  • 55.6 ميكروغرام الفولات (14٪ DV)
  • 0.2 ميليغرام الثيامين (12 في المئة DV)
  • 43.3 مليغرام من المغنيسيوم (11 في المئة من DV)
  • 0.2 ملليغرام من النحاس (10 في المئة DV)
  • 0.2 ملليغرام فيتامين B6 (9 في المئة DV)
  • 1.8 ملليغرام نياسين (9 في المئة DV)
  • 0.1 مليجرام ريبوفلافين (6 في المئة DV)
  • 55.6 ملليغرام من الفوسفور (6 في المئة DV)
  • 3.9 ميكروغرام فيتامين ك (5 في المئة DV)
  • 0.7 ملليغرام زنك (5 في المئة DV)

بالإضافة إلى العناصر الغذائية المذكورة أعلاه ، يحتوي جذور يوكا أيضا على كمية صغيرة من فيتامين E ، وحامض البانتوثينيك ، والكالسيوم والحديد والسيلينيوم.


جذور يوكا في الأيورفيدا

على الرغم من عدم استخدامها بشكل شائع في الطب الشمولي ، إلا أن جذور يوكا تناسب النظام الغذائي الذي يستخدمالأيورفيدا ، والذي يشجع على تناول الطعام مع الفصول ويملأ نظامك الغذائي بالكثير من الفواكه والخضروات الطازجة لدعم صحة أفضل. الخضروات الجذرية المطبوخة مثل يوكا تعمل بشكل جيد للغاية بالنسبة لأولئك مع دوسا فاتا ، لأنها تعتبر أكثر ثقيلة وتثبيت. من الناحية التاريخية ، كان السكان الأصليون يستخدمون اليوكا أيضًا للمساعدة في علاج الحمى والقشعريرة ، وتعزيز خصوبة الإناث وتهدئة العضلات الملتهبة.


الفرق بين اليام و الكسافا و اليوكا

إذن ما الفرق بين هذه الخضروات الجذرية الشائعة؟ جذر يوكا والكسافا هما في الواقع نفس النبات ، لكن المصطلحين “جذر يوكا” أو “يوكا” أكثر شيوعًا في الولايات المتحدة والإسبانية. أما اليام ، من ناحية أخرى ، فهي نوع آخر من الدرنة الصالحة للأكل ، ولكنها في الواقع تنتمي إلى جنس مختلف تمامًا من النباتات.

في حين أن اليوكا هي أصلية في أمريكا الجنوبية ، يزرع اليام على نطاق واسع في آسيا وأفريقيا والأمريكتين. لديهم الجلد الخام الذي يلين عندما يسخن ، ويمكن أن تتراوح في اللون من البني الداكن إلى الوردي. يمكن إعدادها بشكل مماثل لليوكا ويمكن استبدالها بدلاً من البطاطا والمسلوق ، المهروسة أو المخبوزة في مجموعة متنوعة من الوصفات.

غرام للجرام من حيث التغذية ، اليام هي أقل في السعرات الحرارية والكربوهيدرات ولكن تحتوي أيضا على ما يقرب من ضعف الألياف كما اليكة. هم أقل بقليل في فيتامين (ج) ولكن تحتوي على كمية أكبر من العناصر الغذائية الأخرى مثل فيتامين ب 6 والبوتاسيوم.


أين تجد وكيفية استخدام اليوكا 

يمكنك عادة العثور على اليكة في قسم المنتجات في متجر البقالة المحلي ، بجانب الدرنات الأخرى ، مثل البطاطا الحلوة والبطاطس. في بعض الحالات ، قد تحتاج إلى توسيع البحث الخاص بك وتحقق من بعض الأسواق المتخصصة اللاتينية أو الآسيوية للعثور عليه. كما يمكن أيضًا العثور عليه مسبقًا مقشرًا ومقطعًا في قسم المجمد أيضًا. تأكد من البحث عنها تحت أسمائها الأخرى ، مثل يوكا أو الكسافا.

هل تتساءل عن كيفية طهي اليوكا للاستفادة من العديد من الفوائد الصحية التي تقدمها؟ هناك الكثير من وصفات يوكا اللذيذة هناك ، من الحساء واليخوت إلى الكاسترد والكعك. يمكن استخدامه في العديد من الطرق نفسها مثل البطاطا العادية.تستخدم يوكا المقلية في كثير من الأحيان لصنع البطاطس المقلية أو رقائق البطاطس أو البطاطس المقلية ، ولكن يمكن أيضًا غليها ومهروسها للحصول على لمسة صحية على البطاطس المهروسة.

بالإضافة إلى اليوكا الطازجة ، يمكنك أيضًا بسهولة العثور على طحين الكسافا ، المصنوع من مسحوق جذر اليوكا ، في قسم الخبز لمعظم متاجر البقالة. هذا البديل الشعبي الخالي من الغلوتين من الدقيق العادي يعمل بشكل رائع على السلع المخبوزة ، مثل الكعك ، والكعك ، والكعك ، والكريب. طحين التابيوكا (أو نشا التابيوكا) هو نوع آخر من الدقيق المصنوع من اليوكا ، ولكنه مصنوع من نشا الجذر بينما يتكون دقيق الكسافا من الجذر بأكمله. دقيق التابيوكا يعمل بشكل جيد للحصول على سوائل سميكة وصنع بودنغ محلية الصنع. Arrowroot هو عنصر آخر شعبية مصنوعة من مزيج من يوكا مع غيرها من الجذور ، والتي عادة ما تضاف إلى البسكويت والهلام والمرق.

 

تاريخ جذور اليوكا 

مواطنًا لأمريكا الجنوبية ، يعتقد أن جذور اليوكا كانت مستأنسة في الأصل منذ ما يزيد عن 10000 عام ، حول أصول الزراعة البشرية.  فإن أقدم دليل على طعام اليوكا يرجع إلى ما قبل 1400 عام تقريبًا في جويا دي سيرين ، وهي إحدى المجموعات الزراعية في المايا في السلفادور.

وبحلول عام 1492 ، كان جذر يوكا بالفعل عنصرًا أساسيًا في النظام الغذائي للسكان الأصليين في أمريكا الجنوبية وأمريكا الوسطى والكاريبي ، وغالبًا ما يظهر في العديد من أشكال الفن المحلي ، من اللوحات إلى الخزف. بعد الاحتلال الأوروبي لهذه المناطق ، أصبح استهلاك جذور اليوكا أكثر انتشارًا ، وبدأت كوبا حتى في إنتاج خبز الكاسافا.

وقد تم تقديمه في وقت لاحق إلى مناطق أخرى ، مثل أفريقيا وآسيا ، من قبل تجار أوروبيين وأصبح منذ ذلك الحين عنصرا هاما في جميع أنحاء العالم. اليوم ، تتصدر نيجيريا الرسوم البيانية باعتبارها واحدة من أكبر منتجي جذور اليوكا ، تليها نيجيريا وتايلاند والبرازيل.


الاحتياطات

على الرغم من أن جذر يوكا يقدم الكثير من العناصر الغذائية والمزايا الصحية ، إلا أنه غني بالسعرات الحرارية والكربوهيدرات ويجب استهلاكه باعتدال كجزء من نظام غذائي صحي. أضف جذور يوكا إلى وجباتك الغذائية كنشوت بدلاً من البطاطا أو الحبوب ، ولكن تأكد من إقرانها أيضًا بالكثير من الخضروات غير النشوية والأطعمة البروتينية الصحية لتوازن وجبتك.

بالإضافة إلى ذلك ، الإعداد السليم هو المفتاح عند استهلاك جذور يوكا. تحتوي جذور نبات اليوكا على مادة يمكن أن تؤدي إلى إنتاج السموم ، مثل السيانيد ، عند عدم معالجتها بشكل صحيح. الطهي غير السليم يمكن أن يسبب آثار جانبية لجذور اليوكا ، مثل القيء وآلام المعدة والدوخة والصداع.

اختيار الأصناف الحلوة على المر كلما أمكن ، وتأكد من تقشير اليوكا ، وقطعها وطهيها جيدا قبل التمتع بها. تظهر بعض الأبحاث أيضًا أن غمره لمدة 48 إلى 60 ساعة قبل الطهي يمكن أن يقلل بشكل كبير من احتمال حدوث السمية.

يحتوي جذر يوكا أيضًا على مضادات غذائية ، وهي مركبات يمكن أن تتداخل مع امتصاص بعض الفيتامينات والمعادن.بالنسبة لمعظم الناس الذين يأكلون جذور يوكا باعتدال ، لا ينبغي أن يكون هذا مصدر قلق كبير ، ولكن يمكن أن يزيد من خطر نقص التغذية للسكان الذين يستخدمونه كمنتج أساسي.


افكار اخيرة

  • اليوكا ، أو الكسافا ، هو نوع من الشجيرات الأصلية لأمريكا الجنوبية التي تزرع على نطاق واسع لجذورها النشوية الصالحة للأكل.
  • وعلى الرغم من ارتفاع نسبة السعرات الحرارية والكربوهيدرات ، إلا أن جذر يوكا يحتوي على كمية لا بأس بها من العناصر الغذائية المهمة ، مثل فيتامين C والمنغنيز والبوتاسيوم.
  • إن إضافة جذر يوكا إلى نظامك الغذائي قد يساعد على تقوية جهاز المناعة لديك ، وتعزيز صحة البشرة ، والحد من أعراض التهاب المفاصل ، والحماية من الإجهاد التأكسدي والحفاظ على استقرار نسبة السكر في الدم.
  • يمكن أن تكون مقلية ، مسلوقة أو مهروسة وتضاف إلى العديد من أنواع الوصفات المختلفة ، من الحساء إلى اليخنة إلى البطاطس وما بعدها.
  • للاستفادة الكاملة من الفوائد الصحية لليوكا ، تأكد من طهيها جيدا ، ثم نقعها قبل التحضير ، وقم بإقرانها بنظام غذائي متوازن وصحي.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *