التخطي إلى المحتوى
800px-Ubuntu_18.04-800x450 إليك قائمة لبعض أوامر لينكس اﻷساسية والمفيدة Ubuntu

Ubuntu هو أحد أنظمة التشغيل التي تساعدك على إنتاج شيء ما كما يعلمك الكثير من الاكواد. لكن ليس من السهل على المبتدئين فهمه بسهولة. ولتسهيل مهمتك ، أضفنا بعض أفضل 25 أمر من أوامر Ubuntu المستخدمة لعام 2019 .

” إليك قائمة لبعض أوامر لينكس اﻷساسية والمفيدة Ubuntu “

أهم أوامر Ubuntu: معظم الأشخاص الذين يمتلكون جهاز كمبيوتر ، يستخدمون نظام التشغيل Windows فيه! نظام التشغيل هو برنامج يتيح لنا التفاعل وإعطاء الأوامر إلى الكمبيوتر. بدون وجود نظام تشغيل ، لا يمكن للمرء القيام بأي مهمة على الكمبيوتر.

ويندوز ليس هو نظام التشغيل الوحيد في العالم! لكنها واحدة من أنظمة التشغيل الأكثر استخدامًا نظرًا لواجهة المستخدم سهلة الاستخدام. بصرف النظر عن Windows ، هناك العديد من أنظمة التشغيل الأخرى مثل MacOS و Android و Ubuntu ، إلخ.

ما هو أوبونتو؟

هذا توزيعة Linux ، تعتمد على دبيان. تم إصداره مبدئيًا في عام 2004 وما زال يستخدمه عدد من الأشخاص حول العالم! يأتي التثبيت الافتراضي لـ Ubuntu مع العديد من البرامج الأخرى مثل LibreOffice و Firefox و Thunderbird و Transmission وغيرها. وهناك أيضًا العديد من الألعاب المثبتة مسبقًا مثل Sudoku و chess. وبخلاف نظام التشغيل Windows ، يحتوي نظام التشغيل هذا على مجموعة من خطوط الأوامر القوية ، والتي يمكن أن تساعدك في أداء كل مهمة تقريبًا. استخدام أسطر الأوامر في أوبونتو أسرع من استخدام واجهة رسومية! وبالتالي ، نحن هنا مع مجموعة من بعض أسطر أوامر Ubuntu الأكثر فائدة ، للمبتدئين!

أوامر أوبونتو للمبتدئين :

# 1 كيف تصنع الدليل؟
يعد هذا أحد أكثر الأشياء الأساسية التي يمكنك القيام بها ، وذلك باستخدام الأمر ” mkdir “‘. يمكنك الإشارة إلى الموقع الذي ترغب في إنشاء هذا الدليل فيه.

# 2 كيفية عرض محتويات الدليل؟
يمكنك استخدام الأمر “ls” لسرد جميع محتويات الدليل في أوبونتو.

ملاحظة: يعرض محتويات دليل العمل الحالي.

# 3 كيفية إعادة تسمية / نسخ / حذف ملف؟
استخدم الأمر mv لإعادة تسمية الملف. على سبيل المثال ، لإعادة تسمية log.txt إلى new_log.txt ، قم بتشغيل الأمر: mv log.txt new_log.txt.

يمكنك أيضًا استخدام هذا الأمر لنقل ملف من موقع إلى آخر. على سبيل المثال ، لنقل log.txt إلى / home / folder ، شغّل الأمر ‘mv log.txt / home / folder. ‘

لنسخ ملف من دليل إلى آخر ، يمكنك استخدام الأمر ‘cp‘. على سبيل المثال ، سيقوم cp log.txt / home / folder بإنشاء نسخة من log.txt في الدليل / home / folder.

لإزالة ملف ، يمكن للمرء الاستفادة من الأمر m rm ‘. في هذا الأمر ، يُتوقع منك إدخال اسم ملف كوسيطة. على سبيل المثال ، ستقوم rm log.txt بإزالة الملف النصي ، إذا كان موجودًا في الدليل الحالي ، بينما يقوم rm /home/folder/test/log.txt بإزالة الملف النصي الموجود في دليل الاختبار.

لإزالة دليل ، استخدم خيار سطر الأوامر -r مع الأمر rm. على سبيل المثال ، سوف يقوم rm -r / home / folder / test / بحذف دليل الاختبار بكل الأدلة والملفات الفرعية الخاصة به.

# 4 كيف تبحث عن ملف؟
للبحث عن ملف ، يمكنك استخدام الأمر ‘find‘. تحتاج إلى إدخال مسار الدليل واسم الملف مع هذا الأمر. إذا لم تقم بتحديد الدليل ، فابحث عن أمر البحث عن الملف في دليل العمل الحالي.

# 5 SuperUserDo .
هذا الأمر sudo هو اختصار لـ SuperUserDo. سيتعين عليك استخدامه أثناء كتابة الأوامر التي تتطلب إذنًا من الجذر (إذا لم تكن مستخدمًا أساسيًا). كل ما عليك القيام به هو ، ببساطة ضع هذا الأمر قبل الأمر الذي تريد تنفيذه بإذن الجذر.

# 6 إيقاف تشغيل الكمبيوتر (Poweroff).
يوضح لك هذا الأمر لإيقاف تشغيل الكمبيوتر باستخدام محطة Ubuntu. يمكنك استخدام هذا الأمر كبديل عن الطريقة التقليدية لإيقاف تشغيل الكمبيوتر.

# 7 كيفية التحقق من مساحة القرص الخاص بك؟
نظرًا لأن التخزين يمثل جانبًا مهمًا لجهاز الكمبيوتر ، يحتاج المرء إلى تتبع مساحة القرص. يمكنك استخدام الأمر “df” للحصول على جميع المعلومات حول مساحة القرص.

بصرف النظر عن خطوط الأوامر ، يمكن للمرء أيضا استخدام اختصارات لوحة المفاتيح في أوبونتو لإنقاذ نفسك من واجهة رسومية.

أوبونتو اختصارات لوحة المفاتيح الطرفية :

# 1 Ctrl + Shift + T- افتح علامة تبويب جديدة على الجهاز الحالي.

# 2 Ctrl + Shift + W- أغلق علامة التبويب الحالية.

# 3 Ctrl + R- يتيح لك البحث في السجل الخاص بك عن أوامر مطابقة لما كتبته.

# 4 Ctrl + C- اقتل العملية الحالية.

# 5 Ctrl + Z- تعليق العملية الحالية عن طريق إرسال إشارة SIGSTOP.

# 6 Ctrl + Shift + C- انسخ الأمر المميز إلى الحافظة.

# 7 Shift + Insert- لصق محتويات الحافظة.

# 8 مفاتيح سهم لأعلى / لأسفل – تُستخدم للتمرير عبر سجل الأوامر ، مما يتيح لك تنفيذ الأمر نفسه عدة مرات بسرعة

# 9 TAB – يمكن للمرء استخدامه لإكمال الأمر الذي تكتبه. إذا كان هناك أكثر من خيار واحد ، فيمكنك الضغط عليه عدة مرات للتمرير خلال جميع الإكمالات الممكنة.

ربما يعجبك أيضا:

1- passwd : لتغيير كلمة المرور

2- sudo -u : لتشغيل أمر كمستخدم آخر

3- apt-get -f install: إصلاح الحزمة المعطلة

4- apt-cache showpkg: عرض معلومات الحزمة

5- apt-cache search : للبحث عن حزمة معينة

6- apt-get autoremove :  لإزالة الحزمة

 

بمكانك قراءة مقالات اخرى :

1- واخيرا نسخة الثانية متاح لنظام Android Q Beta 2 من قوقل

2-ميزة الألعاب الفورية أثناء الدردشة تصل لتطبيق Snapchat

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *