التخطي إلى المحتوى
SMM-1-800x600 كل ما تريد معرفته عن التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي؟

هناك أكثر من حملة تسويق اجتماعية ناجحة من تغريده جيدة حيث يشكل التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي (SMM) جزءًا متزايدًا من التسويق الرقمي ، والذي يتضمن تسويق المواقع الإلكترونية والتسويق عبر البريد الإلكتروني والبحث المدفوع.

ويركز التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي ، كما يوحي الاسم ، على بناء التواجد الاجتماعي وقيادة العملاء للشراء عبر مختلف وسائل الإعلام الاجتماعية ، بما في ذلك تويتر ،  ولينكد إن ، و فيسبوك ، وعلى نحو متزايد ، انستجرام

أحد أهم أسباب أهمية SMM ليس فقط أن وسائل الإعلام الاجتماعية هي المكان الذي يتفاعل فيه العديد من الأشخاص يوميًا ، بل إنه يوفر فرصة “عالية النشاط” ،

مع مستويات مشاركة أعلى بكثير من الأشكال الأخرى للنشاط الرقمي لأنه يتحرك بسرعة كبيرة. يتضمن التفاعل متابعة ومتابعة وتعليق ومشاركة المحتوى الذي يقوم به الأفراد والشركات على حد سواء.

تسمح مواقع الشبكات الاجتماعية ، بما في ذلك المواقع التي سبق ذكرها ، للشركات بالاتصال مباشرة بجمهورها وقياس تأثير الأنشطة المختلفة باستخدام مجموعة واسعة من الأدوات. باستخدام ميزات مثل Pixel في Facebook ،

تستطيع الشركات قياس رحلة العميل إذا نقرت للوصول إلى موقع الويب الخاص بهم ، مما يسمح لهم بمشاهدة ما ينظرون إليه والمكان الذي غادروا فيه موقع الويب أيضًا ، بحيث يمكن إعادة استهدافهم بعد ذلك بحملات ذات صلة بشكل خاص لمصالحهم.

يمكن أن تتضمن المشاركات على الشبكات الاجتماعية مجموعة متنوعة من نقاط الاتصال المختلفة ، مثل المشاركات التي تقدم عرض خاص مقابل التسجيل في الموقع ،

وأخبار حول الشركة ، ومشاركات مشتركة من مصادر أخرى للمعلومات ومشاركات برعاية يمكن أن تؤدي بالجمهور إلى صفحة مقصودة حيث تكون قادرة على تنزيل مستند أو المزيد من المحتوى التفاعلي.

اليوم ، لم تعد وسائل الإعلام الاجتماعية مجرد أداة “لبيع” شركة ، ولكنها غالبًا ما تستخدم لإجراء قدر كبير من دعم العملاء. سواء كان الرد على الأسئلة أو معالجة الشكاوى أو الاعتراف بتأييد العملاء أو المساهمة في المحادثات الجارية، فإن جميع أنشطة وسائل الإعلام الاجتماعية تقع تحت SMM.

أهمية الأسلوب والطريقة

maxresdefault-7-300x169 كل ما تريد معرفته عن التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي؟

من المهم تذكر أن حملات التسويق الاجتماعي لا ينبغي أن يكون لها نهج “مقاس واحد يناسب الجميع”.

على سبيل المثال ، قد تستخدم شركة السفر التصوير الفوتوغرافي الجذاب الذي يمكن للمستخدمين التفاعل معه بسهولة ، في حين قد تعتمد شركة أمنية على الرسوم البيانية في العمق التي تقدم الكثير من المعلومات في مخطط واحد.

أفضل الحملات تتوافق مع الاحتياجات الفريدة لجمهورها المستهدف.

ومع ذلك ، قد يختلف اسلوب الحملة بشكل كبير حسب النظام الأساسي. إن فيسبوك ولينكد إن كلاهما شبكة اجتماعية شهيرة بشكل لا يصدق ، إلا أن الأولى غالباً ما تكون بيئة أكثر شخصية ومسترخية ،

في حين أن هذه الأخيرة هي في العادة وسيلة للمستخدم لمشاركة جوانب من حياته المهنية. يأخذ الكثير من المحتوى على تويتر نغمة محادثة ، بينما يعتمد كل من Instagram و Pinterest على الصور لتوصيل الرسائل.

لا يعد الحصول على أسلوب ونبرة الحق في الحملة أمرًا مهمًا فقط لأهداف المبيعات ؛ تخاطر الشركة بإبعاد جمهورها إذا فشلت.


جمهور المنشور “مثبت”

sticky-post-300x156 كل ما تريد معرفته عن التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي؟

غالبًا ما يشار إلى المحتوى الذي تم إنشاؤه كجزء من حملة حملة تسويق اجتماعية الناجحة باسم “المنشور المثبت” – وهي مشاركات ستستمر في الظهور في خلاصات المستخدم لأنها تولد مشاركات مستمرة ومرات إعجاب وإجابات.

ومع ذلك ، فإن أكبر ميزة لـ حملة تسويق اجتماعية تأتي من جمهورها الذي يمكن الوصول إليه بسهولة ويمكن التعرف عليه ، والذين – مع المشاركات الصحيحة – قد يتحدثون عن شركة بعد فترة طويلة من انتهاء الحملة.

بالنظر إلى قرب الشركة نسبيا من الجمهور المستهدف ، فإن أي استراتيجية ناجحة من حملة تسويق اجتماعية سوف تعتمد على إدارة علاقات العملاء الاجتماعية (CRM).

توفر عملية التفاعل مع جمهور لجمع التعليقات ومعالجة الشكاوى طريقة لتخفيض صورة الشركة وإنشاء حوار شخصي أكثر مع العملاء.


أرشفة وتحليل وسائل التواصل الاجتماعي SMO

smo-300x218 كل ما تريد معرفته عن التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي؟

كما هو الحال مع أي شكل من أشكال التسويق عبر الإنترنت، لا يمكن لأي استراتيجية SMM أن تتحسن بدون تحليلات. تحتوي معظم مواقع الشبكات الاجتماعية اليوم على أدوات تحليل مضمّنة، لذلك من السهل للغاية تتبع أداء المشاركات.

لكي نفهم حقًا مدى فعالية حملة تسويق اجتماعية، يجب أن يكون لديك ملف شخصي دقيق للجمهور، بما في ذلك حجم جمهورك المستهدف، بالإضافة إلى فئات مثل المهنة والاهتمامات.

يحتوي كل من Facebook وTwitter على أدوات مدمجة للمساعدة في تصنيف المتابعين،

على الرغم من وجود الكثير من أدوات البرامج المجانية التي تسمح لك بتحسين الارشفة في الشبكات الاجتماعية (SMO) باستخدام كلمات رئيسية وعبارات معينة في حملة لاستهداف جمهورك بشكل أكثر فعاليةفي حملة تسويق اجتماعية.

على سبيل المثال، يساعد استخدام علامات تصنيف معينة على Twitter في توجيه تغريداتك إلى جمهورك المطلوب. تشبه إلى حد كبير SEO، حيث تساعد تضمين الكلمات الرئيسية والمصطلحات الشائعة لدى جمهورك في النسخة عبر الإنترنت في العثور على المحتوى الخاص بك.


الانتظار والاستعداد لفترة طويلة

1200000-300x206 كل ما تريد معرفته عن التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي؟

يجب على كل شركة أن تسعى إلى استغلال وسائل الإعلام الاجتماعية مع شكل ما من أشكال التسويق، ومع ذلك فإن بناء المتابعين ليس مهمة سهلة. كما ذكرنا أعلاه،

نظرًا للحاجة إلى تخصيص محتوى لجمهور محدد، لا توجد استراتيجية واحدة SMM واحدة، وكل ما يتم تنفيذه يحتاج إلى استمرارية ثابتة للبقاء على قمة الاتجاهات.

والأكثر من ذلك، ستحتاج أيضًا إلى التوفيق بين قيود شبكة التواصل الاجتماعي. على سبيل المثال، لن تسمح بعض المواقع – مثل Facebook – إلا للصفحة بتحقيق مدى الوصول الكامل لها إذا دفعت مقابل الترويج لمشاركة.

كل هذا يتطلب تمويلاً، وغالبًا ما تستخدم الشركات فرق مخصصة لوسائط التواصل الاجتماعي تعمل عن كثب مع المبيعات لإنشاء محتوى،

وحتى في هذه الحالة غالبًا ما تكون حالة من التجربة والنجاح والخطأ. إذا كنت تبني شيئًا ما من الصفر، فقد يكون هناك بعض الوقت قبل رؤية عائد الاستثمار.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *