التخطي إلى المحتوى
lecture_thumbnail_662-800x515 الأهداف الرئيسية لعلم النفس
الأهداف الرئيسية لعلم النفس

كيف يتم استخدام علم النفس لوصف السلوك وتفسيره والتنبؤ به وتغييره

علم النفس هو الدراسة العلمية للعقل والسلوك. في حين أنك قد تفهم ما هو علم النفس ، فإن العديد من الناس ليسوا متأكدين تماماً مما يفعله علم النفس. ما الغرض الذي يخدمه علم النفس؟ ما هي أهدافه؟

دعونا نلقي نظرة فاحصة على الأهداف الرئيسية لعلم النفس و ما يسعى علماء النفس لتحقيقه ، وكيف يستخدم علم النفس لحل مشاكل العالم الحقيقي.

1479726517_-2015- الأهداف الرئيسية لعلم النفس
الأهداف الرئيسية لعلم النفس

وصف علم النفس

أحد الأهداف الأولى لعلم النفس هو ببساطة وصف السلوك. من خلال وصف سلوك البشر والحيوانات الأخرى ، نكون أكثر قدرة على فهمه والحصول على منظور أفضل على ما يعتبر طبيعيًا وغير طبيعي.

يستخدم باحثون علم النفس مجموعة من طرق البحث للمساعدة في وصف السلوك بما في ذلك الملاحظة الطبيعية ، ودراسات الحالة ، والدراسات الارتباطية ، والدراسات الاستقصائية ، ومخزونات التقارير الذاتية.

الشرح

كما قد تتخيل ، يهتم علماء النفس أيضًا بشرح السلوك بالإضافة إلى وصفه فقط. لماذا يفعل الناس الأشياء التي يفعلونها؟ ما العوامل التي تسهم في التنمية والشخصية والسلوك الاجتماعي ومشاكل الصحة العقلية؟

خلال تاريخ علم النفس ، ظهرت العديد من النظريات للمساعدة في شرح الجوانب المختلفة للسلوك البشري. بعض الأمثلة على مثل هذه المناهج بما في ذلك النظرية الكلاسيكية ونظريات التعلق.

تركز بعض النظريات على مجرد جانب صغير من السلوك البشري (المعروف باسم النظريات الصغيرة) في حين أن البعض الآخر بمثابة نظريات شاملة تهدف إلى شرح كل علم النفس البشري (المعروف باسم النظريات الكبرى).

التنبأ

ليس من المستغرب أن الهدف الأساسي الآخر لعلم النفس هو إجراء تنبؤات حول طريقة تفكيرنا وتصرفاتنا. بمجرد أن نفهم المزيد حول ما يحدث ولماذا يحدث ، يمكننا استخدام تلك المعلومات لعمل تنبؤات حول متى ولماذا وكيف يمكن أن يحدث مرة أخرى في المستقبل.

إن توقع السلوك بنجاح هو أيضًا أحد أفضل الطرق لمعرفة ما إذا كنا نفهم الأسباب الكامنة وراء أفعالنا. كما يمكن للتنبؤ أن يسمح للأخصائيين النفسيين بالتخمين حول السلوك البشري دون فهم بالضرورة الآليات الكامنة وراء الظاهرة.

على سبيل المثال ، إذا لاحظ الباحثون أنه يمكن استخدام الدرجات في اختبار كفاءة معين للتنبؤ بمعدلات التسرب من المدرسة الثانوية ، فيمكن عندئذ استخدام تلك المعلومات لتقدير عدد الطلاب في مجموعة معينة قد ينقطعون عن الدراسة كل عام.

التغيير

وأخيراً ، وربما الأهم من ذلك ، يسعى علم النفس إلى تغيير السلوك أو التأثير فيه أو التحكم فيه لإحداث تغييرات بناءة ودائمة في حياة الناس. في المثال السابق ، قد يأخذ الباحثون ما يعرفونه عن الارتباط بين الدرجات في اختبار القدرات ومعدلات التسرب واستخدام المعلومات لتطوير برامج مصممة لمساعدة الطلاب على البقاء في المدرسة. من علاج الأمراض العقلية إلى تعزيز رفاهية الإنسان ، فإن تغيير السلوك البشري هو محور كبير لعلم النفس.

المراجعة

وكما تعلمت ، فإن الأهداف الأربعة الأساسية لعلم النفس هي وصف السلوك وتفسيره والتنبؤ به وتغييره. في العديد من الطرق ، تشبه هذه الأهداف أنواع الأشياء التي قد تقوم بها كل يوم أثناء تفاعلك مع الآخرين.

عند التعامل مع طفل ، على سبيل المثال ، قد تسأل أسئلة مثل “ماذا يفعل؟” (وصف) ، “لماذا يفعل ذلك؟” (شرح) ، “ماذا سيحدث إذا استجبت بهذه الطريقة؟” (تنبأ) ، و “ما الذي يمكنني فعله لجعله يتوقف عن فعل ذلك؟” (تغيير).

يسأل علماء النفس وعلماء اجتماع آخرون العديد من نفس أنواع الأسئلة. والفرق الكبير هو أن علماء النفس يستخدمون المنهج العلمي لفحص السلوك البشري والحيواني بشكل صارم ومنهجي.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *