التخطي إلى المحتوى
407773_0 أغذية غنية بالطاقة وتعالج التعب و الارهاق

10 اغذية و عناصر تجدد الطاقة و تزيل الارهاق

Balanced-Healthy-Diet-Plan أغذية غنية بالطاقة وتعالج التعب و الارهاق
اغذية مفيدة و غنية بالطاقة

لاشك ان هناك عناصر من الطبيعة مثل الفواكة و الخضروات التي بامكانها ازاله الشعور بالاجهاد و الارهاق و لها القدره علي تعزيز قدرات الجسم و امدادة ب الطاقة اللازمة له  و ايضا هناك اغذية مفيدة في حالات الارق مثلا و في هذا المقال نتعرض لعشرة انواع من الاغذيه و المشروبات التي يمكن ان تفيد الجسم بالطاقه و تزيل التعب و الارهاق .

1- عصير الليمون

الطريقة الأسهل على الاطلاق للحصول على الطاقة من الغذاء، هو شرب عصير الليمون  الذي يعد مشروب طاقة طبيعي غني بالإلكتروليتات المهمة لإنتاج الطاقة بخلايا الجسم. كما أن ماء الليمون يساعد في ترطيب الجسم ومنع العطش، فقد وجدت دراسة أجريت عام 2012 أن الأشخاص الذين لا يحصلون على الماء الكافي يعانون من التعب والإرهاق.
و يعد الليمون من اكثر العناصر الموجوده في بيوتنا حيث يتميز برخص ثمنه و توافره في كل الاسواق و هناك فوائد عديدة ايضا لليمون يمكن ان نتحدث عنها لاحقا .

2- الفواكه الطازجة

الفواكه بشكل عام هي أغذية طاقة طبيعية حيث أنها غنية بالألياف والكربوهيدرات المعقدة التي تساعد في تنظيم مستوى الطاقة في الجسم لفترات كبيرة من الوقت. كما أن الفواكه غنية جداً بالمعادن التي تحتاج إليها خلايا الجسم لإنتاج الطاقة. وتمتاز الفاكهة الطازجة عن الأغذية السكرية في أنها تمنح الجسم الطاقة لمدة طويلة من الوقت بعكس الأغذية السكرية التي تعطي الجسم طاقة كبيرة سرعان ما تنفذ.
امثله علي الفواكه التي تمد جسم النسان بالطاقه و تزيل الالام و الارهاق التفاح و الكيوي و الكمثري

3- المكسرات

المكسرات مثل الكاجو والبندق والجوز واللوز والفستق أغذية غنية بالماغنيسيوم الذي يلعب دوراً هاماً في تحويل السكر إلى طاقة. كما أن المكسرات غنية جداً بالألياف التي تنظم مستوى السكر بالدم والبروتين الذي يحارب الجوع (اغذية غنية بالالياف). ولذلك، حاول أن تضع وعاءً به كل أنواع المكسرات لتلتقط منه حبة كل فترة لتمنح جسمك الطاقة والحيوية.
المشكله الوحيده بالمكسرات هي انها غاليه الثمن في بعض الاماكن كما انها تسبب زيادة الوزن لهذا فهي مهمه جدا لمن يعانون من النحافه و مهمة جدا للمرضعات حيث انها تزيد من اللبن في صدر الام المرضعة.

4- الشيكولاتة الخام او الشيكولاتة السوداء

الشوكولاتة السوداء من اهم أغذية الطاقة حيث أنها منخفضة السكريات والدهون الغير صحية، وفي نفس الوقت غنية بمركبات مفيدة لتعزيز الطاقة مثل الثيوبرومين المشابه في فاعليته للكافيين. كما أن الشوكولاتة السوداء مفيدة جداً للتخلص من الاكتئاب وتحسين المزاج.
و من اهم مميزاتها ايضا انها لا تتسبب في زيادة الوزن و تعبتر من اهم مصادر الطاقه لجسم الانسان .
foods-fight-liver-disease أغذية غنية بالطاقة وتعالج التعب و الارهاق
اغذية مليئة ب الطاقه للجسم

5- بعض انواع الحبوب الكاملة

تناول الحبوب الكاملة في وجبة الإفطار صباحاً يعزز طاقة جسمك، فالحبوب الكاملة مثل الشوفان والبليلة والخبز الأسمر والفريك والكينوا والفشار غنية بالفيتامينات والمعادن والألياف والكربوهيدرات المركبة. ويساعد أكل الحبوب الكاملة في تنظيم مستوى الطاقة لفترات كبيرة من اليوم مقارنة بالأغذية المحتوية على الكربوهيدرات المكررة مثل الأرز والخبز الأبيض والمكرونة.
من اهم الفوائد انها تغني عن الاكلات التي تحتوي علي الكربوهيدرات و النشويات و في نفس الوقت لا تؤدي الي زيادة الوزن بل الي فقدان الوزن و تحسين الصحه و امداد الجسم بالطاقه .

6- الحبهان او الهيل

يستخدم الهيل في دول آسيا لزيادة وإنتاج الطاقة ويعزز تدفق الدم في الجسم عن طريق توسيع الأوعية الدموية الصغرى. ويمكن أن تستخدم الحبهان في غذاءك عن طريق إضافته إلى الحساء أو كوب الشاي. كما انه يساعد في علاج بعض امراض المعدة و الجهاز المعوي عامة .

7-سمك التونة

أكل سمك التونة في وجبة الإفطار أو الغداء يساعد في زيادة وتعزيز الطاقة، فهو غني جداً بالبروتين وفيتامين ب. وكذلك يساعد تناول طبق من السلمون أو السردين في نفس التأثير لإنتاج الطاقة بالجسم.

8- السبانخ

السبانخ من أغنى الأغذية بالحديد الذي يعد من أهم المركبات المفيدة لإنتاج الطاقة بالجسم. ويمكن تناول السبانخ عن طريق تناولها مخبوزة أو عمل عصير سبانخ بالأفوكادو أو بالتوت (اغذية غنية بالحديد).

9-اللبن و الزبادي

اللبن الزبادي من أغنى الأغذية بالبروتين عالي الجودة حيث يساعد في توصيل الطاقة بشكل صحيح إلى المخ. كما أن اللبن الزبادي غني بالكثير من الفيتامينات والمعادن المهمة لإنتاج الطاقة. ويمكن تناول اللبن الزبادي عن طريق إضافة الفواكه والعسل أو الجرانولا لتعزيز انتاج الطاقة.

10- البيض

يعتبر البيض من الاغذية المهمه لتعزيز طاقة الجسم و امداده ببعض الفيتمينات و البروتينات .
تناول البيض على مائدة الإفطار يعزز انتاج الطاقة في الجسم فهو غني بالبروتين عالي الجودة. والبيض غني أيضاً بالأحماض الدهنية الأساسية التي تعزز انتاج الطاقة هي الأخرى.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *