التخطي إلى المحتوى
الأطعمة-المفيدة-لصحة-القلب-1-800x600 تعرف على 10 أنواع من الأطعمة المفيدة لصحة القلب وسلامته
أطعمة مفيدة للقلب

كثيراً ما يتسائل البعض وخاصة مرضى القلب عن وجود العديد من الأطعمة المفيدة لصحة القلب، ذلك لأن أمراض القلب لا تزال في مُقدمة الأمراض الأكثر خطورة على صحة الإنسان ليس في الوطن العربي فقط، بل في العالم أجمع، وفي سبيل ذلك سوف نقدم لكم 16 نوع من الأطعمة التي تُحافظ على صحة القلب وسلامته، كإجراء وقائي للحد من الإصابة بأمراض القلب.

يوجد الكثير من الأشياء التي تُساعدك في الحفاظ على سلامة قلبك وصحته وجعله خالي تماماً من الأمراض، ولكن إذا قُمت بها بإنتظام وبصورة صحيحة.

فيُمكنك على سبيل المثال إجراء فحوصات طبية سنوية أو نصف سنوية للإطمئنان على الصحة القلبية، ومُمارسة الرياضة اليومية بإنتظام، والإقلاع والتوقف عن التدخين بكافة أنواعه، بل والإبتعاد عن المُدخنين ومناطق التدخين.

هذه الأمور يُمكن حين القيام بها أن تكون ذات دوراً إيجابياً على صحة وسلامة القلب، ولا تنسى موضوع مقالنا الأساسي وهو أنه إذا كان لكل ما قُمنا بذكره دوراً نافعاً لصحة قلبك، فإن للنظام الغذائي الذي عليك إتباعه للحفاظ على قلبك خالي من الأمراض الدور الأكبر.

وإليك عزيزي القارئ جدول بأكثر ستة عشر نوعاً من الأطعمة المُفيدة لصحة القلب، تعرف عليها.

ما هي الأطعمة المفيدة لصحة القلب وسلامته؟

وفق إحصائيات مُنظمة الصحة العالمية، تتزايد حالات الوفيات بسبب أمراض قصور القلب حول العالم، فقد إرتفعت المؤشرات منذ عام 1990 إلى عام 2015 بصورة كبيرة، وهي في تزايد مُستمر.

ففي عام 1990 بلغت نسب الوفيات بسبب الأمراض القلبية حوالي  14 مليون حالة وفاة، وإرتفعت النسب لتبلُغ 17.7 مليون حالة وفاة بحلول عام 2015، وهي تقريباً بنسبة 31% من حالات الوفاة التي حدثت حول العالم في العام ذاته.

وفي هذا الجدول سوف نعرض عليكم بعضًا من أفضل الأطعمة المفيدة لصحة القلب والتي تضمن لكم الحفاظ على قلب قوي وصحي.

نوع الطعام فائدة الطعام بالنسبة للقلب
1 نبات الهليون نبات الهليون هو مصدر طبيعي لحمض الفوليك، مما يُساعد على منع الحمض الأميني المسمى “هوموسيستين” من البناء في الجسم.

حيث أنه إرتبط إرتفاع مستوى الحمض الأميني بزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب، مثل: مرض الشريان التاجي والسكتة الدماغية.

2 الفول والبسلة والحمص والعدس يمكن للفاصوليا والبسلة والحُمص والعدس، والمعروفة بإسم البقوليات، أن تُخفض إلى حد كبير مستويات البروتين الدهني منخفض الكثافة “الكوليسترول السيئ”.

كما أنها مليئة بالألياف والبروتين والبوليفينول المضادة للأكسدة، وكلها لها آثار مفيدة على القلب والصحة العامة.

3 التوت التوت أيضا يتكون من مادة البوليفينول المضادة للأكسدة، والتي تساعد على الحد من مخاطر الإصابة بأمراض القلب.

ويُعتبر التوت مصدر كبير للألياف، وحمض الفوليك، والحديد، والكالسيوم، وفيتامين أ، وفيتامين ج، كما أن ثمرة التوت منخفضة الدهون.

4 بروكلي تشير بعض الدراسات الطبية إلى أن تناول البروكلي بإنتظام وخاصة المطهي على البخار، يمكن أن يخفض مستويات الكوليسترول ويمنع أمراض القلب.
5 بذور الكتان بذور الكتان هي مصدر غني لأحماض أوميجا 3، مثل حمض ألفا لينولينيك.

أوميجا 3 لديها العديد من الآثار المفيدة، مثل المساعدة على خفض مستويات الدهون الثلاثية، الكوليسترول السيئ، والكولسترول الكلي.

كما أنها تقلل من ضغط الدم وتقليل تراكم اللويحات الدهنية في الشرايين.

6 الشوكولاته الداكنة الشيكولاتة الداكنة هي مثال نادر على الحلويات التي تُفيد الجسم ولكن في حال تناولها باعتدال.

يؤمن العلماء الآن أن الشيكولاتة الداكنة لها فوائد وقائية ضد تصلب الشرايين، مما يقلل من خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتة الدماغية.

7 الأسماك الغنية بأوميجا 3 تعتبر الأسماك مصدرًا قويًا لأحماض أوميجا 3 الدهنية التي تساعد على صحة القلب.

غالباً ما يُنصَح الأشخاص الذين يُعانون من أمراض القلب، أو المعرضين لخطر الإصابة بها، بزيادة تناولهم للأسماك الغنية بأوميجا 3. هذا لأنها تقلل من خطر حدوث ضربات القلب غير الطبيعية ويبطئ نمو اللويحة في الشرايين.

8 الكبدة من بين جميع أنواع اللحوم الحيوانية،يُعتبر الكبد هو الأكثر كثافة غذائية.

على وجه الخصوص، يمتلئ الكبد بحمض الفوليك والحديد والكروم والنحاس والزنك، مما يزيد من مستوى الهيموجلوبين في الدم ويساعد على الحفاظ على صحة قلبنا.

9 الطماطم تحتوي الطماطم على الكثير من العناصر الغذائية التي قد تساعد في الحفاظ على قلوبنا صحية وسليمة.

بالإضافة إلى المساعدة في الحفاظ على أمراض القلب في الجسم، تستفيد العضلات والعظام من البوتاسيوم، كما يُساعد على منع تشكل حصوات الكلى.

الثمار الحمراء الصغيرة مليئة بالألياف والبوتاسيوم وفيتامين ج وحامض الفوليك والكولين ، وكلها مفيدة للقلب.

10 السبانخ يمكنك المساعدة في الحفاظ على إيقاع القلب السليم من خلال استهلاك المصادر الجيدة من المغنيسيوم بانتظام، والسبانخ هي واحدة من أفضل مصادر المغنيسيوم الغذائية.

تحذيرات طبية بشأن صحة القلب وسلامته

تُحذر مراكز مكافحة الأمراض واتقائها – Centers for Disease Control and Prevention بالولايات المُتحدة الأمريكية من أن تناول الأطعمة الغنية بالزيوت والكولسترول والدُهون هي سبباً رئيسياً من أسباب إصابة القلب بالكثير من الأمراض، وأوضحت أيضاً أنه من الخطوات الواجب إتخاذها لتقليل أخطار الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، هي الإلتزام بنظام غذائي سليم، وتناول الأطعمة المفيدة لصحة القلب بإعتبارها أمراً هاماً للغاية للبدء في الإجراءات الوقائية من الأمراض التي تُصيب القلب.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *