التخطي إلى المحتوى
فوائد-التجارة-الإلكترونية فوائد التجارة الإلكترونية
فوائد التجارة الإلكترونية

تعتبر التجارة الإلكترونية كونها مستقبل المعملات التجارية بين الافراد و الشركات والمؤسسات وبشكل عام المجتمع.

وهي أحد اهم الوسائل الالكترونية الحديثة التي يسرت على الناس الكثير من المتاعب والمصاعب بالاضافة الى توفير الوقت والمجهود.

وفي مقالنا هذا سوف نتناول فوائد التجارة الإلكترونية على الفئات التالية:

  • فائدة التجارة الإلكترونية للمستهلكين.
  • فائدة التجارة الإلكترونية للشركات والمؤسسات.
  • فائدة التجارة الإلكترونية للمجتمع.

فوائد التجارة الإلكترونية للمستهلكين:

  1. التجارة الالكترونية تعطي الخيار للمستهلك بأن يتسوق أو ينهي معاملاته 24 ساعة. في اليوم وفي أي يوم من السنة ومن أي مكان من على سطح الأرض.
  2. التجارة الالكترونية تقدم الكثير من الخيارات للمستهلك بسبب قابلية الوصول إلى منتجات وشركات لم تكن متوفرة بالقرب من المستهلك .
  3. في الكثير من الأحيان فإن التجارة الالكترونية تكون من أرخص الأماكن للتسوق لأن البائع يستطيع أن يتسوق في الكثير من المواقع على الانترنت ومقارنة بضائع كل شركة مع أخرى بسهولة. ولذلك في آخر الأمر سيقدر أن يحصل على أفضل عرض،في حين أن الأمر أصعب إذا استلزم الأمر زيارة كل موقع جغرافي مختلف فقط من أجل مقارنة بضائع كل شركة بأخرى.
  4. وفي بعض الحالات وخصوصا مع المنتجات الرقمية من مثل الكتاب الالكتروني، فإن التجارة الالكترونية تمكن المشتري من إرسال البضاعة بسرعة وبسهولة إلى البائع.
  5. في استطاعة الزبائن الحصول على المعلومات اللازمة خلال ثوان أو دقائق عن طريق التجارة الالكترونية. وفي المقابل، قد يستغرق الأمر أيام وأسابيع من أجل الحصول على رد إن قمت بطلب المعلومات من موقع ملموس.
  6. التجارة الالكترونية تسمح للاشتراك في المزادات الافتراضية.
  7. التجارة الالكترونية تمكن المشتري من ارسال البضاعة بسرعة وبسهولة إلى البائع.

فوائد التجارة الإلكترونية للشركات والمؤسسات:

  1. يعتبر خفض التكلفة ميزة هامة من مزايا التجارة الالكترونية والتي تتيح للشركات زيادة في الأرباح مع خفض تكاليف التبادل من خلال التشغيل الالكتروني للبيانات.
  2. وتقدم التجارة الالكترونية إلى الشركات عدة مزايا للاستفادة منها:
  3. التسويق الأكثر فعالية والربح الكبير فاعتماد الشركات على الإنترنت في التسويق يتيح عرض منتجاتها وخدماتها في العالم مما يوفر فرصة كبيرة للحصول على الأرباح.
  4. خفض التكاليف الإدارية بالإضافة إلى تكاليف الشحن والإعلان ومعلومات التصميم والتصنيع وتخفيض مصاريف الشركات.
  5. إنشاء شركات عالمية التخصص.
  6. منح مُصنعي المنتجات مزايا تنافسية من خلال عملية النوع التي تتيح سحب إضافية المواصفات الخاصة على المنتجات.
  7. تقليل الوقت بين إنفاق رأس المال واستلام المنتجات والخدمات.

فوائد التجارة الإلكترونية للمجتمع:

  1. التجارة الالكترونية تسمح للفرد بأن يعمل في منزله وتقلل الوقت المتاح للتسوق مما يعني ازدحام مروري أقل في الشوارع وهو الذي يقود إلى خفض نسبة تلوث الهواء.
  2. التجارة الالكترونية تسمح لبعض من البضائع أن تباع بأسعار زهيدة، وبذلك يستطيع الأفراد الذين دخلهم المادي ليس بالرفيع، يستطيعون شراء هذه البضائع مما يعني رفع في مستوى المعيشة للمجتمع ككل.
  3. التجارة الالكترونية تسمح للناس الذين يعيشون في الدول العالم الثالث أن يمتلكوا منتجات وبضائع غير متوفرة في بلدانهم الأصلية.
  4. التجارة الالكترونية تيسر توزيع الخدمات العامة من مثل الصحة والتعليم والخدمات الاجتماعية بسعر منخفض وبكفاءة أعلى.
  5. تقوم التجارة الالكترونية بخلق فرص العمل الحر والعمل في المشروعات الصغيرة والمتوسطة والتي تتصل بالأسواق العالمية بأقل تكلفة استثمارية.
  6. زيادة عدد الأفراد الذين يقومون بالعمل من المنازل، والتقليل من الاحتياج للخروج من المنزل من أجل التسوق مما يؤدي إلى تقليل عدد السيارات على الطرق.
  7. إمكانية الاستفادة بالمنتجات والخدمات الخاصة بالدول النامية والتي لم تكن متاحة لهم من قبل.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *