التخطي إلى المحتوى
مرض-الليستيريا-أو-مايعرف-بالتسمم-الغذائي مرض الليستيريا أو ما يعرف بالتسمم الغذائي؟
مرض الليستيريا أو مايعرف بالتسمم الغذائي

مرض الليستيريا أو ما يعرف بالتسمم الغذائي؟

مرض الليستيريا يمكن تعريفه بأنه التسمم الغذائي المستوحدة الليستيريا هي نوع من البكتيريا تنقلها الأغذية التي تسبب مرض الليستيريا المعروف باسم داء الليستريات. الليستريات يمكن تعريفها بالتسمم الغذائي.

مرض الليستيريا يحدث مرة واحدة في الجسم، ويمكن للبكتيريا الموجودة في مجرى الدم أن تكون بنسبة أعلى من ذلك التي تكون موجودة في الخلايا.

البكتيريا تزدهر أفضل عندما تكون في الجهاز العصبي المركزي للأشخاص الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة ويمكن أن تؤدي إلى التهابات خطيرة مثل هذه الالتهابات ألتهاب الدماغ أو التهاب السحايا أو كليهما.

الأشخاص الآخرين الذين من المحتمل أن يكونوا معرضين للإصابة بسهولة عن طريق البكتيريا يشمل النساء الحوامل، وكبار السن، والأطفال المولودين حديثا. في حالة النساء الحوامل، قد يكون الطفل المصاب معرض للموت والحامل معرضة للإجهاض، ولادة جنين ميت، عدوى حادة، أو ولادة مبكرة.

أعراض مرض الليستيريا

الليستريات له فترة حضانة تتراوح بين سنة وثمانية أسابيع. وتشمل العلامات الأكثر شيوعا من عدوى الليستيريا وآلام في العضلات وحمى، وحتى الغثيان أو الإسهال في بعض الأحيان. في حال وجدت الإصابة طريقها إلى الجهاز العصبي المركزي، تظهر أعراض مثل الصداع، فقدان التوازن، وانخفاض الوعي، والارتباك، تصلب الرقبة، أو قد تظهر تشنجات. وظهور مرض خفيف يشبه الإنفلونزا .

مرض-الليستيريا-أو-مايعرف-بالتسمم-الغذائي؟-300x201 مرض الليستيريا أو ما يعرف بالتسمم الغذائي؟
مرض الليستيريا أو مايعرف بالتسمم الغذائي؟

أسباب مرض الليستيريا

من الطرق الأكثر شيوعا لانتشار مرض الليستيريا: البكتيريا، الليستيريا، أن وجدت في المياه والتربة، الخضروات الملوثة التي تنمو في التربة مع البكتيريا أو في التربة التي قد تحسنت مع السماد.
الحيوانات يمكن أيضا أن تكون مصابة بالمرض وينتهي الحال إلى تلوث اللحوم ومنتجات الألبان.
قد توجد البكتيريا أيضا في الأطعمة المصنعة مثل اللحوم الباردة والجبن.
وهناك سبب آخر هو الحليب الخام أو غير المبستر وأي منتج مصنوع من الحليب غير المبستر.

التشخيص والعلاج من مرض الليستيريا

يتم تشخيص داء الليستريات بناء على التاريخ الطبي لشخص ما إلى جانب وجود اختبار بدني كما يراه الطبيب مناسبا. أسئلة تطرح من قبل الطبيب مثل الطعام التي تم تناوله وبيئة المعيشة . عادة، يتم تضمين أيضا اختبار وتحليل الدم.

إذا تم تشخيص الشخص السليم على أنه مصاب بالعدوى، عادة لا يوصف له أي دواء في البداية فقد تختفي العدوى من تلقاء نفسها خلال فترة قصيرة.

في حالة المرأة الحامل، يصاب الأطفال، أو البالغين الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة، يتم اللجؤ إلى العلاج بالمضادات الحيوية التي من شأنها أن تقضى على العدوى على النحو الذي يحدده الطبيب.

الوقاية من مرض الليستيريا تشمل ما يلي:

التخلص من الطعام فورا عندما تحصل العدوى في منزل واحد.
يجب ضمان النظافة في إعداد الطعام.
يجب أن يتم تخزين المواد الغذائية وطهيا، وتجهيزها بأمان.
يجب على الناس اتباع التعليمات التي تظهر على العبوة من الأطعمة. إذا كنت في شك، فإن أفضل خيار هو التخلص من الطعام المشبوه.

وبالنسبة للنساء الحوامل:

تأكد من أن منتجات الألبان مصنوعة من حليب مبستر.
تجنب اللحوم المبردة أو التي لم يتم تعليبها بشكل صحي.
تجنب السلطات التي أعدت في متاجر مشبوهة وكذلك تجنب لحم الخنزير.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *