التخطي إلى المحتوى
لإعلان-على-أجهزة-الجوال سلسلة طريقة استخدام الجوال لنجاح نشاطك التجاري... الدرس الأول
الإعلان على أجهزة الجوال

يقضي الناسُ هذه الأيام الكثير من الوقتِ في استخدام هواتفِهم الذكيةِ أكثرَ من أجهزةِ الكمبيوتر وذلك لأنّ أجهزةَ الجوّالِ تسمح للناسِ بالبقاءِ على اتصالٍ باستمرارٍ، وتساعدُهم في اتخاذ قرارات شراء أكثرَ ذكاءً وحِنكةً. هذا ما لاحظته الأنشطةُ التجاريةُ الذكيّةُ، وأصبحت تبذل المزيد من الجهدِ للوصولِ إلى هؤلاءِ العملاءِ المُحتملينَ عبرَ إعلاناتِ الجوّالِ.

في هذا الموضوع، سنتحدثُ عن فوائدِ التسويقِ المُخصصِ للجوّالِ وفرصِه الكثيرةِ، كما سنتطرق إلى بعض النقاط الهامة التي يجبُ اتخاذها في عين الاعتبار عند تطبيق هذا النهجِ من الإعلانِ.

يمكنُ للإعلانِ على أجهزةِ الجوّالِ أن يُساعدَكَ في تحقيقِ الكثيرِ من الفوائد المختلفة. فمثلًا، قد يساعدُكَ في استقبالِ مزيدٍ من المكالماتِ الهاتفيةِ والاستفساراتِ، أو جذب المزيد من الناسِ إلى متجرِكَ أو موقعِكَ الإلكترونيِّ. كما يمكنُه أن يساعدَكَ في حثّ الناسِ على تثبيت تطبيقِ الجوّالِ الخاصِ بكَ.

إعلانُ الجوّالِ يمنحُكَ الكثيرَ من الفرصِ الفريدةِ للاتصالِ بالناسِ أثناءَ استخدامِهم هواتفِهم. فمثلًا، يمكنُكَ استهدافُ عملاءَ محتملينَ بناءً على مواقعِهم، أو عرض أدواتٍ مفيدةٍ عليهم، مثلَ إعلاناتِ “النقر للاتصال”.

يعتمد لتحديد استراتيجيتك في إعلانِ الجوّال على جمهورِكَ المستهدف وأهدافِ نشاطِكَ التجاريِّ العامّةِ. فلنلقِ إذن نظرةً على بعضِ الأماكنِ حيثُ يمكنُكَ استهدافُ جمهورِكَ عبرَ الجوّالِ.

أولًا،

يمكنُ لموقعِكَ أن يظهرَ في نتائجِ البحثِ، ويمكنُكَ أن تجعلَ إعلاناتِكَ تظهرُ للناسِ حينَ يبحثونَ عن عباراتٍ متعلقةٍ بنشاطِكَ التجاريِّ أو القطاع الذي تعمل فيه.

لنفترض أنك سبّاكٌ، وتريدُ أن تستهدفَ أصحاب المنازلِ الذين قد يحتاجونَ إلى خدماتِكَ. في هذه الحالة يمكن أن يظهرَ إعلانُكَ على شبكةِ البحثِ عندما يبحثُ الناسُ عن عباراتٍ مثلَ: “سبّاكٌ بالقربِ منّي”، أو “انسدادُ بالوعةِ المطبخِ”.

هذا يعني أنه عليك أن تركّزَ على كلماتٍ رئيسيةٍ وعباراتٍ أقصرَ قد يبحثُ عنها مستخدمو الجوّالِ. تذكّرْ أن كثيرًا من الناسِ لا يستطيعونَ الكتابةَ بسلاسةٍ على أجهزتِهم الجوّالةِ! ولا يبحثونَ بالطريقةِ نفسها التي يستخدمونَها على أجهزةِ الكمبيوتر؛ حيث من النادرِ جدًّا أن يبحثوا عن عباراتٍ مفصلةٍ وطويلةٍ.

استخدام الإعلاناتِ الصُوَريّةِ

يمكنُكَ أيضًا أن تستخدمَ الإعلاناتِ الصُوَريّةِ لاستهدافِ من يتصفحونَ المواقعَ عبرَ الجوّالِ؛ حيثُ يمكنُ للإعلاناتِ أن تظهرَ على تلك المواقعِ على شكلِ نصٍّ أو صورةٍ أو فيديو.

ولأن إعلاناتِ الجوّالِ تكونُ صغيرةً عادةً، يجبُ أن تقدمَ رسالةً قويةً وموجزةً، معَ عباراتٍ تحثُ المُستخدمَ على اتخاذِ إجراءٍ، كما يُمكنُكَ الإعلانُ للناسِ أثناءَ استخدامِهم التطبيقاتِ المتوافقةِ مع الأجهزة الجوّالة. فمثلًا، إذا أردتَ أن يعرفَ المزيدُ من الناسِ في منطقتِكَ المحليّةِ عن خدماتِ السباكةِ التي تُقدمُها، يمكنُكَ نشرُ الإعلاناتِ داخلَ تطبيقاتٍ مثلَ Yelp أو Whic؛ حيثُ يتركُ العملاءُ تقييمَهم.

وبالرُغْمِ من كثرةِ الفرصِ التي تقدمُها إعلاناتُ الجوّالِ، هناك بعضُ النقاطِ المهمةِ التي يجبُ أن تأخذها في عين الاعتبار قبلَ استثمارِ أموالِكَ في إعلانات الجوال. وذلك لأنّ عرضَ إعلاناتٍ جاذبة ليس إلا جزء من النجاح، بحيث يجبُ أيضًا أن يكونَ لديكَ موقعٌ إلكترونيٌّ متوافقٌ معَ الجوّالِ، وإلا قد تفشلُ إعلاناتُكَ الرائعةُ على Google أو Facebook؛ لأن إعلاناتِ الجوّالِ ستُرسلُ الناسَ إلى موقعٍ لم يتمَّ تحسينُه لأجهزتهِم، ما سيخلّفُ لدى العملاءِ تجربةً غير مرضية.

تذكّرْ أيضًا أن أجهزةَ الجوّالِ تختلفُ في ما بينها، لذلك هناك وسيلة مفيدةٌ أخرى هي تخصيصُ الإعلاناتِ. فبهذه الطريقةِ، ستعملُ إعلاناتُكَ بشكلٍ جيدٍ على مجموعةٍ متنوعةٍ من الشاشاتِ.

لتحقيق ذلك، من الأفضل استخدامُ نصًٍ قصيرٍ وواضحٍ في إعلاناتِكَ. كما يمكنُكَ استخدامُ ما يسمى بـ”معلوماتِ الإعلانِ الإضافيةِ”، وهي خصائصُ مُحددةٌ يمكنُها مساعدةُ الناسِ على الاتصالِ بك، أو معرفةِ الاتجاهاتِ نحوَ عنوانِ متجرِكَ. هذه الخصائصُ ستغيّرُ حجمَها تلقائيًا لتتناسبُ مع أيَّ جهازٍ.

في النهاية، أهم ما يجب تذكره هو أنّ الناسَ يستخدمون اليوم أجهزتَهم الجوّالةَ أكثرَ من أيِّ وقتٍ مضى؛ لذلك يجبُ أن تعرفَ كيفَ تصلُ إليهم أثناءَ استخدامِهم تلك الأجهزةَ والإعلانَ في نتائجِ البحثِ، والمواقعِ الأخرى، والشبكاتِ الاجتماعيةِ، أو حتى داخلِ التطبيقاتِ.

للاستفادة القصوى من إعلاناتِكَ، ستحتاجُ إلى اتباعِ استراتيجية شاملة والبقاء على اطلاع جيد بالتسويقِ على أجهزةِ الجوّال.

سنتطرق تاليًا إلى عالمِ إعلاناتِ الجوّالِ بالمزيد من التفصيل.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *