العناصر الغذائية اللازمة للحصول على شعر قوي وصحي التخطي إلى المحتوى
801141-800x600 العناصر الغذائية اللازمة للحصول على شعر قوي وصحي
العناصر الغذائية اللازمة لشعر قوي وصحي

العناصر الغذائية اللازمة للحصول على شعر قوي وصحي

إن فقدان  بعض بوصيلات  الشعر كل يوم لهو أمر متعارف عليه و هو أمر لا يستدعي القلق طالما أنه في معدله الطبيعي، و لكن قد يصبح تساقط الشعر مصدر قلق كبير يحتاج إلى علاج. ويحدث تساقط الشعر لعدة أسباب يمكن حصرها فيما يلي:

  • العمر يؤثر على قوة الشعر: مع تقدمنا ​​في السن ، تصبح ألياف الشعر  أكثر نعومة وأقصر ، وقد نواجه تساقط الشعر أو الشيب، كما أنه من الطبيعي أن تعاني النساء من تغيرات  ملحوظة في شعرهن بعد الحمل وعند دخولهن سن اليأس، فيتساقط  الشعر بكثرة.
  • فقدان الشعر الوراثي : هو أكثر مشاكل تساقط الشعر شيوعاً وهى تصيب الرجال والنساء على حد سواء، وعادة ما يكون بداية من منتصف إلى أواخر العشرينات وغالبا ما يكون لا مفر منه، و قد ترغب النساء المصابات بالصلع في استشارة أخصائي طبي مدرب.
  • فقدان الوزن واستعادته: إن فقدان الوزن واستعادته بشكل متكرر يمكن أن يؤثر سلبًا على شعرك ، مما يجعله هشًا ويفتقر إلى اللمعان. غالبًا ما تكون الحمية الغذائية تفتقر إلى الفيتامينات والمعادن الأساسية ، وعلى مدى فترات زمنية طويلة ، يؤثر هذا النوع من الحمية على شعرك.
  • الاختلالات الهرمونية بما في ذلك خلل الغدة الدرقية: يمكن أن تؤدي إلى تغييرات كبيرة في نمو الشعر وحيويته.

بالرغم من المسببات العديدة لتساقط الشعر، الا انه يمكن التغلب عليها عن طريق تناول بعض من المواد الغذائية الهامة ، فالخلايا التي تتكون منها كل خصله من الشعر  تحتاج إلى إمدادات منتظمة من العناصر الغذائية الأساسية، والتوازن في العناصر الغذائية  بما في ذلك البروتين والفيتامينات والمعادن يزود الشعر بكل ما يحتاجه ليبقى قوي ،  وصحي .

اليك العناصر الغذائية اللازمة لشعر قوي وصحي.

  • 1- البروتينات لشعر قوي وصحي:

بما أن الشعر يعتمد أساسا على البروتين  في تكوينه، فإن ضمان حصولك على ما يكفي من البروتين في نظامك الغذائي أمر بالغ الأهمية لجعل الشعر قويًا وصحيًا. إذا كنت لا تستهلك كمية كافية من البروتين في نظامك الغذائي ، فمن المحتمل أن يصبح شعرك جافًا وهشًا وضعيفًا. قد تؤدي الوجبات الغذائية المنخفضة للغاية في  معدل البروتين إلى تقييد نمو الشعر وحتى فقدان الشعر.  يجب اختيار الدجاج والديك الرومي والأسماك ومنتجات الألبان والبيض كمصادر ممتازة للبروتين جنبا إلى جنب مع مصادر نباتية مثل البقوليات والمكسرات.

  • 2-  الحديد لشعر قوي وصحي :

الحديد هو معدن مهم بشكل خاص للشعر ، و إهمال الوجبات التي تحتوي على الحديد  سبب رئيسي لفقدان الشعر. يتم تغذية بصيلات الشعر والجذور من خلال إمدادات الدم الغنية بالمغذيات، عندما تنخفض مستويات الحديد دون نقطة معينة ، قد تعاني من فقر الدم،و هذا من شأنه أن  يؤثر على دورة نمو الشعر. المنتجات الحيوانية مثل اللحوم الحمراء والدجاج والسمك توفر للشعر ما يحتاجه من حديد  ، وهذا يعني أن الحديد متوفر بسهولة للجسم. يمكن للنباتيين زيادة نسبة الحديد عن طريق تناول العدس والسبانخ وغيرها من الخضار الورقية الخضراء مثل البروكلي والكرنب وسلطة الخضار. كما أن  فيتامين سي يساعد  على امتصاص الحديد ، لذلك من المفيد تناول الأطعمة الغنية بالفيتامين C مع الأطعمة الغنية بالحديد. فيتامين ج هو أيضا مضاد للأكسدة لذلك يمتصه الجسم بسهولة. أفضل المصادر هي العنب البري والقرنبيط والجوافة وفاكهة الكيوي والبرتقال والبابايا والفراولة والبطاطا الحلوة.  كما يساعد فيتامين ج في إنتاج الكولاجين الذي يقوي الشعيرات الدموية التي تزود بوصيلات  الشعر.

  • 3- سمك السلمون والسبانخ مع أوميغا 3 تمد الشعر بالقوة والصحة:

الأحماض الدهنية أوميغا 3 هي الدهون الهامة التي لا يستطيع جسمنا أن يصنعها بنفسه ، وبالتالي يجب الحصول عليها من خلال نظامنا الغذائي. و قد تم العثور على أوميجا 3 في الخلايا التي تبطن فروة الرأس ، كما أنها تعمل على  توفير الزيوت التي تحافظ على  رطوبة فروة الرأس والشعر. تناول الأسماك الزيتية مثل سمك السلمون والرنجة والسردين وسمك السلمون المرقط والماكريل ومصادر النباتات بما في ذلك الأفوكادو وبذور اليقطين والجوز.

  • 4- الزنك والسيلينيوم:

تتضمن الحماية من فروة الرأس معادن مهمة أخرى ، خاصة الزنك والسيلينيوم.  إن نقص  الزنك يمكن أن يؤدي إلى تساقط الشعر، وجفاف  فروة الرأس ، و يسبب القشرة. يعتبر المحار واللحم البقري والبيض هي مصدر جيد للزنك .

  • 5- فيتامين E:

إن تعرض الشعر للشمس من شأنه أن يتلف الشعر، ويدمر فروة الرأس، لكن يمكن أن نتغلب على ذلك بتناول الأطعمة الغنية بفيتامين E لتوفير الحماية لشعرك.  تعتبر المكسرات  منشآت تغذية ، توفر الزنك والسيلينيوم بالإضافة إلى فيتامين E ، لذلك حاول أن تدرجها كجزء من نظام غذائي متوازن.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *