التخطي إلى المحتوى
Untitled-15-1-800x525 ما هو مرض القرحة الباردة الجلدي؟
ما هو مرض القرحة الباردة الجلدي

القرحة الباردة هي بثور حمراء مملوءة بالسوائل تتشكل بالقرب من الفم أو في مناطق أخرى من الوجه. في حالات نادرة ، قد تظهر القروح الباردة على الأصابع أو الأنف أو داخل الفم.

عادة ما يتم تجميعها في بقع. قد تستمر القروح الباردة لمدة أسبوعين أو أكثر.

فيروس شائع يسمى الهربس البسيط يسبب القروح الباردة. يمكن أن ينتقل من شخص إلى آخر عن طريق الاتصال الوثيق ، مثل التقبيل. القروح معدّة حتى عندما لا تكون مرئية.

لا يوجد علاج للقروح الباردة ، وقد تعود دون سابق إنذار. يمكن استخدام بعض الأدوية لعلاج القروح الباردة ومنعها من العودة.

virus-herpes-la-gi ما هو مرض القرحة الباردة الجلدي؟
ما هو مرض القرحة الباردة الجلدي

ما الذي يسبب القرحة الباردة؟

تسبب القرحة الباردة فيروس الهربس البسيط. هناك نوعان من فيروس الهربس البسيط. عادةً ما يسبب فيروس الهربس البسيط من النوع الأول (HSV-1) قروحًا باردة ،

وعادةً ما يسبب فيروس الهربس البسيط من النوع 2 (HSV-2) الهربس التناسلي.

تشبه القروح الفعلية المظهر لكل من أشكال الفيروس. من الممكن أيضًا أن يسبب HSV-1 التقرحات على الأعضاء التناسلية ولأن HSV-2 يسبب تقرحات في الفم.

القروح الباردة المرئية معدية ، ولكنها قد تنتشر حتى عندما لا يمكن رؤيتها. يمكنك الحصول على فيروس الهربس البسيط من خلال الاتصال بالأفراد المصابين.

قد يحدث هذا من خلال التقبيل أو مشاركة مستحضرات التجميل أو مشاركة الطعام. قد ينتشر الجنس الفموي كل من القروح الباردة والهربس التناسلي.

الإصابة مرة أخرى

بمجرد الحصول على فيروس الهربس البسيط ، لا يمكن علاجه ولكن يمكن إدارته. وبمجرد شفاء القروح ، يبقى الفيروس ناعماً في جسمك.

هذا يعني أنه يمكن ظهور تقرحات جديدة في أي وقت عند إعادة تنشيط الفيروس. بعض الأشخاص المصابين بالفيروس يبلغون عن حدوث فاشيات أكثر عندما تكون نظمهم المناعية ضعيفة ، مثل المرض أو أوقات التوتر.

أعراض القرحة الباردة

قد تلاحظين شعورًا بالوخز أو الحرق على شفتيك أو قد تواجهين عدة أيام قبل ظهور قرحة باردة. هذا هو أفضل وقت لبدء العلاج.

بمجرد تشكل القروح ، سترى نفطة حمراء مرفوعة مليئة بالسوائل. وعادة ما يكون مؤلما ولطيفا على اللمس. قد يكون هناك أكثر من قرحة واحدة.

سوف تبقى قرحة البرد لمدة تصل إلى أسبوعين وسوف تكون معدية حتى تتجمد. قد لا تظهر قرحة البرد الأولى لديك لمدة تصل إلى 20 يومًا بعد إبرام فيروس الهربس البسيط.

قد تواجه أيضًا واحدًا أو أكثر من الأعراض التالية أثناء التفشي:

  • حمة
  • آلام العضلات
  • تضخم الغدد الليمفاوية

يجب عليك الاتصال بالطبيب على الفور إذا كنت تعاني من أي أعراض للعيون خلال تفشي القرحة الباردة. يمكن أن تؤدي العدوى التي يسببها فيروس الهربس البسيط إلى فقد دائم في الرؤية عند عدم معالجتها على الفور.

مراحل القرحة الباردة

القرحة الباردة تمر عبر خمس مراحل:

  • المرحلة الأولى: يحدث الوخز والحكة حوالي 24 ساعة قبل أن تنفجر البثور.
  • المرحلة الثانية: تظهر بثور مليئة بالسائل.
  • المرحلة الثالثة: تنفجر البثور ، وتتلف ، وتشكل تقرحات مؤلمة.
  • المرحلة الرابعة: تجف القروح وتؤدي إلى الحكة وتسبب التشققات.
  • المرحلة الخامسة: الجرح يسقط ويشفى القرحة الباردة.

عوامل خطر القرحة الباردة

وفقا لمايو كلينيك ، فإن 90 في المائة من البالغين في جميع أنحاء العالم يصابون بالفيروس من النوع 1 البسيط. بمجرد حصولك على الفيروس ، قد تقوم بعض عوامل الخطر بإعادة تنشيطه مثل:

  • عدوى أو حمى أو نزلة برد
  • التعرض للشمس
  • ضغط عصبى
  • فيروس نقص المناعة البشرية / الإيدز أو ضعف جهاز المناعة
  • الحيض
  • حروق شديدة
  • الأكزيما
  • العلاج الكيميائي
  • العمل الأسنان

أنت معرض لخطر الإصابة بقرحة باردة إذا كنت على اتصال بسائل القرحة الباردة من خلال التقبيل أو مشاركة الأطعمة أو المشروبات أو مشاركة عناصر العناية الشخصية مثل فرش الأسنان وشفرات الحلاقة.

إذا كنت على اتصال مع لعاب شخص مصاب بالفيروس ، يمكنك الحصول على الفيروس ، حتى لو لم تكن هناك بثور واضحة.

المضاعفات المرتبطة بالقرحة الباردة

يمكن أن تتسبب العدوى الأولية للهربس البسيط في ظهور أعراض ومضاعفات أكثر حدة ، حيث أن جسمك لم يبني دفاعًا عن الفيروس حتى الآن.

المضاعفات نادرة الحدوث ، ولكن يمكن أن تحدث ، خاصة عند الأطفال الصغار. اتصل بطبيبك على الفور إذا كنت تعاني من أي من الأعراض التالية:

  • حمى عالية أو مستمرة
  • صعوبة في التنفس أو البلع
  • عيون حمراء متهيجة مع أو بدون تصريف

من المرجح أن تحدث مضاعفات في الأشخاص الذين يعانون من الأكزيما أو حالة تضعف جهاز المناعة لديهم ، مثل السرطان أو الإيدز. إذا كان لديك أي من هذه الشروط ، فاتصل بطبيبك إذا كنت تعتقد أنك مصابة بفيروس الهربس البسيط.

علاج القرحة الباردة

لا يوجد علاج للقرحة الباردة ، ولكن بعض الأشخاص المصابين بفيروس الهربس البسيط نادرًا ما يكون لديهم تفشٍ. عندما تتطور القروح الباردة ، هناك عدة طرق لعلاجها.

المراهم والكريمات

عندما تصبح القرحة الباردة مزعجة ، قد تكون قادرة على السيطرة على الألم وتعزيز الشفاء مع المراهم المضادة للفيروسات ، مثل penciclovir (Denavir).

تميل المراهم إلى أن تكون أكثر فعالية إذا تم تطبيقها حالما تظهر العلامات الأولى للالتهاب. سوف تحتاج إلى تطبيق أربع إلى خمس مرات في اليوم لمدة أربعة إلى خمسة أيام.

Docosanol (Abreva) هو خيار علاجي آخر. إنه كريم بدون وصفة طبية يمكنه تقصير الفاشية في أي مكان من بضع ساعات إلى يوم. يجب تطبيق كريم عدة مرات في اليوم.

الأدوية

يمكن أيضًا علاج القرحة الباردة باستخدام الأدوية المضادة للفيروسات عن طريق الفم ، مثل الأسيكلوفير (Zovirax) و valacyclovir (Valtrex) و famciclovir (Famvir).

هذه الأدوية متوفرة عن طريق وصفة طبية فقط. قد يطلب منك الطبيب تناول الأدوية المضادة للفيروسات بانتظام إذا كنت تعاني من مضاعفات مع قرحة باردة أو إذا كان انتشارك متكررًا.

العلاجات المنزلية

يمكن تخفيف الأعراض عن طريق استخدام الثلج أو مناديل الحمام المنقوعة في الماء البارد فوق القروح.

العلاجات البديلة للقرحة الباردة تشمل استخدام مرهم الشفة يحتوي على مستخلص الليمون. يرتبط تناول مكملات الليسين على أساس منتظم مع حدوث فاشيات أقل لدى بعض الأشخاص.

الصبار ، هلام التبريد الموجود داخل أوراق نبات الصبار ، قد يسبب ارتخاء قرحة باردة. تطبيق الصبار هلام أو بلسم الشفاه الألوة فيرا إلى القرحة الباردة ثلاث مرات في اليوم.

إن الفازلين النفطي مثل الفازلين لن يشفي بالضرورة قرحة البرد ، ولكنه قد يخفف من الشعور بعدم الراحة. هلام يساعد على منع تكسير. كما يعمل بمثابة حاجز وقائي ضد المهيجات الخارجية.

البندق الساحر هو مادة قابضة طبيعية قد تساعد على تجفيف وعلاج القروح الباردة. ومع ذلك ، لا يزال الحكم على ما إذا كانت القروح الباردة تلتئم أسرع إذا كانت رطبة أو جافة.

العثور على بندق الساحرة على الأمازون.

دائما تطبيق العلاجات المنزلية ، والكريمات ، والمواد الهلامية ، أو المراهم إلى القرحة الباردة باستخدام قطعة قطن نظيفة أو كرة القطن.

القروح مقابل القرحة الباردة

يسبب القروح والقرحة الباردة كلا من الألم وعدم الراحة ، ولكن هذا هو المكان الذي ينتهي التشابه بينهما. القرحة هي قرحات تحدث داخل الفم واللسان والحلق والخدين.

هم عادة آفات مسطحة. وهي ليست معدية ولا تنتج عن فيروس الهربس البسيط.

القرحة الباردة عادة ما توجد على الشفاه وخارج الفم. فهي شديدة العدوى. تثار القرحة الباردة ولها مظهر “شمبانيا”

منع القرحة الباردة من الانتشار

لمنع انتشار القرحة الباردة لأشخاص آخرين ، يجب أن تغسل يديك كثيرًا وتجنب ملامسة الجلد مع الآخرين. تأكد من عدم مشاركة العناصر التي تلامس فمك ، مثل بلسم الشفاه وأواني الطعام ، مع أشخاص آخرين أثناء تفشي المرض.

يمكنك المساعدة في منع إعادة تنشيط فيروس القرحة الباردة من خلال معرفة مسبباتك واتخاذ خطوات لمنعها. بعض النصائح الوقائية تشمل:

  • إذا حصلت على القرحة الباردة عندما تكون في الشمس ، فقم بتطبيق مرطب شفة أكسيد الزنك قبل امتصاص بعض الأشعة.
  • إذا انبثقت قرحة باردة في كل مرة تتوتر فيها ، مارس تقنيات إدارة الإجهاد مثل التأمل والصحافة.
  • تجنّب تقبيل أي شخص مصاب بقرحة باردة ، وعدم ممارسة التقبيل على أي شخص لديه القوباء التناسلية النشطة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *