التخطي إلى المحتوى
lung-cancer-cell-dividing-article.__v80030169 أهم أسباب الإصابة بمرض السرطان وطرق الوقاية منه

يعد السرطان (بالإنجليزية : Cancer) واحداً من أخطر الأمراض التي يعاني منها الكثير من البشر، ويعتبر واحداً من الأوبئة المنتشرة بشكل كبير في هذا العصر، وهو عبارة عن إنقسام خلوي غير محدود يصيب بعض خلايا الجسم هذه الخلايا تصبح قادرة على غزو وتدمير الأنسجة المجاورة لها على عكس الورم الحميد الذي لا يمكنه لا الإنقسام المستمر ولا تدمير الخلايا المجاورة.

مرض السرطان يمكنه أن يصيب كل أجزاء الجسم تقريباً وتختلف خطورة المرض بإختلاف المنطقة المصابة والمدة الزمنية التي أصاب فيها المرض الجسم، وبشكل عام فإن هناك أسباب رئيسية تؤدي إلى الإصابة بمرض السرطان بالرغم أن أسباب الإصابة بمرض السرطان لا زالت غامضة بشكل كبير إلا أنه العلماء قد تمكنوا من تحديد بعض العوامل المساعدة على نمو الخلايا المسرطنة بالجسم، وفيما يلي سنناقش معكم أهم أسباب السرطان.

أهم أسباب السرطان

التدخين

Leeds-publican-bans-smoking-in-beer-garden-to-get-ahead_wrbm_large-300x169 أهم أسباب الإصابة بمرض السرطان وطرق الوقاية منه

انتشر التدخين كثيراً هذه الأيام فأصبحنا نرى المدخنين في كل مكان يضعون السجائر في أفواههم متجاهلين الأضرار البالغة التي قد تنتج عنها والأسوء من ذلك أن الضرر لا يقتصر عليهم فقط بل إنهم يضرون من حولهم أيضاً، ويعد التدخين سبباً في 30 % حالات وفيات و87% من حالات سرطان الرئة، حيث أن الرئة والتي تعد من أهم أعضاء الجسم هي أكثر الأعضاء تأثراً بالتدخين، ولا يقتصر أثر التدخين على الرئتين فقط بل إنه يمتد ليشمل أعضاء أخرى من جسم الإنسان كالبنكرياس والكليتين وكذلك الدم والمعدة وأيضاً عنق الرحم لدى النساء.

ولذلك يجب على المدخنين الإقلاع عن التدخين فوراً فالتدخين وإن كان نفعه قليل إلا أن ضرره أكبر بكثير، وحتى إذا لم تكن مدخناً لن تسلم من أضرار التدخين إذا كنت تجالس المدخنين كثيراً أو تختلط بهم لذا عليك الإبتعاد تماماً عنهم حتى تحافظ على صحتك.

التعرض للإشعاع

dna-1903875_1280-300x169 أهم أسباب الإصابة بمرض السرطان وطرق الوقاية منه

بحسب الويكيبيديا يرتبط أكثر من 10% من السرطانات بالتعرض للإشعاع وخصوصاً الأشعة فوق البنفسجية، وتعد أحد أهم مصادر الأشعة فوق البنفسجية هي أشعة الشمس وخصوصاً في الفترة ما بين الساعة العاشرة صباحاً وحتى الثانية ظهراً، لذا يجب عدم التعرض لأشعة الشمس في هذه الفترة وكذلك يستحسن إستخدام واقي من الشمس عن التعرض المباشر لأشعة الشمس وذلك لحماية الجلد من الأشعة الضارة، وبالرغم من وجود العديد من الأشياء الأخرى التي قد تؤدي إلى إصابة الإنسان بالسرطان من خلال الإشعاع إلا أن الشمس تعد أهمها وأكثرها إنتشاراً.

الوراثة

AdobeStock_32859465-300x225 أهم أسباب الإصابة بمرض السرطان وطرق الوقاية منه

قد تكون الوراثة هي أحد أسباب الإصابة بمرض السرطان، حيث أنه قد يتسبب وراثة الخلل الجيني بالإصابة بأحد أنواع السرطانات المختلفة، وبالتالي يجب وضع التاريخ المرضي للعائلة في عين الإعتبار لأنه قد يكون سبباً في الإصابة بالسرطان دون وجود أي مسبب خارجي إلا أن هذا نادراً ما يحدث.

السمنة

risk-of-fatness-300x175 أهم أسباب الإصابة بمرض السرطان وطرق الوقاية منه

تتسبب السمنة والنظام الغذائي في حوالي 30–35% بالمئة من وفيات السرطان، وهو ما يعد نسبة مرتفعة مما يدل على خطورة السمنة وأنها قد تكون أحد أسباب الإصابة بمرض السرطان، ولذا يجب ممارسة التمارين الرياضية بإنتظام حيث أن قلة النشاط البدني -بالإضافة إلى أنها تؤدي إلى زيادة الوزن- فهي تؤثر سلباً على جهاز المناعة وجهاز الغدد الصماء مما يسهل إصابة الإنسان بالأمراض المختلفة والسرطانات.

بالإضافة إلى هذه الأسباب فإن هناك الكثير من العومل الأخرى التي قد تؤدي للإصابة بمرض السرطان كالإتصال الجنسي الغير آمن مع شريك مصاب بأمراض معينة، وقد يصاب الإنسان بالسرطان بسبب الهرمونات كما أنه قد ينتقل عن طريق عدوى الفيروسات أو الميكروبات وكذلك قد تصاب المرأة الحامل بالمرض عند عملية الولادة.

كيفية الوقاية من مرض السرطان

أما عن كيفية توقي الإصابة بمرض السرطان فذلك يكون بتجنب أسبابه التي تم ذكرها، فيجب الإقلاع عن التدخين تماماً والإبتعاد عن المدخنين قدر الإمكان، وكذلك يجب التقليل من شرب الكحوليات والإكثار من شرب المياة، كما يجب الحفاظ على الوزن المناسب للجسم والإهتمام بالنظام الغذائي الصحي.

ومن الأشياء الهامة والتي تساعد بشكل كبير على الوقاية من مرض السرطان ومعظم الأمراض بشكل عام هو إجراء الفحوصات الطبية بشكل دوري وذلك بغرض إكتشاف الأمراض في بدايتها حيث يكون من السهل علاجها قبل أن تتفشى في الجسم وبالتالي يصعب التعامل معها.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *