التخطي إلى المحتوى
علاج-الربو-1-e1528761100473 علاج الربو

علاج الربو

على الرغم من أننا لا نستطيع علاج الربو ، لكن يمكننا السيطرة عليه. تختلف حالات الربو حالة من الى حالة ، لذلك تحتاج أنت وطبيبك إلى خطة علاج الربو. ستحتوي هذه الخطة على معلومات حول محفزات الربو وتعليمات تناول الأدوية الخاصة بك.

علاج-الربو-e1528760150252 علاج الربو

ما الذي أحتاج إلى معرفته عن أدوية الربو؟

أنت تأخذ معظم أدوية الربو عن طريق تنفسها باستخدام جهاز الاستنشاق أو البخاخات. لكن بعض أدوية الربو هي في شكل حبوب. يسمح جهاز الاستنشاق أو البخاخات للطبيب بالانتقال مباشرة إلى رئتيك.

أجهزة الاستنشاق (وتسمى أيضا puffers)

هناك نوعان من أجهزة الاستنشاق: أجهزة الاستنشاق بالجرعات المقننة (MDI) وأجهزة الاستنشاق بالمسحوق الجاف (DPI).

أجهزة الاستنشاق بالجرعات المقننة: تستخدام في علبة الأيروسول التي يتم إدخالها في قطعة بلاستيكيّة لأداء جرعة قصيرة من الدواء

أجهزة الاستنشاق بالمسحوق الجاف: تقدم الدواء كمسحوق جاف باستخدام جهاز الاستنشاق الخاص

لكي تعمل أجهزة الاستنشاق بشكل جيد ، يجب أن تستخدمها بشكل صحيح. لكن أكثر من نصف الأشخاص الذين يستخدمون أجهزة الاستنشاق لا يستخدمونها بشكل صحيح. اطلب من طبيبك أو ممرضتك مشاهدتك والتحقق من التقنية التي تتبعها. إذا كان لا يزال من الصعب استخدام ، لديك خيارين. اطلب منهم التوصية بفاصل أو عقد غرفة. يعلق هذا الجهاز على جهاز الاستنشاق ليجعل استخدامه أسهل ويساعد على وصول المزيد من الأدوية إلى الرئتين. يمكن للجميع الاستفادة من استخدام فاصل أو غرفة عقد ، وخاصة الأطفال. أو اسأل عن استخدام جهاز الاستنشاق “الذي يستنشق الهواء” ، والذي يقوم بإطلاق الدواء تلقائيًا عند استنشاقه.

البخاخات

البخاخات هي آلة مزودة بأنابيب تأخذ الدواء السائل وتحولها إلى ضباب تستنشقه. البخاخات هي خيار لأي شخص لديه صعوبة في استخدام جهاز الاستنشاق الربو.

ما هي الأنواع المختلفة من أدوية الربو؟

هناك نوعان من أدوية الربو: المتحكمات طويلة المدى والمسكنات السريعة. الفرق بين هذين يمكن أن يكون مربكا. هذا هو السبب في أنك بحاجة إلى فهم ما يفعله كل نوع من أنواع الأدوية وكيف يساعد مرض الربو. من المهم أيضًا معرفة كيفية استخدام كل دواء بشكل صحيح. احرص دائمًا على تناول الأدوية الخاصة بك واتبع تعليمات الطبيب الخاص بك

أدوية السيطرة على المدى الطويل

أدوية السيطرة على المدى الطويل تساعدك على منع والسيطرة على أعراض الربو. قد تحتاج إلى أخذ هذا النوع من الأدوية كل يوم للحصول على أفضل النتائج. هناك عدة أنواع من أدوية السيطرة على المدى الطويل:

inhalers-e1528760978340 علاج الربو

استنشاق الكورتيكوستيرويدات  تمنع وتحد من تورم مجرى الهواء. كما أنها تقلل المخاط في الرئتين. فهي الأدوية الأكثر فعالية على المدى الطويل للسيطرة المتاحة. الستيرويدات القشرية ليست هي نفسها المنشطات التي يتم أخذها من قبل بعض الرياضيين والمحظورة في العديد من الأحداث الرياضية.

استنشاق مستضدات بيتا طويلة المفعول فتح الشعب الهوائية عن طريق الاسترخاء العضلات الملساء حول الشعب الهوائية. إذا تم استخدامه ، يجب أن يؤخذ هذا النوع من الدواء دائمًا مع كورتيكوستيرويد استنشاق.

الجمع بين الأدوية المستنشقة تحتوي على كل من الكورتيكوستيرويدات المستنشقة و مستضدات بيتا طويل المفعول. إذا كنت بحاجة إلى كل من هذه الأدوية ، فهذه طريقة ملائمة لتجميعها معًا.

البيولوجية هي لقطات أو دفعات تعطى كل بضعة أسابيع. انهم يعملون عن طريق استهداف خلية أو بروتين في جسمك لمنع التهاب الشعب الهوائية. يمكن أن تكون علاجات مكلفة للغاية وعادة ما توصف فقط إذا كانت أدوية الربو الأخرى لا تتحكم في الربو.

معدّلات الليكوترين تؤخذ في شكل حبوب أو سائل. هذا النوع من الدواء يقلل من التورم داخل الشعب الهوائية ويرخي العضلات الملساء.

كرومولين الصوديوم هو دواء غير استنشاق. يمنع الممرات الهوائية من التورم عندما تتلامس مع محرض للربو.

الثيوفيلين يأتي كبديل ، كبسولة ، محلول وشراب ليأخذ عن طريق الفم. هذا الدواء يساعد على فتح المسالك الهوائية عن طريق إرخاء العضلات الملساء.

الكورتيكوستيرويد الفموية تؤخذ في شكل حبوب أو سائل. يمكن وصف هذا الدواء لعلاج نوبات الربو التي لا تستجيب لأدوية الربو الأخرى. كما أنها تستخدم كعلاج طويل الأمد لبعض الأشخاص الذين يعانون من الربو الحاد.

أدوية الإغاثة السريعة

يمكنك استخدام أدوية الإغاثة السريعة للمساعدة في تخفيف أعراض الربو عند حدوثها. هذه الأدوية تعمل بسرعة لتخفيف العضلات المشدودة حول الشعب الهوائية. يسمح ذلك بفتح المسالك الهوائية بحيث يمكن للهواء أن يتدفق خلالها. يجب أن تأخذ أدوية الإغاثة السريعة عند الإصابة بأعراض الربو. إذا كنت تستخدم هذا الدواء أكثر من يومين في الأسبوع ، تحدث مع طبيبك حول السيطرة على الربو. قد تحتاج إلى إجراء تغييرات على خطة العلاج الخاصة بك.

inhaler-spacer علاج الربو

منبهات بيتا قصيرة المفعول يتم استنشاقها والعمل بسرعة لتخفيف أعراض الربو. هذه الأدوية تريح العضلات الملساء حول الشعب الهوائية وتقلل من التورم الذي يمنع تدفق الهواء. هذه الأدوية هي الخيار الأول للتخفيف السريع من أعراض الربو.

الكولين يتم استنشاقها ولكن مفعولها أبطأ من أدوية ناهض بيتا قصيرة المفعول. هذه الأدوية تفتح الشعب الهوائية عن طريق الاسترخاء العضلات الملساء حول الشعب الهوائية. كما أنها تقلل إنتاج المخاط.

الجمع بين أدوية الإغاثة السريعة تحتوي على كلاً من مضادات الكولين و ناهض بيتا قصير المفعول. تأتي هذه المجموعة إما كمنشقة أو بخاخات للاستنشاق.

هل يمكن الطب وحده مساعدتي في التخلص من اعراض ربو ؟

على الرغم من أن الأدوية تساعد كثيرا ، إلا أنها قد لا تكون قادرة على القيام بالمهمة وحدها. عليك تجنب الأشياء التي تسبب أعراض الربو بقدر ما تستطيع. يمكن العثور على مشغلات الربو خارج أو داخل المنزل أو المدرسة أو مكان العمل.

هل يجب علي أخذ نفس كمية الدواء؟

ليس دائما. ربما ستأخذ المزيد من الأدوية عندما تبدأ العلاج للسيطرة على الربو. بعد فترة من الوقت ، ستتعرف أنت وطبيبك على أي دواء (أدوية) تتحكم في الربو بشكل أفضل ومقدار ما تحتاجه. بمجرد السيطرة على الربو بشكل جيد ، قد يكون من الممكن تقليل كمية الدواء التي تتناولها. الهدف من هذه الطريقة التدريجية هو السيطرة على الربو بأسرع وقت ممكن ثم التحكم فيه باستخدام أقل قدر ممكن من الدواء. بمجرد أن يبدأ العلاج المضاد للالتهابات ، سيحتاج طبيبك لمراقبة كل شهر إلى 6 أشهر.

هل يجب علي أخذ الدواء طوال الوقت؟

ربما لا. الربو هو حالة مزمنة يمكن السيطرة عليها ، ولكن ليس قابل للعلاج. لهذا السبب ، من المحتمل أن يكون لديك أعراض الربو عند تعرضها للمحفزات لفترة طويلة. هذه هي الحالة حتى لو لم تكن لديك أعراض كثيرة. يعتمد علاجك على شدة وتكرار الأعراض. إذا تم التحكم في مرض الربو ، فسوف يركز علاجك على تخفيف سريع من الأعراض الحادة ومعالجة الحلقات عند حدوثها.

إذا ظهرت الأعراض في أوقات معينة وكنت تعرف سببها ، يمكنك أنت وطبيبك استخدام هذه المعلومات لتحديد أفضل علاج. على سبيل المثال ، إذا كنت تعاني من الربو الموسمي بسبب حساسية معينة من حبوب اللقاح ، فقد تتناول الأدوية فقط عندما تكون حبوب اللقاح في الهواء. لكن الربو هذا النوع غير شائع. كثير من الناس المصابين بالربو يأخذون شكلا من أشكال العلاج أكثر أو معظم الوقت.

هل يساعدني الدواء على النوم بشكل أفضل؟

نعم فعلا. غالبا ما تحدث أعراض الربو في الليل. كثير من الناس يستيقظون مع أعراض الربو مثل السعال أو التنفس. يمكنك التحكم في الأعراض الليلية عن طريق تناول أدوية تحكم الربو بشكل منتظم.

كثير من الناس لديهم حساسية من الغبار والعفن الموجودة في الفراش. يمكن أن يساعد استخدام مرتبات الفراش أو الوسائد على احتواء تلك المواد المثيرة للحساسية. يمكن لمزيلات الرطوبة أن تساعد أيضًا في تقليل الرطوبة في منزلك التي تحتاج إلى وجود الغبار والعفن. استخدام مرشحات الهواء في غرفة نومك قد يساعد أيضًا على تقليل أعراضك الليلية الناتجة عن مسببات الحساسية الأخرى مثل الحيوانات الأليفة.

هل سيساعدني العلاج على التنفس بشكل أفضل عندما أمارس الرياضة؟

نعم فعلا. قد يتسبب التمرين ، خاصةً في الهواء البارد ، في حدوث التهاب في الشعب الهوائية أو تشنج قصبي ناجم عن ممارسة التمارين (EIB). إن أدوية الربو سريعة الارتجاع ، التي يتم أخذها قبل وأثناء التمرين ، تتحكم عادة في ذلك. وبفضل هذه الأدوية ، يتمتع العديد من الرياضيين الأوليمبيين والمحترفين بمهن رياضية ناجحة حتى مع ربوهم.

هل أدوية الربو لها آثار جانبية؟

نعم فعلا. جميع الأدوية لها آثار جانبية. يجب أن تعطي طبيبك كامل تاريخك الصحي ، وليس فقط أعراض الربو. أخبر طبيبك كيف تستجيب للعلاج وما إذا كان لديك أي آثار جانبية.عليك المتابعة طبيبك في كثير من الأحيان حتى تتمكن من السيطرة على الربو مع أقل قدر من الأدوية ومع أقل الآثار الجانبية.

ماذا لو لم تساعد الأدوية علاج أعراض الربو؟

الترقيع الحراري هو خيار علاجي للأشخاص الذين لا يتم التحكم بأعراض الربو مع الأدوية. إنها سلسلة من الإجراءات التي تستخدم جهاز تسخين لتقليل العضلات الملساء الزائدة في المسالك الهوائية. هذا يمكن أن يقلل من نوبات الربو أو الهجمات لأولئك الذين يعانون من الربو الحاد. أصدرت AAFA بيانًا دعماً للحرارة الحرارية كخيار خالٍ من المخدرات لأولئك الذين يعانون من الربو الحاد وغير المتحكم فيه.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *