التخطي إلى المحتوى
أشياء-تحتاج-إلى-القيام-بها-على-الفور-لحماية-خصوصيتك-على-الإنترنت طرق لحماية الخصوصية على الإنترنت
حماية الخصوصية على الانترنت

نصائح للبقاء آمناً وحماية خصوصيتك على الإنترنت

حماية الخصوصية على الانترنت فى هذه الايام امر مهما جدا خصوصا بعد ان  ازداد عدد مستخدمي الإنترنت من الملايين إلى المليارات. وكلما زاد عدد المستخدمين الرقميين ، ينبغي إعطاء الأولوية لحماية الخصوصية على الإنترنت. ستكون متحمسًا لمعرفة أن 46٪ من إجمالي سكان العالم هم مستخدمو الإنترنت النشطون.

لا تعني حماية خصوصيتك على الإنترنت أنه يجب عليك إخفاء هويتك أثناء اتصالك بالإنترنت فقط. ، هذا اجراء واحد من اساليب حماية الخصوصية على الانترنت ، حيث تمنع تتبع نشاط التصفح الخاص بك. ومع ذلك ، فإنه يعني بشكل عام أنه يجب عليك الحفاظ على أمان معلوماتك عبر الإنترنت. هناك العديد من الأشياء التي تحتاج إلى العناية بها لحماية الخصوصية على الانترنت.

10 أشياء مهمة يجب عليك اتباعها لحماية الخصوصية على الانترنت

1. استخدم كلمات مرور قوية لحساباتك على الإنترنت

إذا كنت مستخدمًا نشطًا للإنترنت ، يجب أن يكون لديك الكثير من الحسابات عبر الإنترنت. الأهم من ذلك كله ، يجب عليك التأكد من وضع كلمات مرور قوية لحماية حساباتك على الإنترنت.

لتصنيف كلمة المرور على أنها قوية ، يجب أن تحتوي على أرقام وحروف أبجدية ورموز خاصة. يجب أن يكون خليطًا من الثلاثة. على سبيل المثال – [email protected]#21hjp45 – كلمة مرور قوية. ولكن ، ahmed123 – هي كلمة مرور ضعيفة. أيضًا ، تجنب انشاء كلمة مرور سهله فمن المرجح أن يتم معرفتها من قيل المتسللين بسهولة. ومع ذلك ، إذا قمت بخلط الأرقام والرموز والحروف الهجائية في كلمة المرور ، فستكون قوية بما فيه الكفاية حتى إذا كانت منطوقة.

2. تمكين المصادقة الثنائية لحساباتك

كما ذكرت سابقًا ، فإن الحفاظ على أمان حسابك عبر الإنترنت هو أفضل طريقة لـحماية الخصوصية على الانترنت. ولكن هناك أيضًا بعض الأشياء الإضافية التي تحتاج إلى معرفتها مثل المصادقة الثنائية .

ربما لم تكن تعرف ماذا تعني “المصادقة الثنائية “. نعم ، عند تمكين المصادقة الثنائية على أي من حساباتك عبر الإنترنت ، ستحصل على رمز تم إنشاؤه للتحقق بعد إدخال كلمة المرور. ستحصل على رسالة نصية إلى جهازك مع الرمز.

يؤدي تمكين المصادقة الثنائية إلى التأكد من أنه حتى إذا تمكن أحد المهاجمين من اختراق كلمة المرور ، فلا يزال يتعذر عليه الوصول إلى الحساب لأنه يتطلب رمز التحقق. بالطبع ، لا يزال بإمكان المتسللين اعتراض رمز التحقق ، ولكن ذلك يتطلب الكثير من الجهد الذي لن يضعوه ما لم يحصلوا على الكثير من الفوائد النقدية من حسابك. لذلك ، سيكون نصيحة لك للحفاظ على امان حساباتك تمكين المصادقة الثنائية لحساباتك .

3. استخدم خدمات VPN

هل تساءلت يومًا لماذا يحتاج الناس إلى خدمة VPN؟ هل هو فقط لإزالة الحظر عن المواقع والاستمتاع بالحرية الرقمية؟ لا ، فهو مخصص للأمان الكامل والخصوصية عبر الإنترنت ، بما في ذلك حظر الوصول إلى مواقع معينة أيضًا.

تقوم خدمة VPN بشكل عام بتشفير اتصال شبكة الإنترنت الخاص بك. لذلك ، لا يمكن للمهاجم تتبعك بسهولة. يكون مفيدًا عندما تكون متصلاً في الغالب بشبكة عامة. ولكن ، لا يزال يعمل كطبقة أمان إضافية ويساعدك على البقاء مجهول الهوية. لذلك ، فهو يساعدك فى الحفاظ على خصوصيتك على الإنترنت آمنة.

4. إدارة الأذونات لحساباتك على الإنترنت

في الغالب يتم تسريب معلوماتك الخاصة من خلال حساباتك الاجتماعية. وربطًا بالسلسلة ، فإن منح أذونات لمختلف الخدمات والتطبيقات يجعل حسابك عرضة للاختراق.

كلما تقدم لك خدمة للاتصال من خلال حسابك الاجتماعي ، فانت تقوم باعطاء الاذونات دفعة واحدة لان هذا مريح بالنسبه لك . ولكن في الواقع ، ربما لا ترى بعناية الإذن الذي يطلبه التطبيق / الخدمة وما قد يترتب على اعطاء هذا الاذن ، إذا قد سبق لك اعطاء اذونات للتطبيقات / الخدمات المختلفة ، فلا يزال بإمكانك إبطال الوصول الى هذه الاذونات.

لذلك ، إذا كنت متأكدًا من أن الأذونات ليست مريبًا ، فإن خصوصيتك على الإنترنت آمنة.

5. استخدام اضافات المتصفح

من الواضح أنك تتصفح الانترنت من خلال متصفح الانترنت . (😂 )

ومع ذلك ، هناك بعض ملحقات والاضافت التي تساعد على حماية الخصوصية على الانترنت. تشمل هذه الإضافات ملحقات الخصوصية مثل Badger و Ghostery و Zenmate وغيرها من المنتجات المماثلة. هذه الاضافات ستسمح لك بتحليل ملفات تعريف الارتباط والبرامج النصية والوظائف التي تتتبع نشاط تصفحك . وبفضل هذه الإضافات ، يمكنك التحكم فيها جميعًا والمساعدة في حماية الخصوصية على الانترنت .

6. يفضل زيارة المواقع الآمنة

تعني المواقع المؤمنة :المواقع التى تحتوى على طبقة المقابس الآمنة (SSL) . والتى يبدا عنوان ال(URL) الخاص بها بـ (https) . فانك عند استخدام مواقع الويب التي تحتوي على بروتوكولات (https ) ، فإنك تقلل من فرص التعرض لهجمات التصيّد وغيرها من الهجمات المشابهة.

حماية-الخصوصية-على-الانترنت-1 طرق لحماية الخصوصية على الإنترنت
حماية الخصوصية على الانترنت

 

7. تجنب عمليات الاحتيال والنصب على الإنترنت

إذا كنت تريد حقًا حماية خصوصيتك على الإنترنت ، فستحتاج إلى معرفة ماهية عمليات الخداع على الإنترنت وكيفية إغراء المستخدمين بالوقوع فى هذه العمليات . من ضمن هذه العمليات :اثناء تصفحك الانترنت تظهر صفحه الكترونيه تحمل شعار لماركه معروفه او لموقع معروف مثل الفيسبوك او جوجل وتقول لك مبرووك انت فزت مع فيسبوك – او تجد صفحه لعرض منجات عالية الثمن اوبرند معروفه مجانا او بثمن قليل -كل هذه الحيل يقع فيها اناس كثيرين ،ولكنها عروض مغريه حقا.

دعنا نكون متفقين أنه لا توجد شركة تقدم لك المنتجات ذات العلامات التجارية بسعر لم تتخيله مطلقًا، او تقدم لك شئ مجانى ،ضع فى اعتبارك صديقى انه لايوجد شئ مجانى على الانترنت وان وجد فانت تكون الثمن ، ثانيا اذا قمت بالنظر الى عنوان URL لتلك الصفحات التى تحمل اسم شركات معروفه مثل الفيسبوك لن تجد عنوان URL يبدا بـ facebook.com ، ولذلك ولحماية نفسك من تلك العمليات تعلم كيفية التعرف على المواقع الرسميه والمواقع المخادعه . وهذا ليس صعبا. ما عليك سوى النظر الى عنوان URL لهذا الصفحه ومقارنة هذا العنوان بعنوان العلامه التجاريه المعروفه .

8. استخدام خدمة البريد الإلكتروني المشفرة

مما لا شك فيه اننا جميعا نستخدم خدمة البريد الالكترونى من جوجل (Gmail)
الجيميل آمن بدرجة كافية ويدافع عن خصوصيتك عبر الإنترنت جيدًا وجوجل تهتم بخصوصيته. ومع ذلك ، إذا كنت تريد المضي قدمًا في أمان Gmail الخاص. يجب أن تفكر في التحويل إلى Proton Mail.

خدمة البريد الإلكتروني المشفرة

إنها خدمة البريد الإلكتروني الأكثر تشفيرًا التي يمكنك العثور عليها مجانًا. على الرغم من أنك تحصل على بعض القيود على التخزين. ولكن ، بالتأكيد جيد فى حماية الخصوصية على الانترنت .

9. حافظ على جهاز الكمبيوتر الخاص بك آمن

اذا اردت ان تظل آمن وتظل المعلومات الخاص بك  آمنة. يجب عليك عدم استخدام اصدارات قديمه من نظام التشغيل على جهاز الكمبيوتر المنزلي. فربما نسخة مقرصنة من ويندوز. لن تكون قادرًا على حماية خصوصيتك على الإنترنت بعد ذلك.

يجب التأكد من تشغيل أحدث إصدارات البرامج المثبتة على جهاز الكمبيوتر .

10. اقرأ سياسة الخصوصية بعناية

عندما تقوم باستخدام خدمة أو موقع ويب ، تأكد من اتباع  وقرائة سياسة الخصوصية لهذا الموقع . لهذا السبب ستجد دائما فى جميع المواقع صفحة تدعى سياسة الخصوصيه . هذه الصفحه ليست شيئًا عديم الفائدة. هذه الصفحه يجب قرائتها .

حماية-الخصوصية-على-الانترنت طرق لحماية الخصوصية على الإنترنت
حماية الخصوصية على الانترنت

 

تصف سياسات الخصوصية طريقة استخدام موقع الويب أو الخدمة لمعلوماتك والبيانات التي تجمعها منك. كما أنه يعلم ما إذا كان يتتبع عنوان IP الخاص بك وموقعك  وما إذا كان يستخدم هذه المعلومات لغرض ما. لذلك ، إذا لم تكن مرتاحًا للسياسة ، فلا يجب عليك أبدًا استخدام هذه الخدمه او هذا الموقع مرة أخرى.

هل كانت هذه المقالة طويلة لتقرأها  ؟ إذا كانت الإجابة بنعم ، يجب أن أذكر لك أن هناك المئات من الأشياء التي تحتاج إلى القيام بها لـ حماية الخصوصية على الانترنت. ومع ذلك ، فقد أبرزنا أهم الأمور التي تساعدك في الحفاظ على خصوصيتك على الإنترنت.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *