التخطي إلى المحتوى
هل-يجوز-صيام-الجنب-800x600 هل تعلم أنه يمكنك الصيام عندما تصبح على جنابة ؟
هل تعلم أنه يمكنك الصيام عندما تصبح على جنابة

كثير من الأشخاص يتسائلون عن حكم الصوم  في شهر رمضان لمن أصبح على جنابة ولم يغتسل حتى طلوع الشمس. فهل تعلم أنه يمكنك الصيام عندما تصبح على جنابة . كما هو معلوم لدى عموم المسلمين والمسلمات فلا حياء في السؤال في الدين، ولا يشرع الحياء في معرفة الدين, ولا ينبغي أن يكون مانعا من السؤال عما يحتاج إليه الإنسان في دينه، إذ لا حرج عليه في ذلك كما قالت السيدة عائشة رضي الله عنها: نعم النساء نساء الأنصار, لم يكن يمنعهن الحياء أن يتفقهن في الدين، رواه مسلم . فالحياء شعبة من الإيمان لكن ينبغي أن يكون في محله .

 

هل-يجوز-صيام-الجنب-إغتسلت-من-الجنابة-بعد-طلوع-الشمس-1024x682 هل تعلم أنه يمكنك الصيام عندما تصبح على جنابة ؟
هل يجوز صيام الجنب في شهر رمضان بعد طلوع  الشمس

حكم صيام من أصبح على جنابة، وحكم إغتسال الجنب بعد طلوع الشمس :

في شهر رمضان الكريم حرم علينا رب العالمين الجماع في نهار رمضان، أما جماع الزوج لزوجته في الليل فمباح ، والليل من أول غروب الشمس إلى طلوع الفجر. قال الله تعالى : ( أُحِلَّ لَكُمْ لَيْلَةَ الصِّيَامِ الرَّفَثُ إِلَى نِسَائِكُمْ هُنَّ لِبَاسٌ لَكُمْ وَأَنْتُمْ لِبَاسٌ لَهُنَّ عَلِمَ اللَّهُ أَنَّكُمْ كُنْتُمْ تَخْتَانُونَ أَنْفُسَكُمْ فَتَابَ عَلَيْكُمْ وَعَفَا عَنْكُمْ فَالآنَ بَاشِرُوهُنَّ وَابْتَغُوا مَا كَتَبَ اللَّهُ لَكُمْ وَكُلُوا وَاشْرَبُوا حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ ثُمَّ أَتِمُّوا الصِّيَامَ إِلَى اللَّيْلِ ) البقرة/187.

يمكنك الصيام عندما تصبح على جنابة (صوم الجنب) ؟

من أجنب في الليل ثم أصبح صائماً ولم يغتسل إلا بعد طلوع الفجر فإن صومه صحيح ، فقد كان النبي الكريم يصبح جنبًا من جماع ثم يغتسل ويصوم عليه الصلاة والسلام، كما أخبرت عن ذلك زوجته عائشة وزوجته أم سلمة رضي الله عنهما .

  • عن عائشة رضي الله عنها: أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم كان يصبح جنباً من جماع – غير احتلام – ثم يصوم في رمضان. متفق عليه.
  • وعن أم سلمة رضي الله عنها : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصبح جنباً من جماع – لا حلم – ثم لا يفطر ولا يقضي. رواه مسلم.

هذان الحديثان وأحاديث أخرى استدل بها العلماء الذين قالوا إن من أصبح على جنابة فصومه صحيح ولا قضاء عليه، ولا فرق بين الجنابة سواء عن جماع أو غيره، وهذا ما ذهب إليه جمهور العلماء وجزم النووي بأنه استقر الإجماع على ذلك،

فيديو : حكم من أذن عليه الفجر وهو في جنابة، هل يغتسل وصومه صحيح؟

فيديو : هل يجوز صيام من اصبح جنبا ؟

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *