التخطي إلى المحتوى
health-care-generic-11 عادات يومية تؤثر على الصحة سلباً عليك تجنبها

الإهتمام بالصحة والجسم من أهم الضروريات التي يتحتم على كل إنسان الإلتزام بها؛ وذلك لأ ن الصحة تُعطي للإنسان مرة واحدة فقط، فإن خسرها فمن الصعب عليه إسترجاعها مرة أخرى، وكما يقال الوقاية خير من العلاج، فأن تحافظ على صحتك وتحمي نفسك من الأمراض هو أمر غاية في الأهمية كي تتمكن من أن تحيا حياة سعيدة.

ومن الأشياء الواجب التركيز عليها هو العادات اليومية، فيجب على كل فرد أن يعلم هل عاداته اليومية تؤثر على صحته وإن كانت كذلك فهل تأثيرها سلبياً أم إيجابياً وذلك حتى لا تضر نفسك وأنت لا تعلم، وفي هذا السياق إليكم العديد من العادات الصحية الخاطئة والتي قد تشكل خطراً كبيراً على الصحة إذا لم يتخلص منها الإنسان سريعاً.

عادات صحية خاطئة تؤدي إلى تدمير الصحة

الجلوس لفترات طويلة

a-man-sitting-on-a-sofa-watching-tv-300x200 عادات يومية تؤثر على الصحة سلباً عليك تجنبها

يعد الجلوس كثيراً وعدم الرغبة في التحرك من سمات الأشخاص الكسولين، وللأسف فإن ذلك قد يؤدي إلى عواقب وخيمة فيما بعد وخصوصاً إن زاد الجلوس عن 10 ساعات يومياً، فكونك جالساً فترات طويلة يؤثر سلباً على كثير من أعضاء الجسم الهامة، وأهمها هو القلب حيث إن ذلك يؤدي إلى بطئ في تدفق الدم مما قد يسبب حدوث مشاكل قلبة خطيرة.

كما أن الجلوس لفترات طويلة قد يؤثر أيضاً على أعضاء أخرى غير القلب حيث أنه يرفع من إحتمالية الإصابة بسرطان القولون وقد يسبب إرتفاع ضغط الدم، أضف إلى ذلك تلف الدماغ وذلك بسبب قلة وصول الأكسجين إليه.

حبس البول لفترات طويلة

أضرار_حبس_البول-300x143 عادات يومية تؤثر على الصحة سلباً عليك تجنبها

يعتبر حبس البول من أخطر العادات الصحية بل وأخطرها على الكلية، فحبس البول لفترة كبيرة يجعل من المثانة البولية بيئة صالحة لنمو البكتريات والجراثيم، كما أن الأملاح الصلبة الموجودة بالبول قد تتراكم في المثانة أو الحالب وهذا ما يؤدي إلى تكون الحصوات بمرور الزمن مما يشكل خطراً كبيراً على صحة الجهاز البولي.

والأهم من ذلك كله أن حبس البول وعدم التبول عند الحاجة قد يؤدي إلى الإصابة بالفشل الكلوي حيث أنه عند حبس البول لا تستطيع الكلية تصفية الدم من السموم الأمر الذي يؤدي إلى الإصابة بفشل كلوي مؤقت، ولكن الإستمرار على هذه العادة لفترات طويلة قد يؤدي بك إلى أمراض فتاكة أنت في غنى تام عنها.

حفظ المياة في العبوات الزجاجية لفترات طويلة

798980_1280x7201-300x169 عادات يومية تؤثر على الصحة سلباً عليك تجنبها

شرب الكثير من الماء يومياً هو أمر هام جداً للحفاظ على الصحة ولكن حفظ المياة في العبوات الزجاجية لفترات طويلة قد يسبب أضراراً عديدة؛ ذلك حيث أن هذه العبوات والتي تكون مصنوعة من البلاستيك يدخل في تركيبها بعض المواد الكيميائية والتي قد تتسرب إلى المياة وخصوصاً عند وضع الماء في هذه العبوات لفترات طويلة.

ولتجنب هذه الأضرار عليك ألا تستخدم زجاجة بلاستيكية واحدة لحفظ المياة طويلاً، فيجب تغييرها من حين لآخر لضمان عدم تسرب أية أضرار للمياة، وأفضل من ذلك كله هو إستبدال العبوات البلاستيكية بتلك التي تصنع من الزجاج إذ أنها تكون أكثر أماناً وصحةً من البلاستيكية.

تنظيف الأنف باليدين

201810141828221998D-300x166 عادات يومية تؤثر على الصحة سلباً عليك تجنبها

تنظيف الأنف هو أمر مهم ولكن حينما يتم بالطريقة الصحية، أما تنظيف الأنف باليد أو كما يعرف بـ”نقر الأنف” فهذا يمثل خطراً كبيراً على الصحة وخصوصاً إذا كانت هذه عادة الفرد، فأنف الإنسان هي عبارة عن جهاز لتنقية الهواء الداخل إلى الرئتين؛ ولذا فإن بها الملايين من البكتيريا والميكروبات والتي يؤدي إنتقالها لأعضاء الجسم الأخرى إلى الإصابة بأمراض كثيرة.

وعند تنظيف الأنف باليدين يسمح ذلك بإنتشار وإنتقال الميكروبات عن طريق اليدين، هذا العادة نجدها أكثر في الأطفال ولذلك يجب الإهتمام بنظافة الطفل وغسل يديه جيداً، أما عن كيفية تنظيف الأنف فيفضل إستخدام الماء للإستنشاق أو إستخدام الأجهزة الطبية المخصصة لذلك.

عدم تناول وجبة الإفطار

3-healthy-breakfast-300x167 عادات يومية تؤثر على الصحة سلباً عليك تجنبها

وجبة الإفطار تعد أهم الوجبات التي ينبغي تناولها على مدار اليوم، ولذا فإن عدم تناول وجبة الإفطار أو عدم الإهتمام بها هو أمر غير صحي إطلاقاً، فوجبة الإفطار الصحية لها فوائد عديدة على الجسم إذ أنها تساعد في عملية التمثيل الغذائي وتعمل على تنشيط العقل؛ مما يجعلك يقظاً ومنتبها طوال اليوم.

ومن جانب آخر فإن تخطي وجبة الإفطار قد يجعلك تشعر بالتعب طوال اليوم وعدم القدرة على التفكير جيداً وإتخاذ قرارات خاطئة، كما أنه قد يؤدي إلى عواقب وخيمة على المدى الطويل، لذا يجب الإهتمام بوجبة الإفطار وتناول الطعام الصحي كالفواكة والخضروات وشرب كمية كافية من الماء.

عدم الإهتمام بنظافة الفم

miswak-300x199 عادات يومية تؤثر على الصحة سلباً عليك تجنبها

الإهتمام بنظافة الفم ليس أمراً شاقاً أو صعباً، فأنت لا تحتاج إلى أكثر من دقيقتين لغسل أسنانك يومياً، وهو ما يعد أبسط الطرق لتنظيف الفم، وتنظيف الفم هو أمر هام جداً إذ أن الفم يمثل بيئة مناسبة لتكون الجراثيم حيث أنها بيئة رطبة كما أن فضلات الطعام التي تبقى في الفم تساعد على ذلك أيضاً.

يمكنك المضمضة بعد الأكل للتخلص من بواقي الأكل التي توجد في الفم، كذلك ينبغي غسل الأسنان مرتين يومياً حتي تحفظها من التسوس، كما يمكنك إستخدام غسول فم مناسب لتطهير الفم والتخلص من البكتيريا والميكروبات الموجودة بالفم، ويمكنك إستخدام خيوط الأسنان للتخلص من فضلات الطعام العالقة بين الأسنان، وأيضاً يعد السواك أحد الوسائل الفعالة لحماية الأسنان.

تناول الطعام قبل النوم

o-EAT-NIGHT-570-300x200 عادات يومية تؤثر على الصحة سلباً عليك تجنبها

تعد السمنة أحد أبرز المشاكل التي يعاني منها الكثير من الناس، وأحد أهم أسباب هذه المشكلة هو تناول الطعام في أوقات متأخرة من الليل وقبل النوم، وبعيداً عن السمنة -التي تسبب الكثير من المشاكل الصحية- فإن تناول الطعام قبل النوم له تأثير سلبي على معدل الأيض الغذائي كما أنه يرفع درجة حرارة الجسم بالإضافة إلى أنه قد يؤدي إلى ضعف في الذاكرة.

ولتجنب هذه العادة عليك أن تقوم بتقديم وقت وجبة العشاء قبل النوم على الأقل بثلاث ساعات وعدم تناول أي شئ في هذه الفترة، ويمكنك إستبدال الوجبات السريعة بمشروبات صحية خفيفة أو تناول ثمرة من الفاكهة أو الخضروات، والأهم من ذلك هو الإبتعاد عن الأطعمة الغنية بالكربوهيدات والدهون والوجبات السريعة بشكل عام.

كانت هذه بعض من أخطر العادات الصحية التي قد تؤدي بالشخص إلى أضرار بالغة على المدى الطويل، ولذلك يجب على كل إنسان أن يعمل ما بوسعه للمحافظة على صحته وأن يهتم بنظافته جيداً حتى يضمن لنفسه حياة صحية آمنة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *