التخطي إلى المحتوى
كيفية-حماية-الأطفال-من-مخاطر-الإنترنت-1 كيفية حماية الأطفال من مخاطر الإنترنت
كيفية حماية الأطفال من مخاطر الإنترنت

حماية الأطفال من مخاطر الإنترنت في هذه الأيام امر مهما جدا ، فالأطفال يبدئون في استخدام الإنترنت في سن مبكرة ويستمرون في الانخراط فيه بشكل أكبر مع نموهم. الإنترنت رائع لتعلم وإنشاء وتطوير مهارات جديدة ؛ ومع ذلك ، يمكن أن يكون الأمر خطيرًا أيضًا على الأطفال الذين لا يدركون المخاطر المتربصة في هذه البيئة الرقمية المظلمه.

يمكن لشبكة الإنترنت أن تفعل الكثير لإثراء حياتنا. ويمكن أن تكون أيضًا مكانًا مخيفًا وخطيرًا ، خاصة للأطفال. ،استخدام الإنترنت له حصة خاصة من المزايا والمخاطر ، خاصة بالنسبة للأطفال. لقد أدرجنا فى هذه المقاله بعض النصائح المفيدة للحفاظ على حماية الأطفال من مخاطر الإنترنت

كما قلنا ان استخدام الإنترنت له العديد من المزايا والعديد من العيوب ايضا. والاستخدام المفرط أو الخاطئ لهذه له مخاطره الخاصة ، وخاصة بالنسبة للأطفال. ومن اجل حماية الأطفال من مخاطر الإنترنت، فقد قمنا بإدراج بعض النصائح الأساسية أدناه لـ حماية الأطفال من مخاطر الإنترنت وكذلك  للحفاظ على خصوصيتهم.

كيفية حماية الأطفال من مخاطر الإنترنت

قم بإجراء حوار مع أطفالك

لقد اصبحت المخاطر المتعلقة بالسلامة والخصوصية على الإنترنت في ارتفاع مستمر يوما بعد يوم . ومن ثم ، فكل ما يمكنك القيام به كأحد الوالدين هو التحدث مع أطفالك فيما يتعلق بهذه القضايا وتعليمهم أهمية ضمان سلامتهم وخصوصيتهم عند استخدام الإنترنت.

قد يبدو الأمر سخيفًا ولكن يمكنك البدء في مناقشة مخاطر الأمان والخصوصية عبر الإنترنت مع أطفالك في سن مبكرة. قد لا يفهمون مدى جديته في البداية ولكن يمكنك دائمًا تجربة مهارات رواية القصص الرائعة ومساعدتهم على فهم العواقب بطريقة ذات دلالة دون إثارة أي إحباط.

قضاء المزيد من الوقت مع أطفالك

في هذه الأيام ، يقضي الأطفال وقتًا طويلاً في ممارسة الألعاب على الجوّال أو الدردشة مع أصدقائهم عبر الإنترنت. في هذه الحالة ، تحتاج إلى البدء في إنفاق المزيد من الوقت مع أطفالك. لن يساعدهم ذلك فقط على حماية الأطفال من مخاطر الإنترنت، ولكن يمكنك أيضًا التوقف عن القلق بشأن حياتك الرقمية وقضاء بعض الوقت الجيد مع أطفالك.

كن صديقًا لأطفالك وشاركهم وقتًا ممتعًا حتى لا يشعروا بالوحدة أو تكوين صداقات أو الدردشة مع الغرباء على الجانب المظلم من الإنترنت.

استخدم أدوات الرقابة الأبوية

من خلال الاستفادة من أدوات الرقابة الأبوية ، يمكنك حماية الأطفال من مخاطر الإنترنت. كما أنها تأتي في متناول اليد مما يحد من وقت التصفح أو الحفاظ على مسار نشاطها الرقمي. يحتوي Windows 10 على الكثير من الخيارات للعائلات والآباء للتأكد من أن أطفالهم آمنون عبر الإنترنت.

لتشغيلها ، ابحث عن “خيارات العائلة” باستخدام شريط بحث Windows> قم بالبحث عن Options > قم بالتسجيل لطفلك وقم بتشغيل أدوات الرقابة الأبوية. حتى أن برامج مكافحة الفيروسات مثل Kaspersky لديها خيارات الرقابة الأبوية لمنع أطفالهم من الوصول إلى مواقع معينة.

التبديل إلى وضع الأطفال (Kids mode).

الكثير من الهواتف الذكية هذه الأيام تأتي مع وضع آمن للأطفال Kids mode . لذا ، يمكنك دائمًا التبديل إلى ذلك الوضع قبل تسليم هاتفك لأطفالك. يقتصر وضع الأطفال Kids mode على جميع الميزات الأساسية والألعاب المتاحة للعب.

بعد التمكين ، لا يمكنهم الوصول إلى أي شيء باستثناء ما هو متاح لهم ، بمعنى أن التطبيقات ومواقع الويب الخاصة بالشبكات الاجتماعية تتعدى إمكانات وصولهم. لذا ، إذا كنت ترغب في منع الأطفال من الوصول إلى Facebook أثناء استخدام هاتفك ، فيمكنك التبديل إلى الوضع (Kids mode).

لا تدع أطفالك يشتركون في حساب Facebook قبل سن 13

 يجب عدم السماح لأطفالك بالتسجيل في حساب Facebook قبل سن 13 عامًا. ، مما يضمن سلامة وخصوصية أطفالك ونفسك ،فهذا الامر ذا أهمية قصوى لـ حماية الأطفال من مخاطر الإنترنت.

راقب ما هي بيانات أطفالك التي تتم مشاركتها مع التطبيقات وألعاب الجهات الخارجية. أيضا ، تجنب الوصول إلى حسابات وسائل التواصل الاجتماعية الخاصة بك أمام الأطفال. فالأطفال لديهم هذا الميل لمحاولة فعل ما يفعله آباؤهم. لذا فإن الابتعاد عن الفيسبوك الخاص بك أمام أطفالك قد يبعدهم عن إغراء الرغبة في انشاء او امتلاك حسابهم الخاص على Facebook في وقت مبكر جدًا.

وفى النهايه يجب على الآباء ان يتحملوا مسؤولية حماية الأطفال من مخاطر الإنترنت والحفاظ على أمانهم عبر الإنترنت و تعليمهم المهارات والقدرات الازمه  لاتخاذ القرار حتى يكونوا امنين على الإنترنت.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *