التخطي إلى المحتوى
OBF-preventive-care-story تعرف على طريقة تحسين سلوك الأطفال
الأطفال

مع التطور السريع لسلوكات و عادات الجيل الجديد فإن مراقبة الأطفال بشكل صحيح بات أمرا مهما للغاية،وذلك حتى لا يقع الطفل في دوامة الانحراف و المشاكل و قلة الأخلاق و ما ينجر عنه عدم النجاح اجتماعيا و دراسيا.و لهذا فإننا نذكر لكم في هذا المقال أفضل الطرق لبناء طفل متخلق و ناجح في كل الميادين.

1 – وقت للتناقش

الطفل سيسر كثيرا عندما تأتي لتتكلم معه،و بالتالي فهو سيكون منشرح الصدر و سيبوح لك بكامل تفاصيل يومه،قد تتعرف حينها على بعض السلوكيات المشينة التي فعلها،لا تصرخ عليه و لا تضربه حينها و انما قل له بكل هدوء أن الفعل الذي قام به ليس أخلاقيا و نبهه على أنه ممنوع على الصعيد الديني كذلك !

2 – الدين

علم ابنك دينه،علمه ما كان يفعله سيدنا محمد و ما أمرنا به و ما نهانا عنه،ذكره بما سيفوز به عندما يكون متخلقا و متدينا ” الجنة ” ، و ذكره بعقابة عدم التخلق و عدم التدين ” جهنم “،علم ابنك القرءان كذلك،فالمثل يقول ” علم ابنك القرءان و القرءان سيعلمه كل شيء”،عندما يعرف ابنك ان ما يراه من تصرفات البعض في محيطه شيء مكروه دينيا و عقابه سيئ سيجتنبه بالطبع .

يمكن أن يهمك : طريقة تحضير مشروب الفراولة و الينسون المثلج

3 – مكافأة

أخبر ابنك أنه سيحصل على قطعة حلوى مثلا على كل فعل جيد يقوم به،سيسارع للقيام بكل ما هو جيد،كذلك أخبره أنك ستمنعه من فتح الحاسوب لمدة ربع ساعة مثلا على كل فعل سيء قوم به ( لا يجب أن يكون العقاب بدنيا،لفظيا أو معنويا )

4 – انتقاء الأصحاب

حاول أن تنتقي رفاق ابنك بكل حرص،تابعه باستمرار،أخبره بأن لا يتكلم مع صديق السوء أبدا،لأن قلة الأخلاق هي شبيهة بالطاعون،تقتل روح أحدهم ثم تعدي روح الأخرين فتقتلهم .

إقرأ أيضا : طريقة تحضير الكسكسي

5 – التنافس

ان كان لديك أكثر من ابن فيمكنك تطبيق هذه النقطة،اجمع ابناءك قربك و قل لهم أن هناك مسابقة،من يصلي صلواته في وقتها،و من يكون أكثر متخلقا و مساعدا سيحصل على نجمة خلوق البيت ( مثال و حسب ) ( الأطفال سيحبون مثل هذه الأنواع من المكافأت المعنوية و يرونها شيءا مميزا للغاية و سيتنافسون فيها ) و لتعلي التنافس بينهم قل لهم أن أكثر شخص متخلق سيحصل على حق اختيار المكان الذي سنقضي فيه عطلة أخر الأسبوع

6 – أوقات الفراغ و الموهبة

حاول أن تكتشف موهبة ابنك باكرا،طور منها بشكل جيد باشراكه في عديد النوادي، و قدم له كل الطرق ليبدع فيها،ستجد أنه في وقت الفراغ سيقوم بشيء يحبه و في نفس الوقت له تأثير ايجابي على نفسه،تكوينه و شخصيته،و بالتالي في وقت الفراغ لن يكون مضطرا للقيام بأشياء دون معنى والتي قد تكون سلبية و هذا ما يلجأ اليه أغلب الأطفال في أوقات فراغهم و غالبا ما يكون ازعاج الأخرين .

7 – التعامل

عندما تتعامل مع خطأ أبنائك،لا تتعامل معهم بلين و لا بصلب،حاول أن توازن بينهم،عندما يقوم بخطأ ما،لا تفكر أبدا في ضربه أو الصراخ عليه و خصوصا ان كان أمام أقرانه،فذلك سيشكل له عقدة نفسية،بل عندما يخطئ إبنك خذه على جنب و قم بتوعيته بمخاطر ما يفعله و حرمته،ان قمت بضربه،ففعلا لن يعود ليفعل فعلته مرة ثانية،و لكن أمامك فقط،فعندما يجد نفسه لوحده بعيدا عنك سيكررها،لأنه لم يفهم بعد لما ما فعله ليس بجيد و ما أسباب رفضك لذلك !

قد يهمك : ما لا يفطر في شهر رمضان المبارك

8 – البرامج التليفزيونية

الأطفال عادة ما يشاهدون أغلب البرامج التلفيزيونية  و التي تبدو بريئة،لكن للأسف فعديد البرامج تنقل قيما غير جيدة كالتحرر عن قيادة الوالدين،و أن المرح يكمن في الافساد و غيره،قناة كارتون نتورك مثلا أثبت أنها غير جيدة للأطفال لما تنقله من فساد و رذيلة،حاول أن تربي ابنك على قنوات مثل طيور الجنة،جيم و براعم،فهي تنقل قيما اسلامية مضمنة في جميع برامجهم !

9 – مواقع التواصل الاجتماعي و الانترنت

في يومنا هذا،فإن أغلب الأطفال يملكون حسابات على مواقع التواصل الاجتماعي مثل فيسبوك،تويتر و يوتيوب،و مع تفشي مخاطرها مثل امكانية تعرف الطفل على أشخاص ذوي أخلاق متدنية و امكانية التعرف على الأفلام الاباحية عن طريق دعوة أصدقاء السوء لهم لمشاهدتها،وجب أخذ عديد الاحتياطات و هي أولا منعه من استخدام الانترنت قبل بلوغ العاشرة من عمره،يمكنكم تعويض ذلك له بتحميل ألعاب له أو شراء جهاز بلايستيشن عوض الحاسوب مثلا،أو ان اردتم اعطاءه الانترنت فوجب على الأقل تنصيب برامج مراقبة مثل spyzie و كذلك تحسيسه بأنكم تراقبونه دوما .

بهذا نكون قد أتممنا المقال،نتمنى أن يكون قد ساعدكم في تحسين سلوك أبنائكم،ان كان لديكم أي استفسار بخصوص هذا الموضوع فسيسعدني للغاية أن أراه بالأسفل في صندوق التعليقات !  أستودعكم

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *