التخطي إلى المحتوى
elevator-1598431_640 165 عام على اختراع المصعد
165 عام على اختراع المصاعد

أدى استخدام المصاعد على مر القرون إلى تحسن كبير في طرق نقل الأشخاص والبضائع عبر المسافات العمودية ,المصاعد هي واحدة من الاختراعات التي لعبت دورا هاما في الهندسة المعمارية الحديثة اليوم و لدى العديد من الدول اليوم متطلبات قانونية لاستخدام المصاعد في المباني متعددة الطوابق. تخيل نفسك تتسلق السلالم إلى شقتك في الطابق التاسع عشر في كل مرة تريد الخروج . هل لديك فضول لمعرفة المزيد عن المصاعد الكهربائية ومن هو مخترع المصعد ؟وماهى مصاعد اوتيس الشهيرة ؟.

من هو مخترع المصعد 

انه اليشا أوتيس  Elisha Otis هو مخترع المصعد الحديث, اليشا اوتيس هو أمريكي الجنسية من أصل إنجليزي ولد في مزرعة بالقرب من هاليفاكس ،  ولاية فيرمونت عام 1811 بالولايات المتحدة الأمريكية ,كان الاصغر بين اخوته وكان ترتيبه السادس ، كان دائمًا مهتمً  بالآلات ويقضى أغلب وقته فى متجر الحدادة بدلاً من العمل في المزرعة. قام بالعديد من المحاولات لإنشاء شركات خاصة به في سنواته الأولى ، ولكن لسوء حالته الصحية  وسوء الأحوال الاقتصادية منعته من تحقيق النجاح.

Otis 165 عام على اختراع المصعد
اليشا اوتيس مخترع المصعد

انتقل الى نيويورك ، حيث أصبح ميكانيكيًا رئيسيًا على مدى فترة ثلاث سنوات في مصنع أسره (O. Tingley & Company)، اخترع فرملة سلامة  التي يمكن التحكم بها من قبل المهندس ، وأجهزة لإنشاء قضبان للأسره بأربعة أعمدة ، وتحسين عجلات التوربينات.

بعد ذلك تعيين أوتيس مسؤول عن تنظيم وتركيب آلات لشركة bed of bed of Maize & Burns ، والتي كانت في طريقها لتحويل مبنى قائم إلى مصنع. أراد مالك الشركة ، جوزيّا مايز ، أن ترفع الرافعة المعدات الثقيلة إلى الطوابق العلوية ، ولكن جميع الروافع التي كانت تستخدم حينها كانت تعاني من خلل فى الأمان ، فلم يكن هناك ما يمنع منصة الرفع من الانهيار إلى الأرض إذا انكسر كابل الرفع ولكن الآلية التي اخترع أوتيس صححت هذا الخلل .

اختراع اول مصعد امن

فى عام 1852 قام أوتيس بتصميم وتثبيت ما أطلق عليه “مصعد السلامة” ، أول مصعد مزودة بجهاز أمان أوتوماتيكي  بفرامل أمان لمنعه من السقوط في حالة كسر سلسلة الرفع أو الحبل  يتم تثبيته تلقائيًا في مكانه. لم تكن فكرة جديدة لان المصاعد موجودة بالفعل ولكن كان ينظر إليها دائما على أنها خطيرة .

Elisha_OTIS_1854-1 165 عام على اختراع المصعد
اعلان اوتيس عن مصعده الأمن

الإعلان عن اختراعه 

وفي العام التالي استقال من وظيفته وأنشأ  أوتيس وولداه ، تشارلز ونورتون ، شركة مصاعد اوتيس في عام 1853، وبيع أول مصعد له في 20 سبتمبر 1853. كانت الطلبيات قليلة حتى مايو 1854 عندما أظهر في معرض World’s Fair فى فندق Crystal Palace في مدينة نيويورك ، مصعده عن طريق ركوب المنصة المرتفعة في الهواء وطلب قطع الحبل وسط دهشة الحاضرين بالمعرض.

احدث هذا الاختراع ثقة جديدة فى المصاعد التي كانت تفتقر في عقول العامة من قبل ونتيجة لذلك ، بدأت المدن في جميع أنحاء العالم دفع آفاقهم الى أعلى من أي وقت مضى.لأنه قبل أن يأتي المصعد الآمن ، كان أرخص إيجار يمكنك الحصول عليه هو الطابق العلوي من المبنى حيث كانت تستخدم للتخزين او الخدم . الآن ، وبعيدًا عن روائح الحيوانات والضوضاء ، أصبحت أغلى ثمناً.

اول مصاعد اوتيس 

ركبت شركة مصاعد اوتيس أول مصعد أمان للركاب في العالم في عام 1857 ويمكن أن يحمل حوالي 450 كيلوجرام . من الوزن وسافر بسرعة 12 متر / دقيقة.لم يكن في الواقع المصعد الأول ، ولكنه كان في أول منشأة تجارية  ، في متجر Haughwout متعدد الأقسام والطوابق في مدينة نيويورك وقد أثبت نجاح كبير وتتبعه العديد من المتاجر الأخرى.

 لم يكن ارتفاع متجر  Haughwout  يختلف عن ارتفاع  المباني التجارية او السكنية في العصر الذي سبق ابتكار مصعد اوتس الأمن . لكن كان يدرك صاحب متجر  Haughwout  أن العملاء سوف يترددون على متجره فقط من أجل ركوب مصعد اوتيس، وليس لأي شيء آخر.

E._V._Haughwout_Building_1-1024x685 165 عام على اختراع المصعد
اول مصاعد اوتيس بمتجر Haughwout

أعطى تركيب هذا المصعد دفعة للأعمال الفندقية لأن الغرف في الطوابق العليا لم تكن مرغوبة. الفندق الآن يمكن أن يعرض أسعاراً ممتازة للشقق البنتهاوس لأنها تعطي منظرًا متفوقًا ولن يُطلب من العملاء تسلق العديد من السلالم 

مُنحت شركة مصاعد اوتيس براءة الاختراع رقم 31128 عن “تحسين في فرامل مصعد جهاز الرفع” في  1861 بعد وفاة اليشا أوتيس

اليشا اوتيس ليس أشهر شخص في العالم ، ولكن يتأثر الملايين والملايين من البشر باختراعه كل يوم لقد أحدث ثورة في صناعة المصاعد. ومازلنا نحصد الفوائد بعد مرور 165 عامًا!

البداية الحقيقة لشركة مصاعد اوتيس

بعد وفاة اوتيس توسع أبنائه حيث تم إنشاء حوالي 2000 مصعد في الفنادق والمكاتب والشقق فى خلال خمس سنوات و تم إدخال المصاعد الهيدروليكية ، ومع وصول عصر ناطحات السحاب ، قامت شركة مصاعد اوتيس بتقديم المصاعد الكهربائية.سرعان ما بدأت الشركة في النمو بسرعة فائقة ، وقرر الأخوان التعاون مع 14 شركة مصاعد أخرى لتشكيل عملاق في المصاعد تسمى شركة مصاعد اوتيس. مع هذا الاندماج ، أصبحت الشركة أكثر قوة وأتت بتصميمها التى كان تعتبر العمود الفقري لهذه الصناعة. جعلت أوتيس مصاعد الجر بدون تروس جزءًا من أنظمة الطيران والبناء الرائدة في العالم.
اليوم تعد شركة مصاعد اوتيس أكبر شركة في إنتاج وتركيب المصاعد الحديثة والسلالم المتحركة والممرات المتحركة في العالم. تم تركيب مصاعد اوتيس في بعض أشهر المباني في العالم ، بما في ذلك برج إيفل ومبنى إمباير ستيت ومركز التجارة العالمي وبرج خليفة ( أطول مبنى في العالم).

بعض الحقائق عن شركة مصاعد اوتيس

  • لديها ما يقرب من 62000 موظف ، بالإضافة الى  53000 خارج الولايات المتحدة
  • الإيرادات: 10.3 مليار دولار أمريكي في عام 2006 ، 80 في المائة منها خارج الولايات المتحدة
  •  أكثر من 1.9 مليون مصعد من مصاعد أوتيس و 130،000 سلالم متحركة تعمل في جميع أنحاء العالم
  • تعرض منتجاتها في أكثر من 200 دولة وإقليم
  • تصنع منتجاتها في الأمريكتين وأوروبا وآسيا
  • مراكز الهندسة والمراكز الهندسية في الصين ، وجمهورية التشيك ، وفرنسا ، وألمانيا ، واليابان ، وكوريا ، واسبانيا  والولايات المتحدة.
  • أطول برجين لاختبار المصاعد  يقعان في شيباياما ، اليابان (505 قدمًا أو 154 مترًا فوق سطح الأرض ، 89 قدمًا أو 27 مترًا تحت الأرض) وبريستول ، كونيتيكت ، الولايات المتحدة (384 قدمًا أو 117 مترًا فوق سطح الأرض).

نبذة تاريخية عن تطور اختراع المصاعد 

مما لاشك في أن اختراع المصعد قد غير الطريقة التي نتحرك بها ونبنيها , إن تاريخ المصاعد ، إذا قمت بتعريفه كمنصة يمكن أن تحرك الأشخاص والكائنات صعودا وهبوطا ، هو في الواقع طويل جدا. من المعروف أن المصاعد البدائية قد تم استخدامها في روما القديمة منذ عام 336 قبل الميلاد, وتطورت المصاعد إلى مجموعة متنوعة من أنواع المصاعد التي نعتمد عليها اليوم.

hoist-elevator 165 عام على اختراع المصعد
الرافعات و المصاعد البدائية

الرافعات والمصاعد البدائية: الرافعات هي الشكل الأولى للمصاعد  في القرن الثالث قبل الميلاد. يمكن تشغيل هذه الرافعات يدويا بواسطة البشر أو الحيوانات أو عجلات المياه حتى منحنا أرخميدس في يوم من الأيام أداة رفع محسنة. تم تشغيلها بدعم من البكرات والحبال الملفوفة حول أسطوانة لف باستخدام أذرع.

غالبًا ما تستخدم الرافعة الحبال والبكرات لرفع الأشخاص أو الأشياء الثقيلة مثل الاحجار والخشب لاستخدامها في تشييد المباني. بدون الرافعات ، لن يكون هناك الكثير من الابنية والآثار القديمة التي نراها اليوم.

قد تم إنشاء أول مصعد للركاب في القرن الثامن عشر ، وكان أول من استخدمه الملك لويس الخامس عشر فى فرنسا في عام 1743. كان لديه مصعد والذي كان يحمله من شققه في الطابق الأول إلى عشيقته فى الطابق الثاني. هذا المصعد لم يكن أكثر تقدما من الناحية التكنولوجية من تلك المستخدمة في روما. وكان الية عمله عن طريق سحب الحبال بواسطة الرجال في المدخنة . وصفوه بأنه “الكرسي الطائر”.

steam-elevator 165 عام على اختراع المصعد
المصاعد الهيدروليكية بالبخار

المصاعد الهيدروليكية بالبخار:لم تكن تكنولوجيا المصاعد قد بدأت بالفعل حتى حلول القرن التاسع عشر لم تعد هناك حاجة إلى عمل المصاعد يدويًا , فاستخدام مكونات هيدروليكية بالبخار لتشغيل نظام الرفع هو التطور التالي للمصعد. جاءت الأنظمة الهيدروليكية بالبخار خلال الثورة الصناعية استجابة للحاجة إلى نقل كميات كبيرة من المواد الخام مثل الخشب والفحم. هذه المصاعد كانت قادرة على رفع المواد الناتجة عن المناجم والمصانع.

في عام 1823 بنى مهندسان بريطانيان  – بيرتون وهورمر – “غرفة صاعدة” تعمل بالطاقة البخارية لنقل السياح إلى منصة لمشاهدة لندن.

فى عام 1852 قدم إليشا جي أوتيس أول مصعد سلامة من أي وقت مضى. حل تحدي فشل الحبل الذي واجهته المصاعد السابقة ومن ثم كان مصعده معروف باسم مصعد السلامة. كانت مصاعد اوتيس مزودة بفرامل أمان مثبتة في كل منها في حالة حدوث فشل في الحبل .

قدم المهندسين المعماريين الإنجليز فروست وستارت طريقة الجر ،أضاف حزام والوزن المضاد للقوة البخارية الى المصعد وعرف باسم “تيغل” ، والذي كان بمثابة مصعد قوي يستخدم ثقلًا موازنًا لإعطائه دفعة إضافية من الطاقة. أصبحت مكابح تكييس و أمن من مصاعد اوتيس من حيث ميزات السلامة الأساسية للمصاعد و أفسحت المجال للمصاعد الامنة.

379px-1014_-_Otis_elevator_advertisement 165 عام على اختراع المصعد
احد اعلانات مصاعد اوتيس الكهربائية

Copyright: United Technologies Archive

المصاعد الآلية أو المصاعد الكهربائية: بعد اختراع الكهرباء ، لم يمض وقت طويل قبل أن تنضم المصاعد إلى صفوف الماكينات التي تعمل بمحركات.ابتكر المخترع الألماني وينر فون سيمنز أول مصعد كهربائي في عام 1880. كان هذا المصعد أسرع وأكثر أمانًا وأكثر كفاءة من مصاعد البخار في الماضي.

أضاف فرانك سبراغ مزايا السلامة والتحكم في الأرضيات والتحكم في التسارع والمكونات المهمة الأخرى التي تحافظ حتى اليوم على سلامة مصاعدنا وفعاليتها.

قامت الشركة الأمريكية التي أسستها أوتيس وابناءه وشركاه (مصاعد اوتيس) بإضافة الطاقة الكهربائية الى تصميم المصاعد ، وبهذا أطلقت تغييرًا جذريًا في المشهد المعماري للمدن الكبرى في جميع أنحاء العالم. إن تصميم المصاعد الكهربائية أدت إلى ولادة ناطحات السحاب ، ولكن قبول خيار المصعد الكهربائي لم يحدث بين عشية وضحاها. كانت الكهرباء تقنية جديدة ومصدرًا للخوف والعجب. لان الكهرباء قوة غير مرئية تتحرك على طول الأسلاك . وتضيء بشكل سحري غرفة أو شارع ,لكنها قد تقتل أيضًا.

اوتيس أنهت حالة الرعب من المصاعد الكهربائية

استمر الخوف والقلق من المباني الشاهقة والمصاعد الكهربائية عدة عقود لاقترانها بفكرة التعليق فى مصعد فى الطابق 20 او أكثر حتى عام 1902 ,ابتكرت شركة مصاعد اوتيس بعد البحث والتطوير ، مصعد كهربائي للجر بدون تروس وكان الابتكار عبارة عن مزيج بارع من الأنظمة الفرعية الكهربائية والميكانيكية. تم تركيب النظام الأول في نيويورك  في عام 1904.أدى هذا المصعد الكهربائي الجديد إلى إزاحة المصعد الهيدروليكي وفتح عالماً جديداً بالكامل للمهندسين المعماريين. من عام 1906 حتى عام 1912 ، صعدت عدة مبان ، 46 طابقا ، وأطولها ، بما في ذلك مبنى سينغر ، وبرج متروبوليتان لايف ومبنى وول وورث. إن إضافة الأجهزة الكهربائية والميكانيكية ، وفي وقت لاحق ، أجهزة التبديل الإلكترونية ، مكنت التكنولوجيا الكهربائية بدون تروس من إرسال المباني إلى مستويات أعلى.

أنواع المصاعد

تختلف أنواع المصاعد على حسب تصنيفها

1- مصاعد الإلكتروميكانيكية (مصاعد الجر – الكهربائي ).
2- مصاعد الألكتروهيدروليكية ( مصاعد الدفع – الهيدروليكي ).
3- تصنيف المصاعد طبقاً للغرض من الاستخدام .
4- تصنيف المصاعد طبقاً لنظام الكونترول المستخدم ( كونترول ريليه – كونترول كارت -كونترول درايف).
5- تصنيف المصاعد طبقاً لنوعية الأبواب ( أبواب يدوية \\ أبواب أتوماتيكية ).
6- تصنيف المصاعد طبقاً لنوعية الماكينة ( ماكينة بها وحدة تروس \\ماكينة بدون وحدة تروس ).
7- تصنيف المصاعد طبقاً لوجود غرفة ماكينات أو عدم وجودها ( مصاعد بغرفة ماكينات \\مصاعد بدون غرفة ماكينات ).

فى هذه المقالة عزيزى القارئ سوف نسرد انواع المصاعد طبقا للغرض فقط وايضا سوف نتحدث عن المصاعد الهيدروليكية والمصاعد الكهربائية والفرق بينهما حتى لا نتتطرق الى تفاصيل تقنية معقدة لا داعى لها.

أنواع المصاعد طبقا للغرض

يحتوي المصعد الحديث على العديد من الأشكال والأغراض ،الغرض من استخدام المصعد هو المفتاح لتحديد المصعد المناسب للموقع واحتياجات النقل الخاصة بك.

  • مصاعد الركاب Passenger Elevators: عندما يفكر معظم الناس بأنواع المصاعد ، فإنهم يفكرون في مصاعد الركاب التي تنقل الركاب من طابق إلى طابق اخر . يمكن لهذه المصاعد أن تحمل ميزات إضافية أيضًا ، بما في ذلك مكبرات الصوت لتشغيل الموسيقى أو الإعلانات أو الإعلانات الصوتية أو المرئية أو شاشات التلفزيون. المصاعد السريعة هي تباين شائع في المباني الشاهقة: فهي تمتد من الطابق الأرضي إلى ردهة السماء ، وتتخطى الطوابق بينهما.
5737843582_a813763526_z 165 عام على اختراع المصعد
مصاعد الشحن Freight Elevators
  • مصاعد الشحن Freight Elevators: مصاعد الشحن مصممة لنقل البضائع وليس الركاب. هذه المصاعد الكبيرة يمكن أن تحمل حمولات ثقيلة يمكن أن تتراوح حمولتها بين 2000 إلى 4500 كيلوجرام، عادة أكثر بكثير مما يمكن أن يحمله مصعد الركاب. التصميم الداخلى لهذه المصاعد تحمي البضائع من الماء .
  • مصاعد الرصيف Sidewalk Elevators:وهي تشبه مصاعد الشحن ، كما أنها تستخدم لنقل البضائع. تقوم مصاعد الرصيف عادة بنقل المواد من وإلى الطابق السفلي وتفتح مباشرة على الرصيف. هذا يجعل عملية التحميل والتفريغ سريعة وبسيطة.
1024px-Radio_City_Music_Hall_3051638324_4a385c5623 165 عام على اختراع المصعد
مصاعد المسرح Stage Lift
  • مصاعد المسرح Stage Lift: ترفع المصاعد الهيدروليكية في هذه الماكينة الأجزاء السفلية من المسرح وتخفضها. تشتهر قاعة Radio City Music Hall بأربعة من هذه المصاعد ، والتي يمكنها رفع قوالب وأوركسترا كاملة.
Autostadt-Elevator 165 عام على اختراع المصعد
مصاعد المركبات Vehicle Elevators
  • مصاعد المركبات Vehicle Elevators: عادة يتم استخدام هذه المصاعد الهيدروليكية لنقل السيارات في مواقف السيارات أو مباني التصنيع. 
640px-Portable_boat_lift_totes_a_Santa_Barbara_patrol_boat 165 عام على اختراع المصعد
رفع القوارب Boat Lift
  • رفع القوارب Boat Lift: ﺗوﺟد ھذه اﻟﻣﺻﺎﻋد أﺣﯾﺎﻧﺎً ﻓﻲ اﻟﻘﻧوات وﺗﺳﺗﺧدم ﮐﺑدﯾل ﻋن ﻧظﺎم اﻟﻘﻔل اﻟﻧﻣوذﺟﻲ اﻟذي ﯾرﻓﻊ وﯾﻘﻟل ﻣن ﻣﺳﺗوﯾﺎت اﻟﻣﯾﺎه ويحرك القارب بدلا من ذلك.
  • مصاعد الطائرات Aircraft Elevators: يمكن أن تشير مصاعد الطائرات إلى المصعد الذي يرفع طائرة أو مصعد يقع داخل الطائرة. يرفع مصعد للطائرة الطائرة من سطح الطيران إلى الارض. يرفع مصعد داخل الطائرة المضيفات مع عربات الطعام والشراب بين المستويات في الطائرات ذات الطابقين.
  • المصاعد السكنية Residential/Home Elevators: وهي أقل تعقيدًا من مصعد الركاب العادي. تتميز العديد من المصاعد السكنية بتصاميم فريدة تسمح لها بأن تكون أكثر جمالية مع الهندسة المعمارية المحيطة بها. بعض هذه المصاعد صغيرة للغاية بحيث يمكنها فقط حمل واحد أو اثنين من الركاب باستخدام نظام الرفع الهوائي.
  • مصاعد الطعام Dumbwaiter : تستخدم هذه المصاعد لنقل الأحمال الصغيرة مثل الطعام من طابق لآخر  وتوجد هذه المصاعد فى المقاهى والمطاعم والمستشفيات والبنوك ومحلات بيع بالتجزئة ,اختراعها جورج دبليو عام 1883 فهى ذات تصميم بسيط حبل وبكرة وتم تطويرها فيما بعد وتستخدم حتى اليوم
  • رافعة مقصية Scissor Lift:هو نوع خاص من المصاعد المتنقلة التي يتم التعاقد عليها للوصول المؤقت للأشخاص والمعدات في مناطق العمل التي لا يمكن الوصول إليها (الصيانة والبناء).
  • أحزمة مناولة المواد Material Handling Belts:يستخدم لنقل المواد عبر الطائرات المائلة. الحزام الناقل مجهز بالكثير من صناديق النقل التي تنقل المواد من مكان إلى آخر.
640px-thumbnail 165 عام على اختراع المصعد
مصاعد المستشفيات hospital/Bad elevators
  • مصاعد المستشفيات hospital/Bad elevators : هذه المصاعد مصممة لنقل المرضى والعاملين الأطباء والمعدات الطبية والزائرين فى تتسع لنقل اسرة المرضى ,تصمم هذه المصاعد أقل حمولة 640 كجم /8 أشخاص.
Liftatrium 165 عام على اختراع المصعد
مصاعد بانورامية Panoramic Elevators
  • مصاعد بانورامية Panoramic Elevators :المصاعد ليس مجرد وسيلة نقل بسيطة ، بل هى أيضا جزء من الطابع الجمالي للمبنى. فالشفافية وألعاب الضوء ومزيج من المواد والأشكال تثري واجهة أي نوع من المباني. بالإضافة إلى جعل الرحلة أكثر متعة وراحة للركاب.إنها تمكن المستخدمين من تجربة علاقة مختلفة تمامًا مع المصعد. لم تعد رحلة مغلقة بين أربعة جدران ، بل هي لحظة استرخاء وملاحظة ممتعة للبانوراما التي يمكن مشاركتها والتعليق عليها مع الركاب الآخرين وانتشرت المصاعد بانورامية في السنين الأخيرة في بعض المباني التجارية والفنادق.
  • مصاعد ذوي الاحتياجات الخاصة Wheelchair Platform Lifts:اغلب المصاعد بالدور الارضى والذى فى الغالب يبعد عن الشارع بعدة درجات وفى حالة عدم وجود منحدر للصعود يصبح الأمر مستحيلا لاصحاب الكراسي المتحركة  لذلك صممت مصاعد خاصة بهم فهناك نوعان :

النوع الأول : عبارة عن ارضية وجوانب يدخل فيها مستخدم الكرسي المتحرك وهذا النوع جيد لمستخدمي الكراسي المتحركة لأنه لا يحتاج لمساعدة للدخول الى المصعد

النوع الثانى: المصعد عبارة عن كرسي يجلس عليه ذوى الاحتياجات الخاصة ولكن غير مفضل من مستخدمي الكراسي المتحركة لأنه يحتاج لمساعدة لنقله الى الكرسى بالمصعد وعند الوصول الى الطابق الذى يريده يحتاج إلى من ينقله الى كرسيه المتحرك مرة أخرى.

المصاعد الهيدروليكية

لقد سبق وان ذكرنا المصاعد الهيدروليكية بالبخار الان سوف نتكلم عن المصاعد الهيدروليكية بالكهرباء.
المصاعد الهيدروليكية هي المصاعد التي يتم تشغيلها بواسطة المكبس الذي يمر داخل الاسطوانة, اما المحرك كهربائي يضخ الزيت الهيدروليكي داخل الأسطوانة لتحريك المكبس. يقوم المكبس برفع كابينة المصعد بسلاسة. تتحكم الصمامات الكهربائية في إطلاق الزيت من أجل هبوط هادئ.
تستخدم المصاعد الهيدروليكية على نطاق واسع في المباني التي يصل ارتفاعها إلى خمسة أو ستة طوابق. في بعض الأحيان ، ولكن نادرا ، يصل إلى 8 طوابق. 
أصبحت المصاعد الهيدروليكية ميزة شائعة في العديد من المنازل. يمكن أن تحسن بشكل كبير من تنقل كبار السن والأشخاص ذوي الإعاقة ، مما يتيح لهم التمتع بالراحة والأمان في المنزل.

الفرق بين المصاعد الكهربائية و المصاعد الهيدروليكية.

  • المصاعد الكهربائية أسرع من المصاعد الهيدروليكية.
  • لا يتطلب غرفة للمحرك  في المصعد الهيدروليكي ولكن المصعد الكهربائي يتطلب غرفة 
  • تتطلب المصاعد الهيدروليكية مساحة أقل من المصاعد الكهربائية.
  • إن المصاعد الكهربائية أكثر تكلفة من المصاعد الهيدروليكية ، ولكنها فعالة في استهلاك الطاقة.
  • في حالة الكوارث ،المصاعد الهيدروليكية أكثر أماناً من المصاعد الكهربائية لأن المصاعد الهيدروليكية لها أثقال موازنة.
  • نظام الأمان للمصعد الهيدروليكي أكثر موثوقية من المصعد الكهربائي.
  • المصاعد الكهربائية تحتاج الى الصيانة اكثر من المصاعد الهيدروليكية.

مكونات المصاعد

المكونات  الأساسية للـ المصاعد الكهربائية

  • عربة المصعد Car.
  • ‏مسار الحركه Hoistway.
  • آلة التحريك او المحرك /ماكينة السحب Machine/drive system.
  •  الحبال Ropes
  •  الاسلاك Guide Rails
  •  الابواب الخارجية Landing Doors
  • نظام التحكم والتشغيل Control system.
  • ‏نظام الامان والحمايه Safety system.

المكونات  الأساسية للـ المصاعد الهيدروليكية

  • ماسورة  cylinder.
  • مكبس piston.
  • مضخة rotary pump.
  • صمام valve.
  • خزان hydraulic fluid.
  • عربة المصعد Car.
  • الابواب الخارجية Landing Doors.

كيف يعمل المصعد

إن مفهوم المصعد بسيط للغاية – إنه مجرد حجرة ملحقة بنظام رفع, اربط قطعة من الحبل بصندوق وبطبيعة الحال ، المصاعد الحديثة للركاب والبضائع هي أكثر تفصيلاً من ذلك بكثير. انهم بحاجة الى نظم ميكانيكية متقدمة للتعامل مع الوزن الكبير لحجرة المصعد وحمولتها. بالإضافة إلى ذلك ، يحتاجون إلى آليات التحكم حتى يتمكن الركاب من تشغيل المصعد ، وهم بحاجة إلى أجهزة أمان للحفاظ على سير الأمور بسلاسة.

سوف نشرح المصاعد الكهربائية (بالحبال) لانها الاكثر استخداما

تتكون المصاعد الكهربائية ببساطة من موتور وعربة ومسارات تثبيت وثقل وبكرة ونظام تحكم كما موضح بالصورة

Untitled.pp_ 165 عام على اختراع المصعد

المصاعد الكهربائية تعتمد على الحبال المشدودة والمصنوعة من الحديد فى الية حركتها والتى تقوم برفع وتنزل المصعد و من أساسيات هذه المصاعد وجود غرفة تحكم بها مكونات التحكم بالمصعد وتضع فى اعلى المبنى فوق مجرى حركة المصعد.
– تاخذ غرفة التحكم أوامر التشغيل من الازرار التي بداخل المصعد التى يطلب بها الراكب الوصول الى طابق معين
– تعطى غرفة التحكم الاشارة للمحرك الكهربائى لتدوير البكرة عدة لفات معينة طبقا للطابق المطلوب وفى الاتجاه المطلوب
(اعلى او اسفل) على مسارات التثبيت.

لماذا المصاعد الكهربائية أقل استهلاكا للطاقة ؟

اما الثقل الذي وزنه يساوي وزن الغربة او المقصورة التى تحمل الركاب فارغة بالاضافة الى 40%من اقصي حمولة تتحملها المقصورة
(ما يعادل من 3 الى 4 ركاب) وسوف يتحمل الموتور الفرق بين وزن الثقل مطروح وزن العربة بركابها.
فى حالة خلو العربة من الركاب او وجود من 3 الى 4 ركاب  سيقتصر على على تحريك الحبال وسيقوم الوزن برفع المصعد مع استخدام
أقل للموتور وللطاقة وهكذا توفر المصاعد الكهربائية الطاقة.

الدول المصنعة للمصاعد

  • الولايات المتحدة الأمريكية.
  • نيوزلاند.
  • انجلترا
  • سويسرا
  • المانيا
  • الصين.
  • اليابان.
  • كوريا الجنوبية.
  • الهند.

الشركات المصنعة للمصاعد على مستوى العالم

a1 165 عام على اختراع المصعد  logo 165 عام على اختراع المصعد  1280px-Otis_logo.SVG_-300x122 165 عام على اختراع المصعد
logo38704 165 عام على اختراع المصعد  logo-1 165 عام على اختراع المصعد  Mitsubishi_Electric_logo.svg_-300x89 165 عام على اختراع المصعد
logo-2 165 عام على اختراع المصعد  logo-1-1 165 عام على اختراع المصعد  schindler-logo 165 عام على اختراع المصعد
logo-3 165 عام على اختراع المصعد  download 165 عام على اختراع المصعد  12813987_1115990031779662_4546452105581055212_n-150x150 165 عام على اختراع المصعد
download-2 165 عام على اختراع المصعد  1280px-Toshiba_logo.svg_ 165 عام على اختراع المصعد  kone_corporation_logo_2684 165 عام على اختراع المصعد
1362451167_0iY4rU6Huc-150x150 165 عام على اختراع المصعد  Dover_Elevator_Logo-150x150 165 عام على اختراع المصعد  1457588964 165 عام على اختراع المصعد

أسرع المصاعد في العالم

taipei-101-2511672_640 165 عام على اختراع المصعد
برج تايبيه 101

المرتبة الاولى:برج تايبيه 101 في تايوان

  • السرعة: 3،313 قدم / دقيقة ، 37.7 ميل في الساعة.
  • الارتفاع: 1،670 قدمًا.
  • الوقت الذى يستغرقه من الأرض إلى الطابق الاخير: 30 ثانية.
  • الشركة المصنعة: توشيبا.

المرتبة الثانية:برج يوكوهاما لاندمارك – يوكوهاما ، اليابان

  • السرعة: 2،460 قدم / دقيقة ، 28 ميل في الساعة.
  • الطول: 971 قدم.
  • الوقت الذى يستغرقه من الأرض إلى الطابق الاخير : 24 ثانية.
  • الشركة المصنعة: ميتسوبيشي.
  • حقيقة مثيرة: يضم برج يوكوهاما لاندمارك ما  79 مصعدًا .

المرتبة الثالثة:برج خليفة فى الإمارات /مبنى صن شاين –  مركز التجارة العالمي (البرج الثالث) فى الصين
برج خليفة – دبي ، الإمارات العربية المتحدة

  • السرعة: 1،968.5 قدم / دقيقة ، 22 ميل في الساعة.
  • الطول: 2717 قدم.
  • الوقت الذى يستغرقه من الأرض إلى الطابق الاخير: 1 دقيقة 22 ثانية.
  • الشركة المصنعة: مصاعد اوتيس.
  • حقيقة مثيرة: هذه المصاعد ذات الطابقين تتسع لسعة تتراوح من 12 إلى 14 شخص في كل مقصورة.

مبنى صن شاين 60 – طوكيو ، اليابان

  • السرعة: 1،968.5 قدم / دقيقة ، 22 ميل في الساعة.
  • الطول: 787 قدم.
  • الوقت الذى يستغرقه من الأرض إلى الطابق الاخير: 24 ثانية.
  • الشركة المصنعة: ميتسوبيشي.
  • حقيقة مثيرة: في الطقس الجيد ، يمكن لزوار منصة المراقبة في مبنى صن شاين 60 أن يصلوا إلى 62 ميلاً.

مركز التجارة العالمي البرج الثالث – بكين ، الصين

  • السرعة: 1،968.5 قدم / دقيقة ، 22 ميل في الساعة.
  • الارتفاع: 1،083 قدمًا.
  • الوقت من الأرض إلى السقف *: 33 ثانية.
  • الشركة المصنعة: شندلر.
  • حقيقة مثيرة: هذه المصاعد تصل إلى سرعتها الكاملة 22 ميل في الساعة في أحد عشر ثانية.

المرتبة الرابعة:مركز جون هانكوك – شيكاغو ، الولايات المتحدة الأمريكية

  • السرعة: 1،801 قدم / دقيقة ، 20.5 ميل في الساعة.
  • الارتفاع: 1،129 قدمًا.
  • الوقت من الأرض إلى السقف *: 38 ثانية.
  • الشركة المصنعة: أوتيس.

المرتبة الخامسة:برج جين ماو – شنغهاي ، الصين

  • السرعة: 1،791 قدم / دقيقة ، 20 ميل في الساعة.
  • الطول: 1،381 قدم.
  • الوقت من الأرض إلى السقف *: 46 ثانية.
  • المصعد المورد: ميتسوبيشي.
  • حقيقة مثيرة: يحتوي برج جين ماو على ما مجموعه 130 مصاعد .
640px-Gateway_Arch__St._Louis_MO_Riverfront_at_Dawn 165 عام على اختراع المصعد
بوابة القوس The Gateway Arch في الولايات المتحدة الامريكية

بعض المصاعد الأكثر شهرة

  • بوابة القوس The Gateway Arch في الولايات المتحدة الامريكية (المقصورة يسافر في القوس) ،
  • سانتا جوستا ليفت Santa Justa Lift في البرتغال (واحدة من أولى المصاعد البخارية) ،
  • إلى افادور لاسيردا Lacerda Elevator في البرازيل  (واحدة من أكثر المصاعد ازدحاما في العالم) ،
  • مصعد بايلونغ Bailong Elevator في الصين (يعتبر أكبر مصعد في الهواء الطلق) .
  • Louvre Elevator في فرنسا (المقصورة مفتوحة) .
  • فندق الأقصر في لاس فيغاس Luxor Las Vegas فى الولايات المتحدة الامريكية (يسافر بدرجة 39٪) .

بعض الحقائق والمعلومات المثيرة عن المصاعد

  • يوجد في أمريكا حالياً أكثر من 700.000 مصعد
  • المصاعد هي إحصائيًا الطريقة الأسلم للسفر.
  • المصاعد عشرين مرة أكثر أمنا من السلالم المتحركة.
  • معظم الأشخاص الذين يموتون في المصاعد هم فنيو المصاعد.
  • متوسط ​​الرحلات اليومية بواسطة مستخدم المصعد: أربع رحلات يومية
  • الارتفاع الأقصى الذي يمكن أن يحققه مصعد كهربائي واحد هو 1700 قدم.
  • لا يؤدي إغلاق زر الباب إلى إغلاق الباب بشكل أسرع.
  • كل ثلاثة أيام ، تحمل المصاعد ما يعادل مجموع سكان الأرض (أكثر من 325 مليون ركوب على المصاعد كل يوم).
  • تحمل مصاعد اوتيس ما يعادل عدد سكان العالم كل خمسة أيام.
  • المصاعد أكثر أماناً من السيارات حيث يموت في المتوسط ​​26 شخصًا في المصاعد كل عام في الولايات المتحدة و 26 حالة وفاة بالسيارات كل خمس ساعات.
  • الأسطورة حول القفز قبل الاصطدام المصعد , فى الحقيقة لا يمكنك القفز بسرعة كافية مواجهة لسرعة سقوط المصعد .
  •  ظهرت موسيقى المصعد لأول مرة في عشرينيات القرن العشرين لتهدئة الركاب المخيرين الذين استخدموا المصاعد لأول مرة.

هكذا قد انتهينا من سرد أكبر قدر من المعلومات المبسطة عن المصاعد بأنواعها المصاعد الكهربائية والهيدروليكية دون التطرق الى وصف تقني معقد او مصطلحات متخصصة واتمنى بعد قراءة هذا المقال تكتب بالتعليقات أسفل المقال ماذا أعجبك بالمقال ؟هل أضاف لك معلومات جديدة ؟ هل وجدت هذا المقال مفيد؟ ماذا تحب ان تقرأ فى المرة القادمة ان شاء الله على منصة ترندنت بورتال ؟

المراجع

History of Elevators
Basic Elevator Components
How do elevators work
otis
Hydraulic elevators

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *