التخطي إلى المحتوى
Безымянный-800x600 الهيدروجين يطل علينا بعباءة جديدة
الهيدروجين يطل علينا بعباءة جديدة

الطاقة المتجددة هي الحلم الذهبي الذي يسعي خلفة أغلب العلماء وتنفق الدول الأموال في الأبحاث والأختراعات للوصول إلي مصدر طاقة متجددة صديق للبيئة يسهل إنتاجه كما يسهل تخزينه , وكل يوم هناك جديد في مصادر الطاقة المتجددة  ولكننا اليوم نستعرض في هذه المقالة  إستخدام الهيدروجين كمصدر للطاقة.

ما هو الهيدروجين

غاز ليس له لون أو طعم أو رائحة , ثالث اكبر العناصر توافرا علي كوكب الأرض , لا يكون أبدا بمفرده بل يرتبط دائما بعنصر آخر فهو يرتبط مع الماء والأكسجين والميثان

طريقة إستخدامه كمصدر للطاقة

عند فصل مكونات الماء إلي هيدروجين وأكسجين بإستخدام الطاقة الشمسية يستخدم الهيدروجين الناتج لشحن خلية وقود ( بطاريه هيدروجينيه) ولذلك يعتبر دورة نظيفة لإنتاج الطاقة  وخالية من الملوثات البيئية.

وقد قامت بالفعل إحدي الشركات العالمية والتي تعمل في مجال تصنيع السيارات بإعتماد برنامج متكامل بالإعتماد علي الهيدروجين كوقود بدلاً من البنزين , كما أوضحت الشركة في تقرير مفصل أن سعر السيارات التي تعمل بالهيدروجين لن تكون أغلي من مثيلتها التي تعمل بالبنزين.

كما تم إستخدامه من قبل وكالة ناسا حيث كان يستخدم لتزويد السفن الفضائية بالطاقة وأيضاً الماء الناتج من الدورة تلك يكون ماء نقي يشربه رواد الفضاء أثناء الرحلة

وتشير الأبحاث أيضاً أن إستخدام الهيدروجين كوقود للطائرات سيكون أفضل كثيراً وذلك بسبب خفة وزن الغاز وبالتالي يمكن للطائر ة من زيادة حمولتها وأيضاً ينتج طاقة أكبر من الوقود الحالي.

ولم يكتفي العلماء بتلك الأبحاث بل خاضوا في مجال البحث عن إنتاج الهيدروجين بشكل طبيعي وذلك من خلال بعض الانواع من الطحالب والبكتيريا.

لذلك لا يمكن أن ننكر أن الاعتماد علي الهيدروجين قادم لا محالة في ظل عدم القدرة علي الحصول علي طاقة من مصادر الطاقة المتجددة كالرياح والطاقة الشمسية بشكل مستمر وأيضاً سهولة تخزين تلك الطاقة , فهل نري في المستقبل القريب الهيدروجين كأكثر مصدر للطاقة علي وجه الأرض ؟

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *