التخطي إلى المحتوى
الصديق-المخلص-800x600 من هو الصديق المخلص ؟

الصداقة شئ لا يقدر بثمن ولقد قيل رُب أخاً لم تلده أمك وهذا ما ينطبق فعلياً على الصديق والذي تجده متكامل في التقارب وكتم الاسرار والوقوف ولذلك سوف نتعرف على مميزات ذلك المخلص

الصديق المخلص

الدعم المستمر

الصديق الحقيقيّ  يدعم صديقه، ويشجّعه في كلّ ما يبذله من مساعٍ، ويقف إلى جانبه في كلّ خطوة يخطيها، ويتيح له استكشاف مواهبه الخاصة، ولا يهتم بحماقاته بل ينضم إليه، ويسامحه بغض النظر عن أخطائه؛ لأن قيمة الصداقة بالنسبة إليه أكبر من أيّ خطأ مؤقّت.

التواصل

الصديق دائم التواصل مع صديقه بغضّ النظر عن الظروف، ودائم الاهتمام بما يجري في حياة صديقه حتى أدقّ التفاصيل،[١] كما أنّ الصديق الحقيقيّ يشارك صديقه اهتماماته، ويتقاسم معه المصالح والقيم المشتركة، ويتفاعل معه بشكل دائم، ويؤثّر عليه بشكل إيجابيّ، ويحفّزه على تقديم أفضل ما لديه.

الحفاظ على الأسرار

الصديق الحقيقيّ يهتمّ بخصوصيات صديقه ويقدّر ثقة صديقه به، ويحتفظ بأسراره ولا يبوح فيها لأحد،[١] كما يعلم ما يفكّر فيه صديقه من دون أن ينطق بكلمة واحدة وبمجرّد النظر إليه.

المساعدة

الصديق الحقيقي يساعد صديقه من دون مقابل، ويقدّم له كلّ ما يستطيع، ويعامله بكرم،[٤] ويبدي الولاء لصداقتهما ويجعلها من أولوياته، ولا يثير النميمة حول صديقه، أو يسمح للآخرين بانتقاده، ويتعاطف معه، ويتفهّم كلّ ما يجري معه، ويسانده وبشكل خاص في الظروف السيئة، ويحترم اختيارات صديقه بغضّ النظر عن اختلافها عن اختياراته، ويستمع إلى صديقه بإصغاء، بهدف التواصل مع أفكاره ومشاعره.

طرق أخرى لمعرفة الصديق المخلص

تتوفر العديد من الميزات التي تتيح تمييز الصديق المخلص من غيره، ومنها:

  • يتمتع بالثقة بالنفس، وبالتالي يساهم في تعزيز ثقة صديقه بنفسه.
  • يحب صديقه كما هو، ويتمتع بصفة الحياد، ولا ينظر إلى صديقه من مبدأ الدين، أو العرق، أو اللون، أو حتى التمييز الاجتماعيّ.
  • يوجه صديقه للتفكير ورؤية الأشياء بشكل إيجابيّ وبنّاء، ويوضّح له طريقة التفريق بين الخطأ والصواب.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *