التخطي إلى المحتوى
figs-800x600 قيمة التين الغذائية وفوائده الطبية

بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة على اشرف المرسلين محمد ابن عبد الله صلى الله عليه وسلم .

لقد اقسم الله عز وجل بالتين في القران الكريم حيث قال: جل جلاله (والتين والزيتون وطور سينين… ) وما اقسم ربنا بشيء الا لعظمته وعلو شانه.

والتين فاكهة حلوة المذاق تحتوي على 80 في المائة من الماء ومواد سكرية والياف كثيرة ويحتوي ايضا على املاح الكالسيوم والحديد وفيتامين (ا )و(ج) فهو ذو قيمة غذائية عالية.

والتين في الطب النبوي يعالج الامساك لانه يستخدم ملينا وهو لا يسبب مغصا, والتين مجففا كان او طازجا  له نفس الفوائد ,اما التين المجفف اذا ما نقع في الماء في المساء وأكل صباحا مع شرب مائه على الريق عالج الامساك, كما يمكن ان يطهى طازجا مع اللبن وبعض الزبيب ويشرب على الريق كان له نفس فائدة المجفف.

واذا غليت اوراق التين تفيد في ادرار الحيض وتخفف السعال ويستعمل كغسول للفم والتهاب اللثة والاسنان وهو يستخدم مغليا ايضا كلبخة للجروح .

ولعلاج كسل الامعاء تقطع ثمار التين الجافة وتنقع في زيت الزيتون مع بعض الليمون المقطع الى شرائح وتترك ليلة كاملة ثم تؤكل على الريق .

كما ان التين المنقوع يعمل على ادرار البول وغزارة اللبن للمرضعات ومن اغصان أشجار التين تسخرج مادة لبنية بيضاء تستخدم استخدامات طبية كدهان موضعي  لآلام البواسير وايضا تعالج هذه  العصارة حب الشباب والجرب والقوباء والصدفية اذا استعملت من 3 الى 4 مرات يوميا.

 ولعسر الهضم والطمث يستعمل هذا العصير ملعقة مع ملعقتين من عسل النحل مذابا في نصف كوب من الحليب.

كما ان التين يستعمل مسكنا لالام المعدة ويقويها ويزيل الحموضة وينظف الكلى.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *