التخطي إلى المحتوى
Cantaloupes-800x600 فاكهة الشمام  فوائد غنية  مرطب للجسم ويفتت الكلى ولا ينصح بالاكثار منه
فاكهة الشمام

يمنع العطش ويرطب الجسم وينقي الكلى

يعتبر الشمام من الفواكه الآمنة، حيت لا تُذكر كأحد مسببات الحساسية. وأيضاً نسبة مواد أوكساليت المسببة لحصوات الكلى والمرارة قليلة فيه، وكذلك مادة بيورين أو المواد المثبطة لعمل الغدة الدرقية.

ولأن البكتيريا يُمكنها النمو على قشرة الشمام وكذلك البطيخ وغيرهما من فئة القرعيات، فإن الاهتمام بتنظيفها ضروري. كان قد سبق أن انتشرت حالات عدوى بميكروبات سالمونيلا للنزلات المعوية في عام 2002 بكندا نتيجة شمام تم استيراده من المكسيك آنذاك. وأظهرت دراسة مصرية حديثة أن فاكهة الشمام أو الكنتالوب تحتوى على العديد من المكونات تجعلة مفيدا لادرار البول، وتنقية الدم، كما أنه يساعد في علاج امراض الكلى والنقرس، والامساك، ويقاوم مرض البواسير.

اضرار الشمام في حالة الافراط في تناولها بكثرة

وعلي صعيد أخر، حذرت الدراسة من تناوله بكميات كبيرة حتى لا يسبب حدوث تعفن بالأمعاء، ونصحت بعدم تناوله للاشخاص المصابين بمرض السكر، او المصابين بالتهابات الامعاء الحاد اوعسر الهضم. كما أثبتت سلسلة من الدراسات أن الشمام يستطيع أن يطفئ العطش وينقي الدم كما أنه غني بمادة البوتاسيوم التي تساعد على تقليل ارتفاع ضغط الدم كما أنه غنى بمادة الكاروتين التي تعتبر إحدى المواد المهمة للوقاية من مرض السرطان.

وأوضحت الدراسة أن الشمام يحتوي على نسبة كبيرة من حامض الفوليك، بالإضافة إلى وجود مادة أدينوذين المضادة للتجلط، كما أن أليافه تطرد الفضلات المتراكمة في جدار الأمعاء، كما أنه يمكن أن يكون علاجاً لإلتهابات الجلد. ورغم وجود كثير من البروتينات والفيتامينات ولكن يحذر الباحثون بعدم أكله بكميات كبيرة حتى لا تتسبب في حدوث تعفن بالأمعاء ويشير الخبراء أن البطيخ الأصفر “الشمام” كالأخضر مرطب ومطفئ للعطش، ويزيد عنه في خواصه الشّافية، فهو علاج ممتاز للإمساك إذا أخذ على الريق. وإن وَضعَ شرائحه على الجلد المتغضن “المتجعد” يكسبه نضارة وليونة، كما أنه مفيد لمعالجة التهابات الجلد، وماؤه ينقي الجلد من الكلف والنمش

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *