التخطي إلى المحتوى
Screenshot-2018-6-4-Warning-Signs-Depression-is-Affecting-Your-Relationships-e1515026290209-jpg-JPEG-Image-1280-×-853-pix...-800x600 الاكتئاب وعلاقته بالفشل في العلاقة الزوجية
الاكتئاب وعلاقته بالفشل في العلاقة الزوجية

يعرف الاكتئاب بأطوار الحزن التي تدوم أسبوعان على الأقل، وغالبا ما يتخلى المصاب بالاكتئاب عن أنشطة كان يعتبرها سابقا ممتعة بما في ذلك الهوايات والجنس… ويعتبر الاكتئاب الشديد “الزكام الشائع في علم النفس المرضي”.

الاكتئاب وعلاقته بالفشل في العلاقة الزوجية

إليكم أعزائي دراسة ميدانية حول مول موضوع ” الاكتئاب وعلاقته بالفشل في العلاقة الزوجية” ، وستجيب الدراسة على إشكال أساسي وهو “بأي معنى يحول الاكتئاب دون إنجاح الزواج باعتباره انفتاح على الأخر ؟ انطلاقا من الفرضية التالية “الاكتئاب يؤدي حتما إلى فشل في العلاقات الزوجية”.

  • الوضعية التجريبية :

    تتكون عينة البحث من 20 شخصا ، اختبرت بطريقة عشوائية من بين، تتراوح أعمارهم بين 23 و 56 سنة ، وقد اختيرت العينة من أحد المستشفيات التي تعنى بالأمراض النفسية ، بمساعدة إحدى المعالجات النفسيات تم اعتماد المقابلة كأداة من أدوات البحث وذلك من أجل البحث عن العلاقة القائمة بين الاكتئاب وفشل العلاقة الزوجية.

  • النتائج المحصل عليها :

    تأكد من خلال معاينة الحالات ، أن الأزواج المصابين بالاكتئاب قبل الزواج هم أقل عدد من الأزواج الذين أصيبوا بالاكتئاب بعد الزواج ، مما يؤدي بنا إلى القول بأن الاكتئاب هو نتيجة أكثر من كونه سبب لفشل الحياة الزوجية ، فهو إن كان قبل الزواج ، أدى إلى إعاقة في العلاقات ، بما في ذلك التواصل الحميمي بين الزوجين. لكن فشل الزواج يؤدي في حالات كبيرة إلى إفراز ملامح الاكتئاب ، فهناك 70% من الحالات التي تمت مقابلتها ، تؤكد بأن إصابتها بالاكتئاب جاء نتيجة فشل لفشل زواجها ، علما بأن رواسب الماضي لابد أن تتدخل لتجعل الشخص مؤهلا لهذه الإصابة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *