التخطي إلى المحتوى
AntibioticSideEffects_Header-768x350 الأعراض الحانبية للمضادات الحيوية و آثارها المجنونة علي جسم الانسان
الاثار الجانبية للمضادات الحيوية

نبذة صغيرة عن المضادات الحيوية و آثارها الجانبية الكثيرة علي الجسم

يجب أن تكون الآثار الجانبية للمضادات الحيوية على مرئي الجميع ، في ضوء نطاق استخدام المضادات الحيوية في العالم. واعتبارًا من أبريل 2018 ، صنفت المضادات الحيوية في المرتبة الأولى في فئة الأدوية الأكثر شيوعًا حيث بلغت المبيعات 40 مليار دولار عالميًا.  بين عامي 2000 و 2018 ، ارتفع استخدام الإنسان للمضادات الحيوية بنسبة 40 بالمائة تقريبًا. ويقول بعض خبراء الاقتصاد الآن إنه إذا لم يتغير شيء ، فإن المقاومة للمضادات الحيوية ستكون مسؤولة عن 10 ملايين حالة وفاة في جميع أنحاء العالم بحلول عام 2050.  من الواضح أن الكثير من الناس يتناولون المضادات الحيوية (ويجري الكثير من المال) ، ولكنهم هم الآن يضروننا أكثر مما يساعدوننا؟

2018_3_14_15_23_50_391-300x200 الأعراض الحانبية للمضادات الحيوية و آثارها المجنونة علي جسم الانسان
الاثار اجانبية للمضادات الحيوية

مع استمرار مقاومة المضادات الحيوية في الارتفاع ، تخلق هذه الأدوية مشاكل صحية أكثر في الولايات المتحدة وحول العالم. في الواقع ، مقالة حديثة بعنوان “البكتيريا الكابوسية” المميتة مقاومة للمضادات الحيوية التي أصيبت 221 أمريكيًا في عام 2017 ، CDC Says هي واحدة من العديد من الروايات الأخيرة عن الآثار الجانبية للمضادات الحيوية المخيفة.

 


ما هو مضاد حيوي؟

ما هو المضاد الحيوي بالضبط؟ تعريف المضادات الحيوية: دواء يستخدم لعلاج الالتهابات البكتيرية. عندما ظهرت المضادات الحيوية لأول مرة على الساحة ، كانت تتكون من مواد مشتقة طبيعيا مصنوعة من كائنات دقيقة لتثبيط نمو الكائنات الدقيقة الأخرى بشكل انتقائي. البنسلين ، اكتشف في عام 1926 ، هو مثال مثالي. يمنع المضاد الحيوي الذي تنتجه الفطريات أنواع معينة من البكتيريا الضارة. في الوقت الحاضر ، لدينا العديد من المضادات الحيوية في السوق والكثير منها صناعي أو من صنع الإنسان.

هل تتساءل عن أفضل 10 مضادات حيوية واستخداماتها؟ بعض من المضادات الحيوية العامة الأكثر استخدامًا تتضمن:

  • أموكسيسيلين
  • دوكسي
  • سيفالكسين
  • سيبروفلوكساسين
  • الكليندامايسين
  • ميترونيدازول
  • أزيثروميسين
  • السلفاميثوكسازول / ميثوبريم
  • أموكسيسيلين / clavulanate
  • الليفوفلوكساسين

بعض من أكثر الاستخدامات الشائعة للمضادات الحيوية تشمل علاج حب الشباب ، التهاب الشعب الهوائية ، التهاب الملتحمة (العين الوردية) ، عدوى الأذن ، الأمراض المنقولة جنسيا ، الالتهابات الجلدية ، التهاب الحلق ، إسهال المسافر ، التهابات الجهاز التنفسي العلوي والتهابات المسالك البولية.

من المهم أن نلاحظ أن المضادات الحيوية لها تأثير ضار على العدوى الفيروسية وهذا هو السبب في أنها لا ينبغي أبدا استخدامها لهم. أمثلة على الالتهابات الفيروسية التي يختار الناس بشكل خاطئ استخدام المضادات الحيوية بها؟ نزلات البردأو الأنفلونزا. بعض الناس يتناولون المضادات الحيوية للعدوى بالحنجرة ، ولكن يجب عدم التوصية بذلك إلا إذا كانت عدوى بكتيريا في الحلق مثل بكتيريا strep. وكما تشير CDC: “سيختفي معظم التهاب الحلق بمفرده بدون مضادات حيوية.

المرضى الذين يوقفون المضادات الحيوية في وقت مبكر بسبب الآثار الجانبية هو أمر شائع. ويحذر العديد من الأطباء من أن التوقف عن ترك البكتريا في المراحل المبكرة قد يصبح أقوى أو ربما مقاومًا للعلاج الإضافي. ووفقًا لمنظمة الصحة العالمية ، “تظهر أدلة على أن الدورات الأقصر للمضادات الحيوية قد تكون فعالة مثل الدورات الطويلة لبعض الإصابات.فالعلاجات الأقصر أكثر منطقية – فغالبًا ما يتم إكمالها بشكل صحيح ، ويكون لها آثار جانبية أقل ومن المحتمل أيضًا أن تكون أرخص. كما أنها تقلل من تعرض البكتيريا للمضادات الحيوية ، مما يقلل من السرعة التي يطور بها العامل الممرض المقاومة. 

سواء كنت تتناول المضادات الحيوية عندما تكون غير مناسبة (عدوى فيروسية) أو عندما يمكن اعتبارها مضمونة (الالتهابات البكتيرية) ، دعنا نتحدث عن بعض من الآثار الجانبية العديدة المحتملة للمضادات الحيوية.


8 الآثار الجانبية المحتملة للمضادات الحيوية

كيف تؤثر المضادات الحيوية على الجسم؟ فيما يلي بعضًا من العديد من الآثار الجانبية المحتملة وغير المرغوب فيها للمضادات الحيوية على الجسم:

1. التهابات جسدية مقاومة للمضادات الحيوية

في كل عام ، يموت أكثر من 23000 انسان بسبب البكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية ، وتحذر مراكز السيطرة على الأمراض من “بكتيريا الكابوس” المقاومة المنتشرة في جميع أنحاء البلاد.

واحدة من أكبر المخاوف العامة عندما يتعلق الأمر باستخدام المضادات الحيوية هو حقيقة أننا نشهد العدوى التي تقاوم الآن للمضادات الحيوية. لماذا يحدث هذا؟ من المؤكد أن إساءة الاستخدام والإفراط في استخدام المضادات الحيوية هما السبب الرئيسي ، ولكن كذلك استخدام المضادات الحيوية في الطعام الذي نأكله ؛ خصوصا اللحوم التقليدية ومنتجات الألبانوالمضادات الحيوية في الوجبات السريعة متفشية.

وكما تشير المراكز ، فإن “مقاومة المضادات الحيوية تسمى إحدى أكثر مشاكل الصحة العامة إلحاحًا في العالم. يمكن أن تتسبب مقاومة المضادات الحيوية في ظهور أمراض يمكن علاجها بسهولة بالمضادات الحيوية لتصبح عدوى خطيرة ، مما يطيل معاناة الأطفال والكبار. يمكن للبكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية أن تنتقل إلى أفراد العائلة وزملاء الدراسة وزملاء العمل ، وقد تهدد مجتمعك. 

وكما تقول الدكتورة كاثرين فليمينغ-دوترا ، نائبة مدير مكتب الإشراف على المضادات الحيوية في المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها في أتلانتا ، “يمكن استخدام المضادات الحيوية في أي وقت ، ويمكن أن تسبب آثارًا جانبية وتؤدي إلى مقاومة المضادات الحيوية”. 

 

2. العدوى يستغرق وقتا أطول للعلاج

نتيجة لاستخدام المضادات الحيوية ، يستغرق الأشخاص وقتًا أطول للشفاء من الإصابات التي كانت تُعالج مرة واحدة بمضادات حيوية بسهولة أكبر. أصبحت الآن العدوى البكتيرية مثل عدوى المسالك البولية والالتهاب الرئوي أكثر صعوبة في العلاج. يعتبر نوع المضادات الحيوية التي تستخدم في أغلب الأحيان لعلاج التهابات المسالك البولية غير فعالة لأكثر من 50٪ من المرضى في أجزاء كثيرة من العالم.

3. الحساسية والربو

البحوث الحديثة تظهر الآن صلة بين استخدام المضادات الحيوية وتطوير الحساسية. قامت دراسة كبيرة نُشرت في 2 أبريل 2018 بتحليل السجلات الصحية لأكثر من 792،000 طفل ولدوا بين عامي 2001 و 2013 ووجدوا رابطًا بين الأطفال الذين تناولوا المضادات الحيوية (أو مضادات الحموضة) بين الولادة و 6 أشهر من العمر وتطور الحساسية أيضًا مثل الربو .

وفقا للمؤلف الرئيسي للدراسة ، الدكتور إدوارد ميتري ، يبدو أن التعرض للمضادات الحيوية يؤدي إلى مضاعفة خطر إصابة الأطفال بالربو في المستقبل ، بينما يؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بالحساسية بنسبة 50٪ للغبار والبرد وحبوب اللقاح (حساسية الأنف). حساسية العين (التهاب الملتحمة التحسسي) ؛ والتأق.

4. الإسهال

الإسهال هو أحد الآثار الجانبية غير السارة والغير شائعة عند تناول المضادات الحيوية ، وقد يؤدي إلى مضاعفات أخرى مثل الجفاف وعدم توازن الكهارل. قد يستمر الإسهال حتى بعد أسابيع من التوقف عن تناول مضاد حيوي. هذا هو واحد من الآثار الجانبية الشائعة للمضادات الحيوية عندما يتم أخذها من قبل الأطفال والبالغين.

5. استنفاد

عندما نتحدث عن المضادات الحيوية ، فإن الآثار الجانبية للإجهاد تجعل بالتأكيد قائمة الاحتمالات. لذا ، إذا لم يكن ذلك سيئًا بما يكفي لأنك مريض وقد تشعر بالفعل بالتهالكة ، فقد تجعلك المضادات الحيوية تشعر أنك أكثر استنفادًا. هذا هو أحد الآثار الجانبية للمضادات الحيوية التي نعرفها منذ عقود. في بعض الأحيان ، يشعر الأشخاص الذين يتناولون المضادات الحيوية بالتعب أو حتى يعانون من التعب الشديد.

6. تورم اللسان و فطريات اللسان 

ما هي الآثار الجانبية للأموكسيسيلين ، وهو مضاد حيوي من نوع البنسلين؟ حسنا ، هناك الكثير ، لكن اللسان المتضخم أو الأسود أو “المشعر” يجعل القائمة. ماذا على الارض؟ لا ، هذه ليست مزحة. الآثار الجانبية الشائعة لأموكسيسيلين ما يلي: 

  • غثيان
  • قيء
  • إسهال
  • ألم المعدة
  • الحكة المهبلية أو الإفرازات
  • صداع الراس
  • طفح جلدي
  • اللسان متورم أو أسود أو “شعر”

وإذا كنت تعتقد أن اللسان بهذا الوصف الغريب جدا هو أسوأ ما يحصل عليه ، فكر مرة أخرى. تشمل الآثار الجانبية الخطيرة الأخرى للأموكسيسيلين:

  • التهاب القولون الناجم عن فرط نمو بكتيريا كلوستريديوم spp في الأمعاء
  • اليرقان
  • النوبات
  • قشعريرة

7. افساد مواعيد دورة الحيض

هل يمكن أن تفسد المضادات الحيوية مع الدورة الشهرية؟ تستمر قدرة المضادات الحيوية على تعطيل دورة الطمث في النقاش مع البحث في هذا الموضوع الذي يعود إلى عام 1947 مع دراسة عن تأثيرات البنسلين على الدورة الشهرية.

يبدو أن بعض النساء لا يتعرضن لخلل في الدورة بينما يقوم الآخرون بتناول المضادات الحيوية. وبما أن كل من المضادات الحيوية والهرمونات تحتاج إلى معالجتها بواسطة الكبد ، فمن المنطقي أن تناول المضادات الحيوية قد يؤثر على الاستروجين واستقلاب البروجسترون في المرأة. عندما يتم التخلص من توازن الهرمونات عن طريق المضادات الحيوية ، فعندئذ يحدث هذا عند حدوث خلل في الدورة بالنسبة للمرأة.

نظريات أخرى هي أنه ليس المضادات الحيوية ، ولكن الإجهاد الجسدي والعاطفي للمرض الذي يمكن أن يتسبب في تأخير في الدورة الشهرية.

8. الهلوسة ، ردود فعل ذهانية وتقطيع وتر

في الآونة الأخيرة ، كانت فئة من المضادات الحيوية تسمى الفلوروكينولونات تتصدر عناوين الصحف حيث يتوقع الخبراء أنها يمكن أن تتلف الميتوكوندريا وتسبب تلفًا عصبيًا لا يمكن علاجه. يحاول الباحثون الآن معرفة السبب.

وقد ارتبطت الفلوروكينولونات بآثار جانبية مزعجة بما في ذلك الاكتئاب والضباب الدماغي وحتى الهلوسة والتفاعلات الذهانية.  منذ حوالي 10 سنوات ، طلبت إدارة الأغذية والأدوية FDA من صانعي مضادات الفلوروكينولون أن تضيف تحذيراً “الصندوق الأسود” للأدوية لتحذير كل من الأطباء والمرضى من زيادة خطر التهاب الأوتار وحتى تمزق الأوتار كآثار جانبية محتملة. من هذه المضادات الحيوية!

متى تستمر التأثيرات الجانبية للمضادات الحيوية؟ يعتمد ذلك على المضادات الحيوية ، والآثار الجانبية المحددة لتلك المضادات الحيوية والفردية ، ولكن من المعروف أن الآثار الجانبية للمضادات الحيوية تستمر لعدة أسابيع. على سبيل المثال ، مع حالات خفيفة من الإسهال بسبب استخدام المضادات الحيوية ، يمكن أن يستمر الإسهال لمدة أسبوعين بعد الانتهاء من تناول مضاد حيوي. في الحالات الشديدة ، يمكن أن تستمر الآثار الجانبية للمضادات الحيوية لعدة أسابيع.


بدائل المضادات الحيوية

hqdefault-1-1-300x225 الأعراض الحانبية للمضادات الحيوية و آثارها المجنونة علي جسم الانسان

هناك لحسن الحظ الكثير من العلاجات الطبيعية المذهلة التي أظهرتها الأبحاث لتكون قريبة من أو حتى قوية مثل المضادات الحيوية دون الآثار الجانبية غير المرغوب فيها من المضادات الحيوية! إذا كنا سنوقف المضادات الحيوية المضادة للمضادات الحيوية ، فمن المهم النظر في البدائل الطبيعية للمضادات الحيوية التي يمكن استخدامها للحصول على نتائج فعالة وآمنة. على عكس المضادات الحيوية ، لا تعرف هذه الخيارات الطبيعية لإنشاء الخلل عظمى.

بالنسبة للمبتدئين ، هناك الثوم الخام وزيت الثوم ومكملات الثوم. من المعروف أن الثوم يتمتع بقدرات قوية مضادة للجراثيم ، ومضاد للفيروسات ، ومضاد للفطريات ، ومضاد للخدش.  زيت الثوم هو واحد من العلاجات الطبيعيةالمفضلة لدي لعدوى الأذن .

زيت الأوريجانو هو بديل طبيعي آخر لا يصدق للمضادات الحيوية. الأوريجانو ( Origanum vulgare ) هو عشبة قد تحبها بالفعل لاستخدامها في الطبخ ، ولكن لديها أيضا تاريخ طويل من العدوى القتالية. يحتوي زيت الأوريجانوعلى مركبات قوية مثل carvacrol والثيمول والتي أظهرت في الدراسات العلمية أن لها خصائص قوية مضادة للبكتيريا ومضادة للميكروبات. يعتبر زيت الأوريجانو أحد البدائل الطبيعية المفضلة للمضادات الحيوية.

بديل آخر لا يصدق للمضادات الحيوية هو الفضة الغروية . توضح الأبحاث المختبرية التي أُجريت في عام 2017 كيف أن الجسيمات النانوية الفضية الغروانية المركّبة طبيعياً تُظهر نشاطًا مضادًا للبكتيريا والفطريات مثيرًا للإعجاب. غالبًا ما يُنصح باستخدام الفضة الغروية كعلاج بديل للعدوى الجيوب الأنفية أو البرودة ، وهما حالتان صحيتان غالبًا ما تسيء استخدام المضادات الحيوية حيث أن البرد دائمًا ما يحدث بسبب فيروس ، وكالعادة ينتج التهاب الجيوب الأنفي عن فيروس .

هناك أيضا المزيد من الأطعمة المضادة للبكتيريا التي يمكنك تناولها بالإضافة إلى الثوم والأوريجانو. بعض من المفضلة التي أستهلكها بانتظام تشمل العسل مانوكا والبصل والفطر والكركم .


الأفكار النهائية على الآثار الجانبية للمضادات الحيوية

  • إن الإفراط في استخدام المضادات الحيوية وإساءة استخدامها يؤديان إلى ظهور بكتيريا خطيرة مقاومة للمضادات الحيوية تعرف باسم الجراثيم الخارقة.
  • المضادات الحيوية فعالة فقط (ولكن الآن ، ليس دائما!) ضد العدوى البكتيرية ، وليس العدوى الفيروسية.
  • هناك العديد من الآثار الجانبية للمضادات الحيوية التي نعرفها ومع استمرار الأبحاث ، نحن نتعلم أكثر مثل الارتباط بين استخدام المضادات الحيوية في مرحلة الطفولة وتطوير الحساسية والربو.
  • كثير من الناس يأخذون المضادات الحيوية ولا يدركون مدى الآثار الجانبية المخيفة والغريبة الصريحة المحتملة لهذا السبب يجب أن يكون التعليم عن الآثار الجانبية المحتملة أمرًا ضروريًا قبل تناول المضاد الحيوي أو إعطاء مضاد حيوي لخفوتك.
  • هناك علاجات طبيعية مثل زيت البردقوش والثوم والفضة الغروانية التي ثبت أن لها قدرات شبيهة بالمضادات الحيوية.

اقراء ايضا

ماهي الامونيا و ماهو تسمم الامونيا

علامات الشيخوخة و كيفية عكسها

فوائد جذور اليوكا

و انتظرو المذيد من المقالات عبر منصة ترايدنت في كل المجالات ان شاء الله

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *