التخطي إلى المحتوى
5d63e2edd43750fe778b457b الأطعمة التي تحمي البشرة من أضرار أشعة الشمس وتحارب الشيخوخة!
الأطعمة التي تحمي البشرة من أضرار أشعة الشمس وتحارب الشيخوخة!

يعلم الجميع أنه من الواجب وضع واقٍ من أشعة الشمس الحارقة للحماية من أشعتها الضارة ، لكن يعتقد بعض الخبراء أن هناك طرقًا أخرى يمكنك من خلالها حماية نفسك من هذا الضرر ، بما في ذلك أن تناول بعض الأطعمة.

يشير الخبراء إلى أن بعض الأطعمة تحتوي على عناصر غذائية تساعد على إصلاح البشرة وتجديدها ، كما أن عدد المواد المضادة للاكسدة في الدم يتناقص عندما يتعرض الجلد لأشعة الشمس ، لذلك من المهم التأكد من أن هذه العناصر الغذائية موجودة باستمرار في نظامك الغذائي.

وتقول أماندا فون ديم هاغن ، أخصائية الجلد في جلو سكين بيوتي في المملكة المتحدة: “في حين أن السلطات ليست بديلاً عن واقي الشمس ، فإن بعض الأطعمة على وجه الخصوص يمكن أن تضيف حماية داخلية ضد لسعات التجاعيد والخلايا”. هناك العديد من المكونات التي يمكن استهلاكها من الأطعمة ذات التأثيرات الوقائية المختلفة ، وتتعلق معظم الآليات بمضادات الأكسدة والمركبات المضادة للشيخوخة في الأطعمة التي تكافح تلف الجلد بطرق مختلفة. فيما يلي أهم الأطعمة التي تقترحها أماندا فون ديم هاغن ، والتي تقول إنها ستساعد في درء أضرار أشعة الشمس:

1- فطر القرمني:

إنه فطر بني داكن صالح للأكل يحتوي على واحد من أعلى عناصر السيلينيوم ، وهذه المعادن ضرورية لصنع أحد مضادات الأكسدة الأكثر فعالية في الجسم ، الجلوتاثيون بيروكسيديز ، الذي يحارب المركبات الضارة التي تسمى الجذور الحرة والتي تتشكل في الجلد أثناء التعرض لأشعة الشمس. تعتبر هذه الفطريات أيضًا مصدرًا كبيرًا لفيتامينات “ب” وهي ضرورية لإنشاء خلايا جديدة من الشباب.

2- الرمان:

يحتوي الرمان على نسبة عالية من مضادات الأكسدة وقد وجد العلماء أنه يقدم فوائد مضادة للالتهابات. اكتشفوا أيضًا أن العناصر الغذائية الموجودة في الرمان يمكن أن تقلل من قدرة الأشعة فوق البنفسجية على إتلاف خلايا الجلد. يحمي زيت بذور الرمان من سرطان الجلد بفضل حمض الإيلاجيك ، وهو أحد مضادات الأكسدة التي تحتوي على كميات كبيرة من البوليمرات في الرمان ، والتي وجدت الأبحاث أنها تمنع نمو أورام الجلد.

3-الكرز:

الكرز هو أفضل مصدر لميلاتونين مضاد للأكسدة ، وهو هرمون يحمي البشرة من الأشعة فوق البنفسجية. ويعتبر الكرز  أيضا مصدر كبير لفيتامين C وهي ضرورية لبناء الكولاجين.

4- الطماطم:

تمتلئ الطماطم بمضادات الأكسدة التي يطلق عليها اللايكوبين ، والتي تحمي البشرة من الأشعة فوق البنفسجية الضارة.

5. الجزر:

تمتلئ الجزر بمادة البيتا كاروتين ، وهي مادة لا تحمي  من أضرار أشعة الشمس فقط ولكنها أيضًا المساعدة في إصلاحها لأن لها خصائص واقية من الشمس. يحتوي الجزر أيضًا على البيوتين ، وهو نوع من فيتامين ب الذي يعزز الشعر الصحي ونمو الأظافر بسرعة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *