التخطي إلى المحتوى
r-7-800x583 مرض ألام المفاصل و علاجه
مرض آلام المفاصل وعلاجه

تشكل  المفاصل الروابط بين العظام. أنها توفر الدعم وتساعدك على التحرك. يمكن لأي ضرر للمفاصل من مرض أو إصابة التدخل في حركتك وتسبب الكثير من الألم.يمكن أن تؤدي العديد من الحالات المختلفة إلى ألام المفاصل ، بما في ذلك هشاشة العظام والتهاب المفاصل الروماتويدي والتهاب الجيوب والنقرس والسلالات والالتواء والإصابات الأخرى.

ما هو مرض ألام المفاصل

آلام المفاصل شائعة للغاية. في دراسة استقصائية وطنية واحدة ، أبلغ حوالي ثلث البالغين عن وجود آلام في المفاصل خلال الثلاثين عاما الماضية. كان ألم الركبة أكثر الشكوى شيوعًا ، يليه ألم في الكتف والورك

ولكن ألم المفاصل يمكن أن يؤثر على أي جزء من جسمك ، من الكاحلين والقدمين إلى كتفيك واليدين. مع تقدمك في السن ، تصبح ألام المفاصل الأكثر شيوعًا بشكل متزايد.

يمكن أن يتراوح ألم المفاصل من التهيج المعتدل إلى الهبوط. قد تزول بعد بضعة أسابيع (حادة) ، أو تستمر لعدة أسابيع أو شهور (مزمنة). حتى الألم القصير الأمد والتورم في المفاصل يمكن أن يؤثر على جودة حياتك. مهما كان سبب آلام المفاصل ، يمكنك عادة إدارتها بالأدوية أو العلاج الطبيعي أو العلاجات البديلة.

téléchargement-7 مرض ألام المفاصل و علاجه
مرض ألام المفاصل و علاجه

سيحاول طبيبك أولاً تشخيص وعلاج الحالة التي تسبب ألم المفاصل. الهدف هو تقليل الألم والالتهاب ، والحفاظ على وظيفة المفاصل. خيارات العلاج تشمل:

أدوية ألام المفاصل

بالنسبة لألم المفاصل من المعتدل إلى الشديد مع التورم ، يمكن استخدام مضاد للأدوية بدون وصفات طبية أو أدوية مضادة للالتهاب غير الستيرويدية (NSAID) مثل الأسبرين أو الإيبوبروفين (أدفيل أو موترين) أو نابروكسين الصوديوم (أليف) ، لتوفير الراحة.

الجيل الأحدث من مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية المعروفة باسم مثبطات كوكس -2 (celcoxib) مفيد أيضًا لتخفيف الألم

ولكن تم إزالة جميع هذه العقاقير باستثناء واحد (سيليبريكس) من السوق بسبب زيادة خطر الإصابة بنوبة قلبية وسكتة دماغية وغيرها. أحداث القلب والأوعية الدموية. مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية يمكن أيضا أن يكون لها آثار جانبية ، ويحتمل أن تزيد من خطر النزيف المعوي.

إذا كان لديك ألم أكثر اعتدالا دون أي تورم ، يمكن أن يكون عقار اسيتامينوفين (تايلينول) فعالاً. كن حذرا عند تناول هذا الدواء ، خاصة إذا كنت تشرب الكحول ، لأن الجرعات العالية قد تسبب تلف الكبد. بسبب المخاطر ، يجب أن تأخذ أي من هذه الأدوية الألم بحذر.

إذا كان ألمك شديدًا لدرجة أن مضادات الالتهاب غير الستيرويدية وأدوية كوكس -2 ليست فعالة بما فيه الكفاية ، فقد يصف لك الطبيب دواءًا أفيونيًا أقوى. لأن الأدوية الأفيونية يمكن أن تسبب النعاس ، ي

جب عليك فقط استخدامها تحت رعاية الطبيب. كما أنها يمكن أن تسبب الإمساك ، والتي يمكنك تخفيفها عن طريق أخذ أدوية مسهلة.

الأدوية الأخرى التي قد تساعد في تخفيف الألم تشمل:

  • مرخيات العضلات لعلاج التشنجات العضلية (يمكن استخدامها مع مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية لزيادة التأثير)
  • بعض مضادات الاكتئاب وأدوية مضادة للصرع (والتي تتداخل مع إشارات الألم)

Topical Agents

كبخاخات — مادة موجودة في الفلفل الحار – قد يخفف آلام المفاصل من التهاب المفاصل وغيرها من الحالات. يحمي كبخاخات مادة P ، التي تساعد على نقل إشارات الألم ، وتؤدي إلى إطلاق مواد كيميائية في الجسم تسمى Endorphins ، والتي تعيق الألم.

الآثار الجانبية للكريم كسايسين تشمل حرق أو لاذع في المنطقة حيث يتم تطبيقه. خيار آخر هو أن يكون كريم التهاب المفاصل يحتوي على عنصر ، ميثيل الساليسيلات (بن جاي).

الحقن

بالنسبة للأشخاص الذين لا يجدون تخفيف آلام المفاصل من الأدوية الفموية أو الموضعية ، يمكن للطبيب حقن دواء الستيرويد (الذي يمكن دمجه مع مخدر موضعي) مباشرة في المفصل كل ثلاثة أشهر إلى أربعة أشهر. يتم استخدام حقن الستيرويد في المرضى الذين يعانون من التهاب المفاصل أو مرض المفاصل أو التهاب الأوتار. الإجراء فعال ، ولكن في معظم الحالات يكون التأثير مؤقتًا. يمكن أن يكون لها أيضا آثار جانبية. إذا كانت حقن الستيرويد تحمي إصابة ، يمكنك الإفراط في استخدام المفاصل وإلحاق الضرر بها بشكل أكبر.

تشمل خيارات الحقن الأخرى:

  • إزالة السوائل من المفصل (وغالبا ما يتم ذلك في اتصال مع حقن الستيرويد)
  • حقن الهيالورونان ، نسخة اصطناعية من السائل الطبيعي المشترك. يستخدم هذا لعلاج هشاشة العظام

علاج بدني

يمكنك العمل مع معالج فيزيائي لتقوية العضلات حول المفصل وتثبيت المفصل وتحسين نطاق الحركة. سيستخدم المعالج تقنيات مثل الموجات فوق الصوتية ، والحرارة أو العلاج البارد ، وتحفيز الأعصاب الكهربائية ، والتلاعب.

إذا كنت من ذوي الوزن الزائد ، يمكن أن يخفف فقدان الوزن بعض الضغط على المفاصل المؤلمة. ممارسة الرياضة هي إحدى الطرق الفعالة لفقدان الوزن (مع النظام الغذائي) ،

ولكن كن حذرا من التمسك بتمارين ذات تأثير ضئيل لا تزيد من تهيج المفصل. السباحة وركوب الدراجات هي من بين أفضل التمارين لأن كلاهما يسمح لك بممارسة المفاصل دون التأثير عليها. نظرًا لأن الماء مزدهر ، فإن السباحة تخفف أيضًا بعض الضغط على المفاصل.

الرعاية المنزلية

يمكنك تخفيف آلام المفاصل على المدى القصير مع بعض التقنيات البسيطة في المنزل. تُعرف إحدى الطرق باسم المختصر ، PRICE:

  • حماية المفصل مع الدعامة أو التفاف.
  • استريح المفاصل وتجنب أي أنشطة تسبب لك الألم.
  • جفف الوصلة لمدة 15 دقيقة ، عدة مرات كل يوم.
  • ضغط المفصل باستخدام التفاف مرن.
  • ارفع المفصل فوق مستوى قلبك.

إن تطبيق الثلج على مفاصلك المؤلمة يمكن أن يخفف الألم والالتهاب. للتشنجات العضلية حول المفاصل ، حاول استخدام وسادة التدفئة أو لفها عدة مرات في اليوم. قد يوصي طبيبك بشريط أو تجصيص المفصل لتقليل الحركة أو الحد من الألم

ولكن تجنب إبقاء المفصل لفترة طويلة لأنه قد يصبح في نهاية المطاف صلبًا وفقدًا للوظيفة.

العلاجات البديلة

وقد أشارت بعض الأبحاث إلى أن ملاحق الجلوكوزامين والكوندرويتين يمكن أن تساعد في آلام المفاصل وتحسين الوظيفة. كل من هذه المواد هي مكونات الغضروف العادي ، مما يساعد على حماية العظام وحماية المفاصل

تتوفر مكملات الجلوكوزامين والكوندرويتين في كبسولة أو قرص أو مسحوق أو شكل سائل. على الرغم من أن هذه المكملات لا تعمل للجميع ، إلا أنها آمنة في محاولة لأنها لا تملك أي آثار جانبية كبيرة.

بغض النظر عن العلاج الذي يوصي به طبيبك ، قم بالحصول على المساعدة الطبية فورًا إذا كان الألم شديدًا ، يصبح المفصل ملتهبًا أو مشوهًا أو لا يمكنك استخدام المفصل على الإطلاق.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *