التخطي إلى المحتوى
فوائد-السجائر تعرف على فوائد السجائر
فوائد السجائر

هل سمعت عن فوائد السجائر ؟ ذكرت منظمة الصحة العالمية وإدارة الغذاء والدواء أن تدخين السجائر له الكثير من الأضرار والأمراض التي يمكن أن تسببها والتي يمكن أن تسبب الوفاة ، ولكن بعيداً عن الأضرار فإن الدراسات الحديثة أثبتت أيضا أن هناك فوائد للسجائر نعرضها في مقالنا .

فوائد السجائر

لابد وأن يكون المدخنون محظوظين للغاية لتفادي أمراض القلب والسرطان وانتفاخ الرئة التي تسببها السجائر ، وعلى الرغم من أن التدخين لفترات طويلة يسبب الموت المبكر إلا أن هناك فوائد محتملة من تدخين السجائر .

فوائد السجائر في انخفاض أخطار جراحة استبدال الركبة

ذكر موقع livescience.com أن التدخين يقلل من خطر جراحة استبدال الركبة، وقد كشفت نتائج مفاجئة من دراسة جديدة أن الرجال الذين يدخنون لديهم مخاطر أقل من خضوع جراحة استبدال المفاصل الكلية من أولئك الذين لم يدخنوا، الدراسة قامت بها  جامعة أديليد في أستراليا ، ونشرت في عدد يوليو من مجلة Arthritis & Rheumatism

أشارت الدراسة أيضاً  أن لنيكوتين الموجود في التبغ على منع الغضروف وتدهور المفاصل.

فوائد السجائر في الحماية من مرض الشلل الرعاش

وأضافت  الدراسة أن هناك علاقة عكسية بين التدخين ومرض باركنسون وهو مرض الشلل الرعاش، حيث يتمتع المدخنون على المدى الطويل بحماية ضد مرض باركنسون ، ولا يعود السبب في ذلك إلى وفاة المدخنين لأسباب أخرى سابقة، وكان باحثو هارفارد من بين أول الباحثين الذين قدموا أدلة مقنعة على أن المدخنين أقل عرضة لتطوير  مرض باركنسون.

في دراسة نشرت في مجلة طب الأعصاب في شهر مارس من عام 2007 ، وجد هؤلاء الباحثون أن التأثير الوقائي  من مرض باركنسون يتراجع بعد توقف المدخنين عن التدخين، وخلصوا  بطريقتهم العلمية  إلى أنه ليس لديهم أدنى فكرة عن السبب وراء هذه العلاقة .

فوائد السجائر في إنقاص الوزن

أن التدخين على وجه الخصوص وما يحمله من مادة النيكوتين في دخان التبغ هو قامع للشهية وقد عرف هذا منذ قرون عديدة، ويرجع تاريخه إلى الثقافات الأصلية في أمريكا في حقبة ما قبل كولومبوس، حيث استغلت  شركات التبغ هذا الأثر  وبدأت استهداف النساء مع إغراء أن التدخين سوف يجعلهن أرق وأكثر جاذبية بعد انخفاض وزنهن.

في الواقع  هناك دراسة نُشرت في عدد يوليو 2011 من مجلة علم وظائف الأعضاء والسلوك، وهي واحدة من العديد من الملاحظات التي تفيد بأن زيادة الوزن الحتمية عند الإقلاع عن التدخين هي حاجز رئيسي في جعل الناس يتوقفون عن الإقلاع عن التدخين .

العلاقة بين التدخين والسيطرة على الوزن معقدة حيث يعمل النيكوتين نفسه كمنبه ومثبط للشهية، كما أنه يؤدي  إلى تعديل السلوك الذي يدفع المدخنين إلى تناول وجبة خفيفة أقل.

إن التدخين قد يجعل الطعام أقل مذاقاً لبعض المدخنين ، ويزيد من الحد من الشهية، كمثبط للشهية، يبدو أن النيكوتين يعمل على جزء من الدماغ يدعى الوطاء ، كما هو موضح في دراسة قام بها باحثون من جامعة ييل نشرت في عدد 10 يونيو 2011 من مجلة ساينس العلمية.

فوائد-السجائر-1 تعرف على فوائد السجائر
فوائد السجائر

لا يمكن أن يوصي أي طبيب محترم بالتدخين للسيطرة على الوزن، نظراً للأضرار العديدة المرافقة للسجائر ومع ذلك  فإن هذه الدراسة التي أجريت مؤخراً في جامعة ييل لا تقدم أي أمل في نظام غذائي آمن لمساعدة أصحاب الوزن الزائد  على التحكم في شهيتهم.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *