التخطي إلى المحتوى
موعد-وعلامات-ليلة-القدر أربعة ظواهر طبيعية يتعرف المسلم بها عن موعد ليلة القدر
أربعة ظواهر طبيعية يتعرف المسلم بها عن موعد ليلة القدر

ليلة القدر هي ليلة من أهم ليالي شهر رمضان المبارك، بل هي ليلة من أهم ليالي العام بأكمله فهي التي يسعى إليها كل مسلم حتى يقوم فيها بالصلاة و الذكر و الدعاء رغبة في ان يغفر المولى عز وجل له جميع ما تقدم من الذنوب التي ارتكبها في حياته، ولأهميتها الكبرى ومالها من عظيم القدر الذي يجعل كل مسلم يسعى لها، فقد اخفى سبحانه و تعالى موعدها حتى يظل كل مسلم يزيد من سعيه و اجتهاده خلال كامل الليالي في العشرة الأيام الأواخر من شهر رمضان، و التي أكد لنا رسول المحبة بأن ليلة القدر هي واحدة من الليالي الوترية في الشعر الآواخر من الشهر الكريم.

أربعة ظواهر طبيعية يتعرف المسلم بها عن موعد ليلة القدر

وقد نقل عن رسول الله بأن هناك أربعة ظواهر طبيعية تكشف لنا بوضوح عن ليلة القدر، والتي يمنع فيها الشياطين و تنزل الملائكة لتملأ أرجاء المعمورة ، فيشعر المسلم في تلك الليلة بالراحة التامة و السكينة وصفاء الذهن ، ونجد فيها تلك الظواهر الطبيعية التي حدثتنا عنها رسول الله.

ليلة-القدر أربعة ظواهر طبيعية يتعرف المسلم بها عن موعد ليلة القدر
ليلة القدر

 

اقرأ أيضا ::

كيف تظهر الشمس في صبيحة ليلة القدر؟

تبدو شمس ليلة القدر صافية و بدون أشعة، وذلك ناتج عن صعود و هبوط الملائكة التي سكنت بالأرض طوال الليل و تصعد فتسد أجنحتها أشعة الشمس، فتظهر كأنها قرص أبيض صافي .

موعد-ليلة-القدر-1439-فضل-الليلة-والدعاء-الصحيح-فيها-الثابت-من-الأحاديث-الشريفة أربعة ظواهر طبيعية يتعرف المسلم بها عن موعد ليلة القدر

كيف يبدو القمر في تلك الليلة المباركة ؟

وكما تبدو الشمس على غير عادتها فإن القمر أيضا يبدو في تلك الليلة بشكل مختلف، حيث يكون مثل شق الجفنة ، و ذلك كما ذكر سيدنا رسول الله في حديثه الشريف .

عن أبي هرير رضي الله عنه قال: تذاكرنا ليلة القدر عند رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال (أيكم يذكر حين طلع القمر وهو مثل شق جفنة) رواه مسلم.
والشق: هو النصف شق الشيء نصفه
والجفنة: القصعة.

موعد-ليلة-القدر-1439-فضل-الليلة-والدعاء-الصحيح-فيها-الثابت-من-الأحاديث-الشريفة-1 أربعة ظواهر طبيعية يتعرف المسلم بها عن موعد ليلة القدر

 

اقرأ أيضا ::

كيف يكون الجو في الليلة التي أخبرنا الله بأنها خير من ألف شهر؟

يكون الجو في ليلة القدر صافي و معتدل فهو لا بارد و ليس حار، و إنما كما أخبرنا رسول المحبة في حديثه فإنها ليلة طلقة .

قال صلى الله عليه وسلم: (ليلة طلقة لا حارة ولا باردة تصبح الشمس يومها حمراء ضعيفة).

– رواه ابن خزيمة وصححه الألباني.

Screenshot_11 أربعة ظواهر طبيعية يتعرف المسلم بها عن موعد ليلة القدر

وفي النهاية هي ليلة لا يمكن أن ترى فيها رمي بنجم  ” الشهاب”، حيث أنها ترمى على الشياطين عندما تحاول أن تسترق السمع لما يدور في السماء، و هذه الليلة لا يوجد بها شياطين و بالتالي لايمكن أن نرى فيها شب أو نجوم ترمى حسب حديث رسول الله .

عن واثلة بن الأسقع، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: {إنها ليلة بلجة -أي: منيرة- مضيئة، لا حارة ولا باردة، لا يرمى فيها بنجم} 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *