التخطي إلى المحتوى
معلومات_عن_تحليل_البراز أمراض الجهاز  الهضمي - معلومات عن تحليل البراز

أمراض الجهاز  الهضمي:- تعد أمراض الجهاز الهضمي واحدة من أكثر الأمراض شيوعًا في جسم الإنسان. ، فإن أعراض الإصابة بمرض الجهاز الهضمي ومع الأمراض المختلفة ومسببات الأمراض المعوية ، تكون أعراض المريض متشابهة. وأبرز الأعراض هي الإسهال الحاد أو الإمساك ، والدم في البراز ، والغثيان والقيء ، بالإضافة إلى الحمى ، سيقوم الطبيب بتشخيص سبب العدوى ومعرفة العلاج المناسب. سيقوم الطبيب بإجراء العديد من الاختبارات المعملية ، بما في ذلك اختبار البراز ، وستناقش هذه المقالة تحليل البراز وكيفية جمع العينة ، الطبيب لديه إجراء تحليل البراز.

تحليل البراز

يعد تحليل البراز أحد الاختبارات الروتينية التي يتم إجراؤها في حالات الالتهابات المعدية المعوية. يتم إجراء هذا التحليل على عينة من البراز مأخوذة من المريض وتوضع في حاوية اختبار خاصة. يتضمن تحليل البراز ما يلي:

  • لون البراز والملمس.
  • البراز الشكل والحجم.
  • وجود مخاط فيه أو الدهون.
  • وجود طعام غير مهضوم.
  • وجود الديدان أو أي كائنات حية غريبة.

الفحص المجهري للبراز

تُرى عينة البراز تحت المجهر لاكتشاف أي طفيل أو ديدان أو بيض في العينة.
زراعة عينة البراز. تزرع العينة بعد معالجتها خصيصا في أطباق الطعام الخاصة. تم الكشف عن وجود البكتيريا المسببة للأمراض في البراز ، مثل السالمونيلا والشيجيلا.
فحص الدم الخفي. في بعض الأحيان يتم خلط عينة البراز بالدم. يهدف هذا الاختبار إلى الكشف عن الدم المختلط بالبراز حتى لو كان صغيراً للغاية.

طريقة جمع عينة البراز

بخلاف معظم الاختبارات المعملية الأخرى ، من الممكن إحضار عينة البراز من المنزل وإعطائها إلى فني المختبر لإجراء التحليل عليها ، ولكن هناك بعض الاحتياطات الواجب اتخاذها لأخذ العينة ، وعلى الأخص:

ضع العينة في حاوية بلاستيكية جافة ونظيفة بغطاء لضمان عدم تلوث العينة. من الممكن الحصول على حاوية بلاستيكية لفحص البراز من أي مختبر أو مستشفى.
يجب إحضار عينة البراز مباشرة وفي أقل من نصف ساعة إلى المختبر. في حالة التأخير ، يجب أن تبقى العينة مبردة أو توضع في سائل خاص يستخدم في المخزن لتخزين العينات.
تؤثر المضادات الحيوية على نتيجة الفحص ، لذلك يجب إيقافها قبل التحليل وإخبار الطبيب.

الحالات التي يطلب فيها الطبيب تحليل البراز

على الرغم من أن اختبار البراز هو فحص روتيني ، إلا أنه يُطلب من الطبيب القيام به في بعض الحالات ، وعلى الأخص:

أمراض الجهاز الهضمي ، في حالات الإسهال الحاد ومشاكل الجهاز الهضمي ، يطلب الطبيب اختبار البراز.
ابحث عن أي ديدان أو بيض في البراز.
ضمان وظيفة البنكرياس.
الكشف عن مرض سوء الامتصاص.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *