التخطي إلى المحتوى
نقص-الحديدكيفية-تحسين-مستويات نقص الحديد: كيفية تحسين مستويات الحديد المنخفضة

لا يعرف نقص الحديد أي حدود ، فهو شائع في جميع أنحاء العالم وفي جميع الطبقات الاقتصادية. وفقًا لمنظمة الصحة العالمية ، فإن ما يقدر بنحو 30? من سكان العالم لديهم حالة حديد تعتبر أقل من المعتاد. قد يبدو هذا كأنه شخصية مضخمة أو غير دقيقة ، ولكن البالغين الأصحاء يخزنون فقط حوالي 3-4 غرامات من الحديد في أجسامهم. هذا هو كمية صغيرة بشكل لا يصدق من هذا العنصر الأساسي وفقدان بضعة ملليغرام إضافية كل يوم يمكن أن تضيف بسرعة إلى نقص الحديد.

في كثير من بلدان العالم النامي ، يكون نقص الحديد عادةً نتيجة للكائنات الضارة ونقص المناعة المكتسب وغير ذلك من المشكلات الصحية. في المناطق الأكثر تطوراً التي بها مياه صحية وظروف عمل ، من المحتمل أن ينتج هذا النقص عن النظام الغذائي أو الحمل أو فقدان الدم. لهذا السبب ، يمكن أن يكون نقص الحديد شرطًا بحد ذاته وأحد أعراض أعراض أخرى.

لمعالجة أوجه القصور الغذائية مثل انخفاض مستوى الحديد ، يجب على الطبيب أو المختص الطبي أولاً تحديد النقص ثم تحديد ما قد يسببه. عادة ، سوف تستهلك ببساطة أكثر من العناصر الغذائية المفقودة – على سبيل المثال ، من الأطعمة الغنية بالحديد أو مكملات الحديد لتعويض النقص. الحديد أكثر تعقيدًا من العناصر الغذائية الأساسية الأخرى. الحديد القليل جدًا هو مصدر قلق ، ولكن ارتفاع مستويات الحديد يمكن أن يكون مزعجًا بنفس القدر لأن الكثير من الحديد يمكن أن يسبب أضرارًا مؤكسدة. يجب أن تهدف إلى التوازن الحديد للحفاظ على نفسك بصحة جيدة.

توزيع الحديد في الجسم؟

يتم تنظيم الحديد وتخزينه بكميات ضئيلة. ويشارك المعدن في المقام الأول في نقل الأكسجين في عدة عمليات مختلفة في جميع أنحاء الجسم. في ظل الظروف العادية ، يتم ربط الحديد بشكل آمن بالبروتينات لمنعه من التفاعل مع الجزيئات الأخرى في الجسم وتوليد الجذور الحرة .

الغالبية العظمى من الحديد ، حوالي 70 ? ، يتم تخزينها في خلايا الدم الحمراء الخاصة بك في جزيئات الهيموغلوبين. الميوغلوبين وبعض الانزيمات تمثل 15 ? أخرى. فيريتين و ترانسفيرين ، وهما بروتينات تخزن و تنقل الحديد ، تحتوي على 15? المتبقية.

ما هو الفرق بين فقر الدم ونقص الحديد؟

فقر الدم هو مصطلح عام يشير إلى نقص خلايا الدم الحمراء (عدد خلايا الدم الحمراء) ، أو نقص الهيموغلوبين في خلايا الدم نفسها. هناك عدة أنواع من فقر الدم ، وفقر الدم بسبب نقص الحديد هو واحد منهم. نظرًا لأن فقر الدم الناجم عن نقص الحديد هو أكثر أنواع فقر الدم شيوعًا ، فغالبًا ما ترى الحالة المشار إليها باسم “فقر الدم” ببساطة أو تقصيرها إلى المؤسسة الدولية للتنمية. صحيح أن فقر الدم الناجم عن نقص الحديد أمر نادر الحدوث نسبياً في البلدان المتقدمة.

نقص الحديد؟

بشكل عام ، هذا النقص هو نتيجة لاختلال التوازن الحديدي. إما أنك لا تتناول كمية كافية من الحديد أو تفقد الكثير من الحديد من خلال العرق أو البول أو البراز أو فقدان الدم. تمنع كمية الحديد غير الكافية أو مخازن الحديد إنتاج خلايا الدم السليمة مما يقلل من كمية الأوكسجين المنتشرة في جميع أنحاء أنسجتك. [ 1 ، 5 ]

الفحوصات الطبية ضرورية لتأكيد نقص الحديد. تتراوح قراءة الهيماتوكريت الطبيعية ، عدد خلايا الدم الحمراء في دمك ، بين 35-50?. قد تقوم أيضًا بتقييم مادة الفيريتين لديك لتحديد كمية الحديد الموجودة لديك في الاحتياطي لتوليد خلايا دم حمراء جديدة. مستوى الفيريتين أقل من 20 ميكروغرام / مل يشير إلى نقص الحديد.

فقر الدم؟

فقر الدم الناجم عن نقص الحديد هو شكل أكثر شدة من نقص الحديد الذي ينتج عادة عن حالة انخفاض الحديد لفترة طويلة. باستخدام فقر الدم هذا ، سيستخدم طبيبك اختبارات الدم لإثبات أن لديك نقصًا حادًا يصنفك على أنه مصاب بفقر الدم. قد تطلب تعداد دم كامل (CBC) لتحديد مدى تركيز خلايا الدم الحمراء. إذا كانت قراءة الهيماتوكريت منخفضة بشكل استثنائي ، فقد يحدد طبيبك أن لديك فقر الدم الناجم عن نقص الحديد. مستوى الفيريتين المنخفض للغاية ، 12 ميكروغرام / مل أو أقل ، يشير أيضًا إلى فقر الدم الناجم عن نقص الحديد.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *